استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إستراتيجية إسرائيلية لمواجهة "قنبلة" إيرانية ... وطهران تعلن إعتقالات في قضية "التجسس". البرادعي : إيران حققت تقدماً جوهرياً لكنها تحجب أسراراً لبرنامجها النووي
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2007

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان إيران "حققت تقدماً لكنه غير كاف" في كشف طبيعة برنامجها النووي ومداه. وأشار تقرير للبرادعي سيكون حاسماً في المناقشات الدائرة في مجلس الأمن حول احتمال تشديد العقوبات على إيران، الى ان تعاونها مع الوكالة"لم يتسم بالمبادرة"، وفي الإجابة طوعاً عن أسئلة تتعلق خصوصاً بمصادر يوارنيوم مشع شديد التخصيب بدرجة تستخدم في تطوير قنبلة وجد في أجهزة طرد إيرانية.
واعتبر كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي ان تقرير البرادعي يظهر ان طهران تفي وعدها في شأن التعاون مع الوكالة. في مقابل ذلك، قال الناطق باسم الخارجية الاميركية شون مكورماك، ردا على سؤال عن التقرير:"هذه اجابات جزئية."واضاف:"يواصل الايرانيون تحدي المجتمع الدولي"، وان الولايات المتحدة ستمضي قدما في جهودها لاستصدار قرار ثالث من الامم المتحدة بعقوبات ضد ايران.
وفي تقريره الذي صدر في فيينا مساء أمس، أكد البراعي ان إيران"لم تحسم بعد مسائل رئيسية"موضع جدل مع الوكالة، على رغم انها"خطت خطوات مهمة نحو الشفافية"في تحديد نشاطاتها النووية. وأشار التقرير الى ان إيران وسعت تخصيب اليورانيوم، على رغم طلب مجلس الأمن وقفها، وزادت أجهزة الطرد المركزي التي تملكها الى ثلاثة آلاف.
وتحدث البرادعي في تقريره الذي رفعه الى مجلس الأمن عن تعاون"جزئي"لطهران. وأكد"تناقص إلمام وكالة الطاقة بمجريات البرنامج النووي"لإيران، نتيجة حجبها معلومات. وأشار التقرير الى قضيتين رئيسيتين تتصلان بطبيعة البرنامج، الأولى تتعلق بمراحله السابقة والثانية بوضعه الحالي وما وصل إليه من تطور على صعيد التخصيب. وأكد البرادعي ان الإيضاحات التي قدمتها إيران حول هذه الأجهزة متوافقة مع استنتاجات الوكالة.
وذكر البرادعي أن إيران باشرت تشييد بنية أساسية لإقامة مراكز تكنولوجية في أصفهان وخرج. وخلص الى أنها واصلت التخصيب وتشغيل مفاعل الماء الثقيل، ما يؤكد عدم التزامها قرارات مجلس الأمن.
ورأت مصادر ديبلوماسية في فيينا أن"المعسكر المناهض لإيران سيوظف النواحي السلبية في التقرير لتشديد العقوبات عليها".
إسرائيل
في غضون ذلك، أفادت مصادر سياسية ودفاعية إسرائيلية أن تل أبيب تعد بهدوء استراتيجية ثلاثية الأبعاد لمواجهة احتمال تحول إيران الى دولة نووية، على رغم تعهدات علنية بحرمانها من وسائل تمكنها من أن تصبح"تهديداً للوجود"الإسرائيلي. وقالت أن رئيس الوزراء ايهود أولمرت طلب من مسؤولين صوغ اقتراحات لكيفية تعامل إسرائيل مع احتمال فقدان احتكار السلاح النووي في الشرق الأوسط. وقالت المصادر:"هناك عواقب بعيدة المدى يجب تناولها، مثل كيفية احتفاظنا بقوة الردع، وقدرتنا على الرد العسكري، أو كيف نتجنب آثار الاستنزاف على المجتمع الإسرائيلي والذي يمكن أن ينتج عن المخاوف من أسلحة نووية إيرانية".
ورفض عامي يعلون الوزير في المجلس الأمني الذي شكله أولمرت، مناقشة عمليات صنع القرار السرية، لكنه قال ان على إسرائيل أن تنتهج استراتيجية ثلاثية الأبعاد حيال إيران:"أولاً، ان نوضح ان هذا التهديد ليس موجهاً الى إسرائيل فحسب بل الى العالم، وثانياً ان ندرس جيداً الخيارات الوقائية، وثالثاً ان نتوقع فشل هذه الخيارات".
اعتقالات
على صعيد آخر، تفاعلت قضية المفاوض الإيراني السابق في الملف النووي حسين موسويان الذي يواجه تهماً بنقل معلومات الى دول أجنبية، خصوصاً بريطانيا، بالتزامن مع زيارة وفد برلماني بريطاني لطهران، وفي ظل استمرار الانتقادات الداخلية للحكومة الإيرانية على خلفية سياستها الخارجية.
وأعلن المدعي العام الإيراني قربان علي دوري نجف ابادي اعتقال"أشخاص آخرين في قضية التجسس النووي"التي تطاول موسويان، من دون تحديد عددهم او تاريخ توقيفهم. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إرنا عن نجف ابادي قوله:"وحدهم المسؤولون القضائيون مخولون بت ملف موسويان"، لكنه أكد ان"المحكمة ستصدر حكمها على اساس أدلة كافية". تزامن ذلك مع إعلان ديبلوماسيين في طهران زيارة عمل لنواب بريطانيين لإيران، في مبادرة نادرة لوفد من مجلس العموم. ووصل النواب الثمانية الأعضاء في لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الى طهران الاثنين، ويتخلل زيارتهم لقاء مع كبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي. ويرأس الوفد رئيس اللجنة مايك غيبس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.