نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تناقض فيرمي" : مقولة عبرت عن التقاطع بين الذرة والفضاء عبر سؤال عن عيش الكائنات الكونية على الأرض "بخفاء" !
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2007

شغل السؤال عن وجود حضارات ذكية في مكان ما في الكون الفسيح، مساحات كبيرة من خيال البشر، وأرق تفكير كثير من علمائهم. وفي القرن العشرين، حدث تقاطع "غرائبي" بين فكرة "كائنات الفضاء" والقنبلة الذرية، عبر ما يُعرف باسم "مقولة فيرمي المتناقضة". وتُشير التسمية إلى عالم الفيزياء النووية انريكو فيرمي، الإيطالي الأصل، الذي قاد جهود صنع القنبلة الذرية الأولى خلال الحرب العالمية الثانية. ورأى فيرمي أنه إذا وُجدت حضارات كونية، فالأرجح أن بعضها متقدم علينا، ما يعني قدرتها على الوصول إلى كوكب الأرض، والاتصال به وربما العيش عليه! وفي المقابل لا دليل على حدوث ذلك الأمر، ولا على العكس أيضاً.
ويشير بيار لانغرانج عالم تاريخ الإنسان العلمي، الذي يعمل باحثاً في"مختبر علم الإنسان والتاريخ"الفرنسي إلى أنه :"مرّ خمسون عاماً و"تناقض فيرمي"أشبه بالعاصفة في عقول علماء بيولوجيا الفلك. ففي عام 1975 اقترح عالم الفلك الأميركي مايكل هارت تفسيراً لعدم وجود المخلوقات الفضائية على الأرض، يرتكز الى عدم رؤيتها ولا الاحساس بها، ما يعني أنها غير موجودة... كما قال بعضهم الآخر إن السفر بين النجوم مستحيل أو إن المخلوقات الفضائية تعتبر الأرض مثل حديقة حيوانات وهي تمتنع عن التعاطي مع حيوانات بدائية جداً بالنسبة إليها... لم يشكّك أحد بالحجة التي يتمحور حولها"تناقض فيرمي"وهي ضرورة أن نرى تلك الكائنات في حال وصولها إلى كوكبنا... بيد أننا ننسى أن المسافة المعرفية التي تفصلنا عن المخلوقات الفضائية المحتملة ربما ترافقت مع مسافة بيولوجية!
فكيف نصدر حكماً على حضارات ربما تتقدّم علينا بملايين السنين؟ ولنفترض أن عيوننا قادرة على التمتّع بالأحاسيس البصرية المتعلقة بنشاطات تلك المخلوقات الفضائية المحتملة، كيف نستطيع"معرفة"أشياء أو كائنات من حضارات لا نعرفها أصلاً؟
الأطباق الطائرة
يشكل تاريخ 24 حزيران يونيو 1974"المشاهدة الموثّقة الأولى"ل"الأطباق الطائرة"، حين رصد الأميركي كينيث أرنولد 32 عاماً خلال عملية بحث عن طائرة مفقود منذ عام 1946، عند قمة جبل رينيير، القريب من مدينة"سياتل"، مجموعة من الأجسام الشبيهة بالصحون تلمع وتتحرك بسرعة جنونية. ونشرت كلامه صحيفة محلية، وتدفق إثر ذلك سيل من "المُشاهدات الصحونية". وانتقلت تلك"المُشاهدات"عبر دول عدّة. وشكّلت مادة لمجموعة من أفلام الخيال العلمي الهوليوودية مثل"إي تي"وپ"لقاء عابر مع جنس ثالث"وپ"المريخ يتكلم"وپ"يوم الاستقلال"وغيرها. والحق أن البداية المُعاصرة لخيال الأطباق الطائرة وكائنات الفضاء جاء من حادثة"روزويل"، التي ثبت أنها كانت تجربة لسلاح سري سوفياتي! وكذلك ثبت أن كثيراً من مشاهدات الصحون الطائرة، ارتبطت بالتجارب السرية عن"القاذقة الشبح"الأميركية. ولذا، لم يكن غريباً أن أصبحت"زيارات"كائنات الفضاء، أكثر ندرة مع نهاية الحرب الباردة!
