أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دول محت فروقها الإتنية والسياسية والاقتصادية . نساء حاكمات في العالم يستعدن اليد الحديد !
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2007

لم يكن القرن الحادي والعشرون بخيلاً على النساء في العالم. قدم لهن مناصب رئاسية كانت الى سنوات قريبة حكراً على الرجال. غالبيتهن لم يحصلن عليها بسبب زوج أو أب أو شقيق غاب عن الحياة وسلمهن الامانة، لا بل لأنهن قديرات وذكيات وأثبتن دهاءهن السياسي والديبلوماسي. من ألمانيا وفنلندا وايرلندا ونيوزيلندا، الى بنغلادش والفيليبين والموزامبيق وليبيريا والتشيلي ولاتفيا وساو تومي وبرينسيب، احدى عشرة دولة محت فروقاتها الإتنية والسياسية والاقتصادية والتقنية لتتساوى في السماح لنسائها بالوصول الى سدة رئاستي الجمهورية او الحكومة.
قائدات منفذات
لم يخل العالم يوماً في تاريخه من نساء قائدات لمرحلة ما من تاريخه. من نفرتيتي وملكة شيبا وكليوباترا وزنوبيا وماري ستيوارت والملكة اليزابيت الاولى، وصولاً الى انديرا غاندي ومارغاريت تاتشر وغيرهن كثيرات حكمن اوطانهن بجدارة ودخلن التاريخ من الباب الواسع. الا ان التاريخ لم يلتق يوماً على جمع احدى عشرة منهن في مراكز المسؤولية العليا في حقبة زمنية واحدة، خصوصاً ان غالبيتهن وصلن الى مراكزهن الحالية بفضل جدارتهن الخاصة وليس ابداً لانتمائهن العائلي.
تاريا هالونين الفنلندية كانت آخر حبة في العنقود حتى كتابة هذا المقال.
فهي انتخبت مرة ثانية لرئاسة فنلندا اواخر كانون الثاني يناير 2006 . خاضت المعترك السياسي ولم تبلغ بعد الثلاثين. انضمت الى نواب البرلمان الفنلندي وتبوأت مناصب وزارية عدة وصولاً الى الخارجية قبل انتخابها رئيسة بعدما رشحها حزبها الاشتراكي الديموقراطي.
تزوجت من الرجل الذي تحب بعد انتخابها رئيسة"كي تسوّي وضعها الاجتماعي"، كما قالت ونالت موافقة 97 في المئة من الفنلنديين على شخصها.
قبلها، وصلت ميشال باشليه الى رئاسة التشيلي اوائل هذه السنة بعدما ارتبطت حياتها بالعسكرية في كل ظروفها. فهي ابنة جنرال في القوات الجوية الشيلية عُذّب وقتل في السجن جراء الانقلاب العسكري الذي اوصل اوغوستينو بينوشيه الى الحكم في البلاد عام 1973. وحاربت على جبهات عدة قبل ان تصل الى سدة الرئاسة. فهي كانت تحمل وزر كل الخطايا في التشيلي المحافظ، على حد تعبيرها: امرأة، مطلقة، اشتراكية... لكنها تحمل ايضاً معاناة سجنها ووالدتها وتعرضهما لشتى انواع التعذيب، قبل ان تتمكنا من الهرب الى استراليا ومن ثم ألمانيا الشرقية فيما كانت لم تبلغ بعد الثانية والعشرين من عمرها، وكانت طالبة في معهد الطب.
عادت خلسة الى التشيلي بعد خمس سنوات حيث عملت سراً في الحزب الاشتراكي قبل أن تبرز إلى العلن في انتخابات عام 1990، ومن ثم في وزارة الدفاع بعد قلب نظام بينوشيه، فالرئاسة.
وسبقت باشليه، ايلين جونسون سيرليف في رئاسة ليبيريا."السيدة الحديدية"، كما لقبت واول رئيسة في افريقيا. تحملت مسؤولية وزارة المال في السبعينات. سُجنت في الثمانينات لانتقادها النظام العسكري الحاكم ونُفيت مرتين للسبب نفسه وعادت لتساعد الرئيس الجديد تشارلز تايلر في مهماته. الا انها لم تخف حربها على الفساد، وتخلت عن رئاسة الحكومة عام 2003 احتجاجاً على ذلك... لكنها عادت الى الرئاسة في اوائل السنة الراهنة متعهدة بالقضاء على كل تبعات الحرب الاهلية التي عصفت بوطنها.
