برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمشق تتوقع استعادة دورها الإقليمي . أين سورية من تسوية محتملة بين إيران والغرب ؟
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2010

بالنسبة الى دمشق، من غير المنطقي طرح أسئلة عن موقع"سورية من صفقة إيرانية - اميركية"، لأسباب عدة، منها ان المطروح ليس"صفقة"تبيع فيها إيران أوراقها الإقليمية وحلفاءها، بل"تسوية"بين طموح ايران للاعتراف وحقها في الاستخدام السلمي للتكنولوجيا وبين موقف واشنطن الرافض لإيران كقوة إقليمية وكنظام وطموحات نووية.
ترى دمشق ان السؤال يجب ألا يتعلق بموقعها من التسوية بين طهران والغرب، بل بموقع العرب ككل من احتمال كهذا وعن مكان الدول العربية إجمالاً من التطورات الإقليمية والدور الذي فعلوه لپ"ملء الفراغ"لدى سقوط نظام الرئيس صدام حسين.
لقد شهدت العلاقات بين طهران ودمشق قفزة إضافية في الأشهر الأخيرة، تمثلت بزيارة الرئيس بشار الأسد الى إيران لتهنئة الرئيس محمود احمدي نجاد بفوزه بالرئاسة في خريف العام الماضي، ثم قيام احمدي نجاد برد الزيارة بسرعة في كانون الثاني يناير الماضي، قبل ان يقوم رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني بزيارة دمشق، من دون ان تنقطع زيارات وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي لدمشق لتأكيد دعم بلاده لها في كل منعطف تمر به علاقة سورية مع الخارج.
وكان لافتاً ان جدول زيارة كل مسؤول إيراني رفيع الى دمشق، يتضمن عقد لقاءات منفردة وموسعة مع قادة المنظمات الفلسطينية، وخصوصاً"حركة المقاومة الإسلامية"حماس وپ"الجهاد الإسلامي"والأمين العام لپ"حزب الله"حسن نصر الله ورئيس مجلس النواب اللبناني زعيم حركة"أمل"نبيه بري. وكان العنوان السياسي لهذه اللقاءات"اتحاد القوى والدول المستهدفة"، ذلك ان الرئيس الأسد نفسه استقبل قادة المنظمات في شكل علني ورسمي في قصر الرئاسة، في خريف العام الماضي لتأكيد مبدأ ان"سورية المستهدفة اختارت الصمود والممانعة".
وبين زيارات المسؤولين الإيرانيين، أوفد الرئيس احمدي نجاد"مهندس"العلاقات السورية - الإيرانية حسن اختري لشغل منصب سفير بلاده في دمشق التي عرفها عن كثب في التسعينات وعرف أسرار العلاقات الثنائية بين البلدين. ولا يمر اسبوع من دون أن يزور مسؤول إيراني دمشق او مسؤول سوري طهران. والزيارة الأخيرة لطهران كانت لنائب الرئيس السوري اللواء محمد ناصيف، الذي يحمل رتبة وزير، لتأكيد ان"العلاقات بين الطرفين استراتيجية ودائمة"، وكذلك قيام وزير الدفاع السوري العماد حسن توركماني بزيارة طهران، إضافة الى المحادثات الاقتصادية الدورية بين مستثمرين حكوميين ومن القطاع الخاص.
لا شك في ان هذا الاقتراب السوري - الإيراني، ساهم الى حد كبير في تحسين الظروف السياسية. فهو حرض عدداً من الدول العربية على"تفكيك العزلة"التي سعت واشنطن الى فرضها على سورية إذ قامت دول عربية بمبادرات نحو سورية لاجتذابها بعيداً من إيران. كما ان التصعيد الإيراني مع الغرب، على خلفية البرنامج النووي، ساهم في تركيز الاهتمام الدولي على هذه الأزمة في مقابل عدم التركيز على"الملف السوري". ولا شك في ان اكتساح"حماس"الانتخابات التشريعية الفلسطينية، عزز موقف دمشق وطهران باعتبارهما حليفي"حماس".
وباعتبار ان قراءة ما يحصل في أي من دول الشرق الأوسط يتطلب قراءة ما يحصل في الدول الأخرى، فان التطورات في لبنان وبينها وصول الحوار اللبناني الى حائط مسدود عزز موقع"حزب الله"وحركة"امل" والرئيس اميل لحود في المشهد اللبناني على حساب قوى 14 اذار. كما ان الانتخابات العراقية الأخيرة، أفرزت انتصاراً سياسياً لإيران بفوز الائتلاف الشيعي وانتصاراً لسورية لدى دخول"الحلفاء الجدد"في المعركة الانتخابية.
إذا كانت كل هذه العوامل ساهمت في تخفيف الضغط عن الحكومة السورية، فإنها عززت من القدرة الإيرانية على التفاوض مع أميركا وأوروبا على خلفية البرنامج النووي. ومع مرور الأيام، بات التفكير بالخيار العسكري ابعد باعتباره اكثر إيلاماً. صحيح ان توجيه"ضربات جراحية"للمنشآت النووية الإيرانية، سيعيد إيران الى قرون خلت من التخلف التكنولوجي. لكن خياراً كهذا سيكون صعباً باعتبار ان المنشآت في أماكن مدنية ومنتشرة في جميع الأراضي الإيرانية، وسيكون مكلفاً من الناحية الاقتصادية بسبب انعكاسه على أسعار النفط في السوق الدولية وعلى حرية الملاحة في مضيق هرمز، وسيكون مكلفاً سياسياً وأمنياً باعتبار ان إيران ستعمد الى الانتقام سواء في العراق، بحيث تكون مقاومة الاحتلال الأميركي شيعية وليس فقط سنية مع احتمال إثارة حرب أهلية في العراق ستنعكس على وضع الجنود الأميركيين.