ويشير لاغرانج إلى أن:" منذ صيف عام 1947 ترفض المراجع العلمية في فرنسا علم الأجسام الغريبة الطائرة بالإجمال بحجّة أنه ليس علماً حقيقياً. وحتى مجموعة الدراسة والمعلومات حول الظواهر الفضائية غير المحددة في"المركز الوطني للبحوث"لا تخرج عن هذه القاعدة".
وعلى رغم كره الوكالات الفضائية للثقافة الشعبوية عن الصحون الطائرة، فإن خيالات الناس، ووكالات الفضاء أيضاً، تستمرّ في البحث عن آثار حياة خارج الأرض مع برامج معروفة تستعمل مركبات فضاء صارت شهرتها ذائعة مثل"مارينر"وپ"فايكينغ"وپ"مارس أكسبرس"وپ"سبيريت"وپ"أوبورتشونيتي"وپ"كاسيني"وغيرها. ومنذ رصد أول كوكب سيّار خارج المجموعة الشمسية، في أواخر عام 1995 في مرقب"هوت بروفانس"، استحوذت هذه الأجرام السماوية البعيدة جداً التي تدور نجوم أخرى غير الشمس على حشرية المجتمع الفلكي. بيد أن النماذج المئتين المكتشفة حتى الآن لا تملك من المواصفات ما يؤهلها لتكون مكاناً لعيش حضارة عاقلة، على النحو المألوف لدى البشر على الأقل. ولكن تبقى الآلاف من الكواكب الأخرى، لذا لا مانع من المحافظة على الأمل.
كما يجب أن نذكر أن بروز الحياة كما نعرفها على الأرض المثال الوحيد الذي يمكننا اعتماده يرتكز الى سيناريو غاية في التعقيد. فكل ما يعيش هنا يدين في البداية بوجوده إلى القمر الذي ثبّت محور دوران الأرض حول نفسها، كما منع التحرّكات المعارضة للتوازن الضروري للنمو الجيّد للنشاط البيولوجي. ولكن على رغم أهمية القمر فهو لا يمثّل ضمانة للحياة ولا يضمن الانتقال الى حال العيش الحضاري العاقل. ويرى بعض العلماء أنه لا بد من توافر عناصر أخرى مثل المواد الكربونية والماء السائل والصفائح التكتونية التي تُشكّل البراكين، باعتبار الأخيرة مصدراً لتغذية الجو بالغاز الكربوني الذي يدفّئ المحيطات ويمنعها من التجلّد"إضافة الى ضرورة تمتع الكوكب بجاذبية ملائمة للحفاظ على الغلاف الجوي. ولا شيء محسوم علمياً في هذا الخصوص.
الأرجح إن احتمال وجود عوالم مسكونة يُمثّل تحديّاً صعباً"فمثلاً، ما هو الشكل الذي يمكن أن تأخذه المخلوقات الفضائية؟ يقول علماء البيولوجيا الفضائية إن تخمين شكل المخلوقات الفضائية صعب. وربما كانت بعيدة من الأشكال البشرية أيضاً! إذاً، من المستطاع تصوّر، مثلاً، مخلوقات فضائية تتمتّع بمجسّات حسّاسة تجاه الأشعة تحت الحمراء، ما يؤهلها للعيش في بيئة يستحيل على البشر العيش فيها. وكذلك يمكن تخيّل مخلوقات تحظى بنظام كشف بموجات ميكروويف، فلا تحتاج للضوء في عملية التعرّف الى محيطها.
القسم العلمي - بالتعاون مع "مركز الترجمة" في "دار الحياة"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.