المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالمملكة    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    «تعليم الطائف»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    بسبب الجوال.. صدمة كهربائية كادت أن تودي بحياة مراهق أمريكي    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل        مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية الجزائري عمارة لخوص . المهاجرون من الشرق الى إيطاليا قدرهم التخلي عن الهوية أو العزلة
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2012

بعد رواية أولى صدرت عن منشورات"أرلام"في روما بعنوان"البق والقرصان"، تجيء رواية عمارة لخوص الثانية"كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك؟"الدار العربية للعلوم - بيروت، منشورات الاختلاف - الجزائر 2006 في أسلوب سردي مغاير، وموضوع مختلف تماماً. وقد حقق الكاتب تلك النقلة التي تشكل الحلقة المفقودة في الأدب الجزائري الجديد، وهي التحول من الكتابة عن الذات كما في روايته الأولى، الى الكتابة عن الآخرين.
تتناول رواية"كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك؟"موضوعين اثنين هما العنصرية والذاكرة، وتتكون من أصوات متعددة تعيش في عمارة في قلب العاصمة روما، بما يوحي بالمأساة التي يرغب الشاب الهولندي يوهان فان مارتن في تحويلها الى فيلم سنيمائي وفق طريقة الواقعية الجديدة التي صنعت مجد السينما الإيطالية.
كل صوت في الرواية يحكي قصته، وقصة الشخص الآخر الذي ارتبط به بعلاقة ما، ويقدم ملامح الشخص الآخر، أو الحقيقة التي قد يخفيها الشخص عن نفسه. إننا في صدد رواية النظرة الى الآخر.
تسير الرواية على وقع جريمة قتل جرت في مصعد عمارة السيد كارنفالي. عُثر على جثة لورانزو مانفريدي المدعو الغلادياتور، وهو إنسان قميء، عنصري، فقد المعالم الحضارية، وحتى الإنسانية بسبب سلوكاته السلبية التي أثارت اشمئزاز سكان العمارة. والى جانب جريمة القتل هناك اختفاء الكلب فالنتينو، واختفاء أماديو المفاجئ الشخصية المحورية في الرواية الذي توجه له تهمة قتل لورانزو، فقط لأنه تشاجر معه ذات مرة.
تقوم الرواية على ثنائية الهوية والعنصرية الى جانب ثنائيات أخرى تشكل ليتموتيفات تحرك الرواية.، فشخوصها ينقسمون الى صنفين: هناك المهاجرون المسلمون والمسيحيون من جهة، والإيطاليون الأصليون من جهة أخرى. كل هؤلاء يدخلون في علاقات اجتماعية، وكل واحد يقدم الآخر في صورة مغايرة، ويجعلنا نرى هذا الآخر من وجهة نظره.
استخدم عمارة لخوص هذه الثنائية لتقديم ملامح عن المجتمع الإيطالي ومكانة المهاجرين بين ظهرانيه، ويظهر هذا المجتمع بتناقضاته وتعدديته الإثنية ونظرته الى الآخر، ومعاناة هذا الآخر، وكيفية تلقيه هذه النظرة العدائية تارة والمتفهمة تارة أخرى.
يوجد في الرواية شخصيات عنصرية تقبل الآخر سيلفانيا عشيقة أماديو، صاحب مقهى دانديني، ولا تنظر اليه نظرة عنصرية. وتوجد شخصيات أخرى ترفض هذا الآخر وتعتبره مصدراً للتخلف. حتى لدى أبناء الوطن الواحد نجد النظرة العدائية نفسها، إذ هناك شخصيات ايطالية لا تكن العداء للقادمين من العالم الثالث فقط، بل تكنه حتى لأبناء وطنها، ويجسد هذه النظرة أستاذ التاريخ في جامعة روما أنطونيو ماريني صاحب النظرة العنصرية تجاه الإيطاليين القادمين من الجنوب، فهو يعتبر مدناً مثل نابولي مصدراً للتخلف، ويعتقد أن الوحدة الإيطالية عبارة عن خظأ حقيقي، وهو بذلك يعبر عن الأفكار العنصرية التي يدعو اليها حزب برلسكوني، التي تجد صداها عند شخصيات أخرى مثل الزابتا التي فقدت كلبها فالنتينو، والتي تبدي عنصرية مزدوجة تجاه المهاجرين، وتجاه بعض مواطنيها، بل تفكر حتى في الاستقرار في سويسرا والابتعاد من إيطاليا.