ولن تنجو إسرائيل من دائرة الانتقام عبر احتمال حصول عمليات في جنوب لبنان، إضافة الى احتمال انتعاش"الخلايا الإرهابية"في دول عربية وأجنبية.
ومن العوامل الأخرى، التي ساهمت في تراجع التفكير بالخيار العسكري، الإصرار الصيني والروسي على الدفاع عن المصالح الاستراتيجية في هذه المنطقة من العالم أمام الاستعجال الأميركي لفرض مناطق نفوذ إضافية. وهذا ما يفسر تراجع واشنطن عن رغبتها بپ"الخيار المنفرد"ولجوءها الى المجتمع الدولي، الذي لم يبد حماسة لخيار العقوبات الاقتصادية.
ان واشنطن التي كانت مأخوذة بسياسة"الاحتواء"، لم تستجب خلال عهد الرئيس بيل كلنتون لإشارات الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي، ثم عادت وفوتت الفرصة في العهد الأول للرئيس جورج بوش بعدم الاستجابة لپ"المغازلة"الإيرانية في أفغانستان.
الإيرانيون والأميركيون لا يلعبون اللعبة السياسية ذاتها. كل طرف لديه ثقافة مختلفة. وبين مفهوم"الصفقة"الأميركية وپ"البازار"الإيراني، ظهرت بوادر الانفراج. ها هي واشنطن تبدي مرونة تفاوضية ظهرت في حديث وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس عن"حوار"ما مع واشنطن غير ممهور بوقف تخصيب اليورانيوم، وذلك للمرة الأولى منذ ربع قرن بعد عدم ترجمة الكلام عن الحوار في شأن العراق الى واقع ملموس. ودعم هذا الاتجاه بزيارة المسؤول الأوروبي خافيير سولانا، حاملاً معه عروضاً سياسية وأمنية لإيران في الشرق الأوسط.
في المقابل، لم تستعجل طهران الرفض، بل راحت تبحث عن حلول. وإذا كان الهدف الأساسي لسعي إيران لامتلاك التكنولوجيا النووية هو الاعتراف بالدور الإقليمي المحوري لها في الشرق الأوسط، فان"البازار"الإيراني لن يفوت فرصة إمكان تحقيق ذلك من دون تخصيب اليورانيوم، وسيكون مستعداً لپ"دور بناء"في العراق وفي الشرق الأوسط، طالما ان الدور الإقليمي منوط بپ"الاعتراف"بالنظام الإيراني الحالي بما هو عليه.
والسؤال المطروح، هو: أين سورية في وضع كهذا؟ لقد تعاملت دمشق مع طهران كلاعب إقليمي منذ زمن بعيد وحتى قبل الثورة الإسلامية، ذلك ان الرئيس الراحل حافظ الأسد زار طهران في منتصف السبعينات على رغم الخلافات السياسية العميقة بين البلدين وقتذاك. ثم بادر الأسد الى فتح صفحة جديدة مع النظام الإيراني الجديد، بل ان سورية أصرت على علاقتها مع إيران، على رغم الاعتراضات الخليجية والعربية الكبيرة خلال الحرب العراقية - الإيرانية. وكان التفسير الرسمي وقتذاك ان دمشق"لا تريد ان تكون المواجهة عربية - فارسية وان إيران الإسلامية قوة استراتيجية في مواجهة اسرائيل وان الحرب لا تأخذ التوازن الاستراتيجي في المنطقة".
وخلال عقدين من الزمن، استطاعت سورية، ذات الدور الإقليمي، وإيران، ذات النفوذ المتصاعد، الحفاظ على علاقة مفيدة لهما. لذلك، فإن الاعتقاد السوري الحالي، هو ان هناك دوراً لإيران شاءت الدول العربية ام لم تشأ أو ان دور إيران في العراق هو نتيجة تراجع الدور العربي، لذلك ترى دمشق الإفادة من تعاظم دور إيراني بدلاً من مواجهته. أما عن موضوع القلق من السلاح النووي، فيجب ان يوجه الى الترسانة الاسرائيلية وليس الى المشروع النووي السلمي الإيراني كون طهران تقف مع الجانب العربي ضد اسرائيل.
ولا تقتصر القناعة السورية على أن"إيران لن تتخلى عن سورية في حال أنجزت تسوية"مع الغرب، بل ان تسوية كهذه ستجعل الدور السوري أكثر أهمية سواء في لبنان أم مع"حزب الله"أم في العراق في ضوء المساعي السورية لتفعيل الهوية العربية للعراق واستعادة دور عربي في التغيير الاستراتيجي الذي يحصل للمرة الأولى على الحدود الشرقية للعالم العربي.
وباعتبار ان العراق هو الموضوع الأساس لإدارة بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير فيما لبنان هو الموضوع لفرنسا ودول أوروبية أخرى، فإن احتمالات التسوية بين طهران والغرب ربما تكون بوابة لاستعادة سورية مزيداً من دورها الإقليمي، باعتبار ان الاعتراف الدولي بالدور الإقليمي لإيران، بنظامها الحالي، سيكون مصحوباً بقناعة طهران،"التي لا تغير جلدها"، ان سورية هي صديق إيران في المنطقة.
لكن الخطر يكمن في ان التسوية بين الغرب وإيران، ستعيد رفع"الملف السوري"الى رأس الأولويات الدولية بعدما استفادت دمشق، من تركيز مجلس الأمن وواشنطن وأوروبا على"الملف النووي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.