السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من تنظيم شركة "مايكروسوفت" . مشارك عربي وحيد في مسابقة "المشروع المعلوماتي الطبي"
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2010

إنتهت المرحلة الأولى من"مسابقة تصميم المشروع المعلوماتي الطبي وواجهة الاستخدام"التي أشرفت على تنظيمها شركة"مايكروسوفت"، عملاق صناعة نُظُم تشغيل الكومبيوتر وبرمجياته في العالم. ولوحظ ان المشاركة العربية اقتصرت على مشارك اردني، هو الطالب مهند جمال ناجي، الذي نجح في الفوز بالمرتبة الثالثة من بين 814 مشاركاً حظوا بموافقة المسابقة على مشاريعهم. وحصل طالب صيني على المرتبة الأولى، فيما كانت المرتبة الثانية من نصيب طالب مكسيكي.
وتستمر هذه المسابقة، المخصصة لطلاب الجامعات، في مرحلتها الثانية بعد نجاح 30 مشروعاً في تخطي المرحلة الأولى منها. وتهدف أساساً إلى تمييز الطلبة الجامعيين المتفوقين في المجالات التقنية والفنية، من طريق إشراك أعداد كبيرة من طلبة جامعات العالم في مسابقة تتعلق بالجوانب الإبداعية المبتكرة في ميادين تقنية المعلومات وفنيات إعداد المشاريع والبرامج. وتُساعد المسابقة، بهذا المعنى على اكتشاف مواهب صاعدة في مجال التصميم المعلوماتي، مع العلم انها تجري بصورة سنوية، ويتغيّر موضوعها في كل مرّة. وتمثّل موضوع المسابقة هذا العام في كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية في عالم الطب.
طموحات الفائز الوحيد
تحدث المشارك العربي الوحيد ل"الحياة"عن مشروعه الذي حصل على المرتبة الثالثة. وبيّن ناجي إن عمله"يهدف إلى بناء سجلات طبية رقمية تتوافر على خطوط شبكة الانترنت"أون لاين online بصورة دائمة، بدلاً من الملفات الطبية الورقية. وفي حال حدوث طارئ، يمكن للطبيب أن يدخل إلى شبكة الانترنت وان يعرف ما هي حال المصاب ومما يعاني، إضافة الى المعلومات عن تاريخه الطبي والامراض التي أصيب بها سابقاً والعمليات الجراحية التي تعرض لها وغيرها".
وأوضح ناجي أن المشاركة في المرحلة الأولى إقتضت تصميم"واجهة الاستخدام"Interface على شكل صورة ثابتة، إضافة إلى مختصر عن فكرة المشروع لا تتعدى 250 كلمة، ويكون على شكل عرض تقديمي. ويعمل ناجي راهناً، على تنفيذ مشروعه وتطبيقه عملياً للانتقال به إلى المرحلة النهائية.
وعن نوع لغة البرمجة Programming Language التي اعتمد عليها في تصميم مشروعه، قال ناجي:"اللغات التي استخدمتها في التصميم هي"ايه اس بي.نت"asp.net إضافة إلى"في جي ستوديو 2005"vg studio 2005، كما استخدمت برنامج"فوتو شوب"Photoshop وپ"باور بوينت"PowerPoint في تقديم المشروع وعرضه على لجنة المسابقة". ويُلاحظ ان التقنيات المستخدمة منتقاة مما تنتجه شركة"مايكروسوفت"بصورة حصرية.
ولم يكن اختيار لغة البرمجة، أو تقنيات العرض، من الأمور الصعبة على ناجي، الذي يألف مثل هذه اللغات والبرمجيات. وتمثّلت مشكلته الرئيسية في موضوع الطب الذي هو أساس مشروعه"أنا لست ملماً في هذا المجال، خصوصاً في ما يتعلق بمسألة السجلات الطبية وطرق انشائها والتعامل معها. ولذا، استعنت بعدد من الإختصاصيين الذين قدموا لي المساعدة الكاملة".
بعد تخطيه المرحلة الاولى، ما هو المطلوب منه لإتمام المرحلة الثانية بنجاح؟ يوضح ناجي انه:"بعد الانتهاء من تصميم الواجهة Interface تتحوّل واجهة الاستخدام المقدمة في المرحلة الأولى إلى مشروع متكامل يعمل في شكل مستقل ومؤتمت". ويبدو ناجي متفائلاً بإمكان اجتيازه المرحلة المقبلة بنجاح. ويتحدث بتشوق أكثر عن المرحلة النهائية قائلاً:"بعد إتمام المرحلة الثانية، يسافر المتسابقون الذين تخطوها إلى الهند، حيث يخضعون إلى اختبار مُحدد، إذ يُطلب منهم تصميم مشروع خلال 24 ساعة، وبعدها تجرى عملية تصويت من لجنة تحكيم قوامها اختصاصيون من شركة"مايكروسوفت"لاختيار الفائزين الثلاثة".
وفي العام الفائت، أقيمت المرحلة النهائية في اليابان. وستقام العام المقبل في كوريا الجنوبية.
وعن كيفية احتساب العلامة في المراحل الثلاث، يوضح ناجي انه:"خلال المرحلة الأولى، التي انتهت، تم انتقاء أفضل 30 متسابقاً. وأعطى التحكيم خمسين في المئة من العلامة لما يتعلق بالجانب الإبداعي لواجهة الاستخدام، فيما ذهبت بقية العلامات الى الفكرة الاساسية في المشروع. وتضمن التصويت مرحلتين، تعطي الأولى منها للمتسابق 4 أصوات، بحيث يستعمل 3 أصوات لانتخاب بقية المتسابقين المشاركين، ويحق له استعمال الصوت الرابع للتصويت لنفسه. ويهدف هذا الامر الى تشجيع المتسابقين على انتخاب منافسيهم. واستأثرت لجنة شركة مايكروسوفت بالجزء الثاني".
ويضيف:"أما المرحلة الثانية، التي أنا الآن في صدد الإعداد لها، فيتم انتقاء أفضل تسعة متسابقين، ويعطي التحكيم خمسين في المئة من العلامة لما يتعلق بالجانب الإبداعي لواجهة الاستخدام، فيما الخمسون في المئة المتبقية تعتمد على جودة المشروع سهولة الاستخدام، استقرار البرنامج، الإنتاجية العالية. وفي المرحلة الثالثة أي النهائيات العالمية في الهند، يُنتقى أفضل ثلاثة متسابقين، ويقتصر دور التحكيم على إعطاء 40 في المئة من العلامة تحسب من خلال مسابقة تصميم تتم خلال 24 ساعة، فيما الستون في المئة المتبقية تؤخذ من علامة المرحلة الثانية".
وتقدم شركة"مايكروسوفت"، جوائز المسابقة للفائزين الثلاثة الأوائل: الفائز بالمركز الأول يحصل على 8 آلاف دولار والمركز الثاني 4 آلاف والثالث 3 آلاف دولار أميركي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.