ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة العراقية اعتبرتها خطوة ايجابية وطهران مستعدة لمحادثات مع واشنطن حول العراق . الجيش الأميركي يفرج عن 9 معتقلين إيرانيين ويحتفظ بمعتقليْن يتهمهما بالانتماء إلى "فيلق القدس"
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2007

أفرج الجيش الأميركي أمس عن تسعة إيرانيين اعتقلهم في العراق خلال الأشهر الماضية، بتهمة مساعدة المتمردين، فيما دعا وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إلى محادثات جديدة بين واشنطن وطهران التي طالبت الإدارة الأميركية بطلب رسمي لعقد المحادثات.
وقال الميجور وينفلد دانلسون، الناطق باسم الجيش الأميركي:"أطلقنا الإيرانيين التسعة وسلمناهم الى مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي". وأوضح مصدر ديبلوماسي، طلب عدم كشف اسمه ان"السفير الإيراني حسن كاظمي قمي توجه صباح اليوم أمس الى مكتب المالكي لتسلمهم".
وأكد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الافراج عن الإيرانيين. وقال إنهم"بصحة جيدة وسيتوجهون اليوم أمس إلى بلادهم".
وأعلن الجيش الأميركي في بيان اسماء المعتقلين التسعة وتاريخ اعتقالهم وأسبابها، وبينهم شخصان اعتقلوا في القنصلية في اربيل شمال هما بروجرد جيغاني وحميد رضا اصغري. واتهمهما الأميركيون بمساعدة المتمردين في العراق، فيما أكدت طهران انهما ديبلوماسيان.
وكانت القوات الاميركية اعتقلت في 11 كانون الثاني يناير 2007 خمسة ايرانيين في أربيل ما زالوا محتجزين في العراق. واعتقلت أيضاً عدداً من الايرانيين في شمال العراق في ايلول سبتمبر الماضي بتهمة انتمائهم الى"قوات القدس"المرتبطة بالحرس الثوري التي تتهمها واشنطن بتدريب الميليشيات الشيعية. وقال الجيش في بيانه إن"المعتقلين التسعة افرج عنهم بعد مراجعة ملفاتهم والتأكد من أنهم لا يشكلون تهديداً للأمن العراقي". وأضاف ان"الافراج عنهم لا يختلف عن اطلاق المعتقلين الآخرين الذي يحدث بصورة روتينية على مدار السنة"، مؤكداً أن"القوات الاميركية تطلق نحو خمسين معتقلاً يومياً".
ومن المعتقلين الذين افرج عنهم اشخاص اعتقلوا في الرمادي وآخرون اوقفوا في مناطق متفرقة خلال عمليات تستهدف تنظيم"القاعدة". وتابع البيان ان القوات الاميركية سلمت المعتقلين إلى الحكومة العراقية.
وكان الناطق باسم الجيش الأميركي في العراق الأدميرال غريغوري سميث أعلن الخميس في مؤتمر صحافي ان"احد عشر ايرانياً ما زالوا موقوفين في السجون الأميركية في العراق". واضاف أن"هؤلاء يشكلون تهديداً للأمن في العراق، وننظر في قضاياهم باستمرار". وأكد أن"الشخصين اللذين اعتقلا مع الخمسة في اربيل هما عضوان في فيلق القدس المرتبط بالحرس الثوري لكنهما لا يشكلان خطراً على البلاد".
وزاد سميث ان أكثر المعتقلين أهمية لدى الجيش الأميركي هو"محمود فرهادي الذي اعتقل في فندق في السليمانية في كردستان العراق في ايلول". وأكد أنه"ضابط في قوة القدس". وقال:"لدينا معلومات تخصه أكثر بكثير مما كان لدينا قبل ان نعتقله وملفه في قيد المراجعة دورياً مثل المعتقلين الآخرين وما زال يشكل خطراً أمنياً على العراق وسيبقى في المعتقل". لكن طهران أكدت أن المعتقل كان ضمن وفد تجاري في العراق، واحتجت آنذاك بإغلاق الحدود مع اقليم كردستان لمدة أسبوعين. ودعمت الحكومة العراقية والاقليم موقف طهران.
إلى ذلك، دعا زيباري إيران والولايات المتحدة الى اجراء جولة محادثات جديدة حول العراق، معتبراً أن افراج الجيش الاميركي عن تسعة ايرانيين"خطوة ايجابية". وقال:"تحدثنا مرات عن ضرورة اجراء جولة جديدة من المحادثات بين البلدان الثلاثة حول قضية العراق وهذه المحادثات يجب ان تحدث خلال هذا الشهر". ورحب بالافراج عن المعتقلين، وقال انه"تطور ايجابي". واضاف ان"ذلك سيطور العلاقات العراقية - الايرانية وعلاقات ايران وواشنطن".
إلا أن التلفزيون الايراني افاد أن السلطات الايرانية اشترطت لاجراء محادثات مع الولايات المتحدة حول العراق، ان تقدم واشنطن طلباً رسمياً ومباشراً في هذا الشأن.
وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية محمد رضا باقري"اذا تقدمت الولايات المتحدة بطلب رسمي لمفاوضات مع ايران عن طريق السفارة السويسرية في طهران لمصلحة الشعب العراقي، سنكون مستعدين لمناقشة عدونا القديم حول العراق فقط".
وتتولى السفارة السويسرية في طهران رعاية المصالح الاميركية، إذ ان طهران وواشنطن لا تقيمان علاقات ديبلوماسية منذ 1980.
وتحدث باقري عن"قنوات عدة"لجأت اليها واشنطن في الماضي لتطلب التحدث الى ايران، مؤكداً ان الولايات المتحدة"وجهت هذه المرة رسالة الى وزارة الخارجية عن طريق مسؤولين عراقيين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.