ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماء كثير وملح قليل لعلاج انخفاض ضغط الدم
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2006

عندما ينساب الدم داخل الشرايين فإن مقاومة هذه الأخيرة له تعرف باسم ضغط الدم الذي يقاس عادة بواسطة كم مطاطي، أو من طريق الاستعانة بأجهزة حديثة باتت معروفة للجميع. ويعطي قياس ضغط الدم رقمين: الأول هو الضغط الانقباضي، والثاني الضغط الانبساطي، والضغط المثالي هو الذي يكون فيه الرقم الاول 120 ملمتراً زئبقياً، والثاني 80 ملمتراً زئبقياً، واذا وصل الرقم الاول أي الانقباضي الى ما دون 100 ملمتر زئبقي، فعندها يقال ان الانسان يعاني من انخفاض في ضغط الدم.
اذا كان ارتفاع ضغط الدم يعتبر مشكلة المشاكل الصحية، فإن انخفاض ضغط الدم لا يمثل مشكلة، الا اذا ترافق مع الدوخة والإغماء والضعف، وهذه العوارض لا تظهر عادة الا عندما يتدهور الرقم الانقباضي للضغط الى ما دون 90 ملمتراً زئبقياً، وغالبية الاشخاص لا يشعرون بعوارض انخفاض ضغط الدم الا في اوضاع خاصة مثل النهوض السريع، وعقب تناول وجبة الطعام. ان هبوط الضغط عقب النهوض المفاجئ يعرف طبياً بانخفاض الضغط الانتصابي، وهو شكل شائع قد يحدث لكل شخص نتيجة قلة الوارد الدموي الموقت الى المخ. اما انخفاض الضغط بعد تناول وجبة الطعام فناتج ايضاً عن قلة تدفق الدم الى الدماغ بسبب ذهاب هذا الاخير صوب الجهاز الهضمي من أجل الامتصاص والامتثال والاستقلاب الغذائي.
وطبعاً لا يغيب عن البال ان هناك ظروفاً مرضية قد تقف خلف انخفاض ضغط الدم، منها:
- تناول بعض الادوية مثل خافضات الضغط الشرياني، ومضادات الخمود النفسي، والمهدئات العصبية، ومدرات البول.
- المعاناة من بعض مشاكل القلب مثل: اضطرابات النظم، قصور القلب، أو وجود شيء ضاغط على القلب.
- ضياع الدم، سواء كان ظاهرياً أو خفياً.
- الاصابة بالجفاف بسبب الاسهالات المتكررة او التقيؤات المستمرة، أو بكل بساطة نتيجة عدم التزود بالسوائل في شكل كاف عند القيام بمجهود فيزيائي عنيف.
- الاصابة بمرض الدوالي الذي يؤدي الى تجمع الدم وركوده في الأوعية الوريدية المتوسعة بعد الوقوف الطويل من دون حركة.
- الإصابة بارتكاس تحسسي أو التهابي.
- الاصابة ببعض الامراض المزمنة مثل الداء السكري، ومرض أديسون، وداء باركنسون.
- التعرض لرضوض او لجروح بالغة الخطورة في القحف.
- الخوف والضغوط النفسية العاطفية.
- الشيخوخة.
- نقص افرازات الغدة الدرقية.
ويتظاهر انخفاض ضغط الدم بالعوارض والعلامات الآتية:
- الغثيان والتقيؤ.
- الدوخة.
- التعرق.
- اضطرابات في النظر.
- الصداع.
- القلق والاضطراب العقلي.
- الإغماء في الحالات الشديدة.
- تسارع ضربات القلب.
ان الفئات الآتية هي الأكثر تعرضاً لانخفاض الضغط:
1- الاشخاص المتقدمون في السن.
2- النساء الحوامل.
3- الأشخاص المصابون بأمراض قلبية.
4- المصابون بمرض الدوالي.
5- الأفراد الذين يعانون من داء السكري.
6- المصابون بأمراض عصبية معينة.
7- المصابون بقصور في الغدة الدرقية.
أما عن عوامل الخطر المشجعة لحدوث هبوط ضغط الدم فهي:
- قلة شرب السوائل عند ممارسة الرياضة في جو حار.
- المشروبات الكحولية.
- تناول خافضات الضغط، والمدرات البولية، وموسعات الأوعية الدموية، والمهدئات العصبية والنفسية.
- تناول بعض النباتات الطبية، مثل نبات مخالب القطة، والماريجوانا.
- تناول جرعات عالية من المكملات الغذائية الحاوية على الأستيل سيستيئين والكيرسيتين والبوتاسيوم.
هل يمكن الوقاية من مرض هبوط ضغط الدم؟
في الواقع ليست هناك وسيلة حقيقية للوقاية من وقوع انخفاض الدم، ولكن يمكن للأشخاص الذين يشكون منه من حين الى آخر، ان يتفادوا وقوع هجمات جديدة بالتقيد ببعض الوصايا المهمة على هذا الصعيد:
1- شرب الماء والسوائل بشكل كاف وواف ومنتظم، ان امتصاص السوائل في الجسم يحرض الجهاز العصبي السمباتي الذي يأمر بوضع الآلية الكفيلة برفع ضغط الدم، ففي دراسة أجريت في هذا الصدد، استطاع الباحثون ان يسجلوا زيادة في أرقام الضغط عند المشاركين بعد نحو نصف ساعة من تناول قدح من الماء.
2- ارتداء الجوارب الطبية خصوصاً لأولئك الذين يعانون من الدوالي، فهذه الجوارب تساعد على"دفش"الدم من اسفل الجسم باتجاه القلب والدماغ.
3- تحريك أصابع القدم وعضلة بطة الساق عند البقاء في وضعية الوقوف فترة طويلة.
4- استهلاك الأطعمة المملحة قليلاً، فالملح يساعد على احتباس السوائل وبالتالي الى رفع ضغط الدم، وطبعاً يجب عدم المبالغة في اضافة الملح.
5- بالنسبة الى الاشخاص الذين يعانون من هبوط الضغط الانتصابي، عليهم ان يتحاشوا النهوض بسرعة وان يعملوا جهدهم كي ينهضوا على مراحل، واجراء بعض حركات التمطط والشد قبل اتخاذ وضعية الوقوف.
6- اما الاشخاص الذين يداهمهم هبوط الضغط بعد وجبات الطعام فعليهم ان يتفادوا وجبات الطعام الثقيلة والكبيرة خصوصاً تلك المدججة بالسكريات، ولا بأس من اجراء حركات منشطة قبل الطعام وبعده.
هذا عن الوقاية، اما عن العلاج فيعتمد على تدبير السبب الذي يقف وراء انخفاض الضغط، واذا لم يتم التوصل الى سبب واضح، ولم تعط النصائح المذكورة اعلاه النتيجة المرجوة، فيمكن ان يصف الطبيب بعض العقاقير المفيدة.
وختاماً لا بد من الاشارة الى نقطة مهمة هي ان انخفاض الضغط كثيراً ما لا يتم تشخيصه لاسباب عدة، اولها قياس ارقام الضغط والمريض مسطح والمفروض قراءته والشخص في وضع الوقوف، والسبب الثاني الخوف النفسي الذي يرفع الضغط في العيادة، أما السبب الثالث فهو تمرير انخفاض الضغط خطأ تحت لوحة التعب المزمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.