السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نصف شمس صفراء" حازت اعجاب الكاتب اشيبي . ثلاث روايات حول الحرب والديكتاتورية في أفريقيا
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2013

ثلاث روايات عن الحرب والديكتاتورية في أفريقيا صدرت أخيراً في بريطانيا ربما كان أفضلها"نصف شمس صفراء"للكاتبة الشابة شيمانندا نغوزي اديشي. أُسر شينوا اشيبي، أكبر الكتّاب الأفارقة الأحياء، بروايتها الأولى"خبيزة قرمزية"فحمل غلاف روايتها الثانية تعليقه على باكورتها."لا نربط الحكمة عادة بالمبتدئين، ولكن ها هي كاتبة جديدة مُنحت موهبة رواة القصص القدماء. أديشي أتت مكتملة".
كان نصف الشمس الصفراء رمز بيافرا، الدولة التي انشقت في شرق نيجيريا في 1967 وأعلنت استقلالها. لم تدم بيافرا أكثر من ثلاث سنوات إذ حاصرها الجيش النيجيري وجوّعها، ورفض العالم الاعتراف بها باستثناء تنزانيا. تبدأ الرواية بوصول الفتى اغوو للعمل خادماً لدى أستاذ الجامعة الليبرالي أودينغبو وصديقته الجميلة أولانا. ترسم اديشي الخادم استناداً الى فتى مرح بطيء خدم أسرتها ثم تركها لينضم الى الجنود الفتيان في سييراليون حيث قتل بانفجار لغم."بقيت أتمنى أن يرسل الجيش حذاءه الى عائلته لكنه لم يفعل"قالت اديشي."ربما كان الحذاء تطاير أيضاً". تستهل الكاتبة روايتها بفنون أغوو في المطبخ ثم تفصّل انهيار العيش والذات مع ذل الجوع الذي أطاح الدولة الفتية. أودينغبو الذي ظن نفسه مقاوماً ثورياً يعجز عن الانتقال من المرحلة النظرية الى تلك العملية ويستسلم للشرب اليائس. أولانا العاقر ابنة الثري الجديد تجد بعداً خبيئاً في شخصيتها، وتبرهن عن قدرة أكبر على التحمل. تهتم بطفلتها المبّناة، وتقف في صف توزيع الإغاثة، وتنتقل من البيت الجميل الى غرفة حقيرة من دون حسرة على الماضي أو شفقة على الذات. ترى جثتي عمها وزوجته المقطعتين بالفؤوس لا تزالان ترتجفان، وتلاحظ لون جلدهما:"رمادي شاحب مسطح، كلوح أسود لم يمسح جيداً". يتغير ميزان القوى في الأسرة ويكتسب الخادم قوة يستخدم معها العبارة التي كان الأستاذ يتلطف بها عليه:"يا رجلي الطيب". قرأت أديشي الكثير عن حرب بيافرا، لكن هذه تبقى في الخلفية ولا تتقدم إلا عندما يجبر الخادم على القتال في الصفوف الأمامية. العنف المزدوج المفروض على اغوو يدفعه الى الكتابة عنها كشاهد من داخل خلافاً لريتشارد الانكليزي صديق شقيقة اولانا."ليست الحرب قصتي لأرويها"يقول ريتشارد الذي زودت حكومته الجيش النيجيري السلاح لينهي التمرد، فيوافق اغوو"الذي لم يعتقد أبداً انها حربي".
الكاتبة الأميركية جويس كارول اوتس رأت اديشي خليفة شينوا اشيبي في"الاشياء تنهار"وف. س. نيبول في"منعطف النهر". كان يمكن ان تكون طبيبة فاشلة لو لم تتوقف عن دراسة الطب بعد عامين. انضمت الى شقيقتها في الولايات المتحدة الأميركية حيث درست الاتصالات والعلوم السياسية صباحاً واهتمت بابن الشقيقة بعد الظهر ثم كتبت ليلاً. بعد كتاب"سيئ جداً"لم ينشر عن تجربة الهجرة كانت"خبيزة قرمزية"عن طفولة مقموعة في بيت شديد التدين. استهلت الرواية بعبارة:"بدأت الأشياء تنهار في البيت"التي بدت اعترافاً بمكانة اشيبي، لكنها تقول انها لم تنتبه الى تبنيها عنوان روايته الى ان لفت الناشر نظرها. لم تخلص للحقائق التاريخية في الرواية ودمجت نظامي باباغيندا في أواخر الثمانينات وأباشا في التسعينات. خسر والداها الوالدين والأملاك في حرب بيافرا، ولئن حرمت شيمانندا كلا الجدين أصغت طفلة الى قصص الجدتين عن حرب التزم كثيرون الصمت حيالها. استغرب نقاد بريطانيون اغفال"نصف شمس صفراء"الصادرة عن دار فورت استيت في اللائحة الأولية للمرشحين للفوز بجائزة مان بوكر، لكن اديشي لا تزال في التاسعة والعشرين، ووعدها يسطع منذ العبارة الأولى.