تقدم الرواية صورة واقعية عن الكليشيهات التي يملكها الغرب ويكونها عن المهاجرين، ففي ايطاليا كل مهاجر غجري أو ألباني، ولا مجال للنظر الى الإنسان وفق هويته الأصلية. فالإيطالي في هذه الرواية يجرد المهاجرين من أصلهم، من هويتهم، عبر الكليشيهات. وهنا تكمن أهمية هذه الرواية، فالأشخاص يتحركون وفق علاقتهم بمجتمع قاس، عنصري لا يسمح بالمحافظة على الهوية.
أشخاص الرواية يجدون أنفسهم أمام خيارين، إما الاحتفاظ بالهوية وتقبل أحكام الآخر وعنصريته بارويز الإيراني، عبو الجزائري، وإقبال القادم من بنغلاديش، وإما التنصل من هذه الهوية والذوبان في ثقافة الآخرأماديو.
وتعتبر شخصية أماديو بمثابة الشخصية المحورية التي تربط بين هذه الشخصيات المتصارعة في الأصل. ويختلف أماديو عن بقية الشخصيات، فهو لا يعاني العنصرية مثلما يعانيها بارويز الإيراني مثلاً، الذي لا يحسن الإيطالية، ولا لطبخ الإيطالي ينظر الى الطبخ هنا من زاوية ثقافية مثلما هي الحال في رواية الألماني غونتر غراس"سمك الشبوط"، وتمسك باسمه ولم يفعل مثل أماديو. لكنه في المقابل فقد شخصيته المهنية، فهو لم يعد ذلك الطباخ الماهر الذي كانه في ايران، بل تحول الى مجرد غاسل صحون. وفصل بارويز من العمل بسبب كرهه للبيتزا، أي بسبب رفضه ثقافة الآخر، وعدم قدرته على الاندماج فيها.
كيف تمكن أماديو من أن يصبح محور الرواية؟ لأنه تعلم اللغة الإيطالية وأتقنها، وتبحر في الثقافة الإيطالية، يعرف روما جيداً بشوارعها وأزقتها؟ إنه إنساني جداً، يتعاطف مع المهاجرين ولا ينظر اليهم نظرة عدائية وعنصرية، كل هذه القيم جعلت منه إنساناً محترماً كسب احترام حتى أكثر العنصريين. فأستاذ التاريخ أنطونيو ماريني يخبرنا أن أماديو ليس هو قاتل لورانزو، ويتحاور معه في كثير من القضايا التاريخية.
هذا الاحترام الذي يحظى به أماديو، تم على حساب قيم أخرى، كما تم على حساب ماضيه. إن أماديو الذي يعيش مع ستيفانيا ماسارو في شقتها في عمارة السيد كارنفالي، يعاني أوجاع الذاكرة، ويتألم بمجرد استحضار صور من ماضيه المثقل بالآلام وتقاليد الدم وهمجية الإرهاب.
وندرك أن تحول شخصية أماديو الى شخصية محببة لدى الجميع، تم على حساب اسمه الحقيقي، لذلك فإن الرواية التي كتبها عمارة لخوص بأسلوب شيق وممتع هي في نهاية الأمر رواية عبارة عن رواية الذاكرة والجذور. والقارئ الحذر يدرك في بضع صفحات من الرواية أن أماديو ليس سوى مهاجر مغاربي، عبر إشارات يقدمها الكاتب. فهو يقول أحياناً انه قادم من جنوب الجنوب، وتارة يردد تاريخ يوغرطة ويتبنى مواقفه بحماسة، وبالفعل ندرك في النهاية أن الأمر يتعلق بمهاجر جزائري، أجبرته ظروف الإرهاب القاسية على الهجرة، فهو بالتالي ليس مهاجراً عادياً، بل مهاجر مريض.
المهم في رواية عمارة لخوص، ليس أن نكتشف قاتل لورانزو، والعثور على الكلب فالنتينو، بل في ذلك العواء الذي ينتهي الى كشف حقيقة أماديو الذي رضع من الذئبة فعضته. يشبه أماديو مصطفى سعيد بطل رواية الطيب صالح"موسم الهجرة إلى الشمال"الذي غرق في نهر الهدسون، مع اختلاف واحد هو أن أماديو قتل نفسه تجنباً للاستلاب ماضيه وهويته ومصطفى سعيد تحول الى مجرم بعد أن سلبه الغرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.