استغرقت كتابة"ساحر الغراب"للكاتب الكيني نغوغي وا تيونغو عقداً كاملاً. تمتد الرواية الصادرة في بريطانيا عن دار هارفل سيكير نحو ثمانمئة صفحة، وكتبها أولاً بلغة كيكويو المحلية الشفوية غالباً التي أقسم على حفظها منذ سجن في 1977."ساحر الغراب"هجاء ساخر للديكتاتورية في بلدان العالم الثالث من افريقيا الى أميركا اللاتينية. تدور في جمهورية أبوريريا الخيالية التي أحاط حكمها الفاسد نفسه بوزراء هزليين يخضع أحدهم لجراحة تكبير الاذنين لكي يسمع كل شيء، وآخر يضخم عينيه لكي يرى كل شيء. حاشية الحاكم المتفانية تجتهد في مكافأته في ذكرى ميلاده، وتقترح بناء برج يبلغ السماء لكي يتمكن من مخاطبة الله مباشرة. على ان الشعب المحروم لا يشارك الحكومة سعادتها بالحاكم المرهق من عبئه. تنوء الجمهورية بالسرقات والأمراض والبطالة والادمان على الكحول فتنتظم مقاومة من أبطالها شحاذ بصير يبيع مواطنيه نصائح حول طريقة التخلص من أعدائهم. لا ينجو الحاكم من السحر ويصاب بمرض غامض ثم ينفجر ويموت. يولد الانفجار طفل الديموقراطية الذي يستلم الحكم ويطالب برئاسة الأحزاب كلها.
في السبعينات شارك وا تيونغو في كتابة مسرحية تنتقد الحكومة في كينيا فرمي عاماً في سجن متشدد الحراسة من دون محاكمة. كتب"شيطان على الصليب"على ورق الحمام الخشن، وعندما أطلق تخلى عن اسمه المسيحي جيمس وبات يكتب بلغة الكيكويو المحلية ليحفظها من الاندثار. خسر وظيفته في التعليم فغادر الى لندن حيث عمل في لجنة لاطلاق السجناء السياسيين في كينيا. تخصص في هجاء الحكام الديكتاتوريين الى درجة اعتقد الكينيون معها ان شخصية ماتيغاري في رواية بالعنوان نفسه حقيقية. أرسل رئيس كينيا دانييل اراب موي رجال الاستخبارات لاعتقاله، وعندما اكتشفوا انه شخصية روائية أمر موي باعتقال الكتاب. تظاهر رجال الاستخبارات لأنهم أصحاب مكتبات جالوا في البلاد يشترون النسخ ثم زاروا الناشر ومزقوا نسخ"ماتيغاري"كلها. عاد وا تيونغو الى كينيا بعد خروج موي من السلطة في 2002 وفوجئ بمسلحين بينهم قريب لزوجته يدخلون الشقة التي مكث فيها مع زوجته الثانية نجيري. طعنت واغتصبت أمامه وعندما حاول نجدتها أحرق وجهه وذراعاه بالسجائر. أصدر بياناً حزيناً متسامحاً بعد خروجهما من المستشفى:"علينا أن ننهض باستمرار. الكينيون الذين هاجموني لا يمثلون روح كينيا الجديدة". في الثامنة والستين اليوم، ويعلم الأدب الانكليزي في جامعة كاليفورنيا. لا يتعدى طوله متراً ونصف، ولديه سبعة أولاد من علاقات مبعثرة اضافة الى اثنين من نجيري.
يكتب أمادو كوروما عن الأطفال الجنود في روايته الجميلة"الله ليس مضطراً"الصادرة في بريطانيا عن دار هاينمان. يغادر بيراهيما قريته على الحدود بين غينيا وساحل العاج، بلاد الكاتب، عندما تتوفى والدته، ويقصد ليبيريا ليعيش مع خالته وزوجها الساحر. ينضم الطفل الذي لا يتعدى العاشرة الى تنظيم مقاتل، ثم ينتقل بين الميليشيات التي يفاضل بينها اعتماداً على الطعام الذي تملكه وعمر الكلاشنيكوف الذي تسلح مقاتلوها به. تسيطر الميليشيات على جنودها الأطفال بالمخدرات والصلاة والطعام وبكونها العائلة الوحيدة التي يملكونها. وفي الوقت الذي يلعب الأطفال الآخرون لعبة الحرب يخسر الأطفال الجنود براءتهم في حرب حقيقية من دون ان ينضجوا حقاً. عندما يتشاجرون يطلقون النار أحدهم على الآخر ثم ينفجرون بكاء، وفي حين يستغل أمراء الحرب سذاجتهم يسود الحزن المعسكر كلما قتل أحدهم.
يبرر بيراهيما الأهوال التي يواجهها بأن الله ليس مضطراً أن يعدل في كل ما يفعله على الأرض. كوروما أحد أبرز كتاب أفريقيا، وقد تدخل روايته لائحة الكتب الأفضل مبيعاً كما فعلت"في انتظار ان تنتخب الحيوانات البرية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.