وربما كانت انغيلا مركل المرأة الاكثر شهرة في العام المنصرم نظراً الى انها كانت اول سيدة تصبح مستشارة المانية في تاريخ المانيا. وهي لُقبّت ب"تاتشر المانيا"نظراً الى قوة شخصيتها. فهي انطلقت من القاعدة نحو القمة كشهب نار من دون اي توقف، منذ ان دخلت الميدان السياسي في المانيا الشرقية، مباشرة قبل توحيد الالمانيتين. انضمت الى الحزب المسيحي الديمقراطي، وبدأت تصعد المراتب السياسية بسرعة. فازت بمركز نيابي في اول انتخابات تشريعية فدرالية، وعُينّت وزيرة للمرأة والشباب بعد شهر واحد، ومن ثم استلمت حقائب وزارية عدة قبل ان تصل الى امانة سر حزبها ومن ثم الى رئاسته، فإلى المستشارية مباشرة.
وباتت تلك الشقراء ذات الشعر القصير، ابنة الثامنة والاربعين عاماً، مثالاً يحتذى به ليس للإلمانيات فحسب انما لكل الاوروبيات اللواتي يصبون الى دور سياسي في بلدانهن.
والعام نفسه شهد ايضاً وصول ماريا دو كارمو سيلفييرا رئيسة لوزارء دولة ساو تومي وبرينسيب التي امسكت البلاد بيد من حديد.
اما الموزامبيق فكانت لها حصتها من رئيسات الوزراء ايضاً بفضل وزيرة التخطيط والمال لويزا ديوغو العام 2004 التي اضطرت الى مواجهة كوارث طبيعية عدة عصفت بوطنها وتركته على شفير الانهيار، قبل ان تتمكن من رفع النمو الاقتصادي بنسبة 7 في المئة.
فهي بدأت تصعد السلم العملي من اسفله، يوم أجيزت بالإقتصاد المالي من جامعة لندن وبدأت تعمل في وزارة المال قبل ان تصبح في ست سنوات فقط مديرة فيها. كما تحملت مسؤولية برنامج البنك الدولي في بلادها قبل ان تحصل على حقيبة وزارة المال بعد سنة واحدة ومن ثم رئاسة الوزارء بعد خمسة اعوام. وقد صنفتها لائحة فوربز بأنها المرأة الثالثة والسبعين الاكثر سلطة في العالم.
وبقي العالم ثلاث سنوات من دون رئيسة جديدة في حكومته او جمهوريته، اذ ان عام 2001 كان شهد وصول خالدة ضياء الى رئاسة حكومة بنغلادش للمرة الثانية وغلوريا آريو الى رئاسة الفيليبين.
الاولى وصلت الى رئاسة الحكومة لأول مرة بين العامين 1991 و1996 عبر انتخابات حرة اعادت بعدها النظام البرلماني الى بلادها بعد غياب طال 16 عاماً. ومن ثم مرة ثانية في نهاية العام 1996 ، فثالثة العام 2001.
واللافت ان زوجها الرئيس ضياء الرحمن كان مهدّ لها الطريق السياسي، بعدما اغتيل عام 1981 ، ووصولها بعد 3 اعوام الى قيادة حزبه الذي اسهم في شكل لافت في اسقاط الحكم الدكتاتوري الحاكم. وهي قادت المعارضة بنجاح بين العامين 1996 و2001، وترأست اكبر تظاهرة معارضة في تاريخ البلاد العام 1999، كما اكبر كتلة برلمانية معارضة في تاريخ بنغلادش السياسي.
اما غلوريا آريو، ابنة الرئيس الفيليبيني ديوسدادو ماكاباغال الذي قاد البلاد في الستينات، فكانت رفيقة صف الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون في جامعة جورج تاون في واشنطن حيث حازت دكتوراه في الاقتصاد. دخلت المعترك السياسي عبر العمل في وزارة التجارة والصناعة، ومن ثم انتخابها عضواً في البرلمان لمرتين متتاليتين. باتت نائبة الرئيس جوزف استرادا، ووصلت الى رئاسة الفيليبين عام 2001 ايضاً بعد انتفاضة شعبية على سلفها استرادا. فتعلقت الآمال عليها لتعيد الاستقرار الى بلد تمزقه الحروب والثورات الداخلية.
على ابواب قرن جديد
على ابواب القرن الحادي والعشرين برزت في لاتفيا رئيسة جديدة هي فايرا فايك - فيربرغا التي بقيت ثمانية اعوام في منصبها الرئاسي بعدما اعيد انتخابها لولاية ثانية. هربت صغيرة الى المانيا خشية الاحتلال الروسي وتابعت دروسها في المغرب، ومن ثم في كندا حيث نالت دكتوراه في علم النفس وكتبت مئات المقالات الصحافية ونشرت تسعة كتب قبل ان تعود الى وطنها لتخوض الميدان السياسي وتلعب دوراً مميزاً لانضمام وطنها الى حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي.
وكانت هيلين كلارك النيوزلندية تبوأت ايضاً مركز رئاسة الحكومة عام 1999 بفضل حزب العمل الذي تقوده. وهي اولاً واخيراً اقتصادية من الدرجة الاولى... ولا تملك كاريسما القيادة التي تجعل الصحافة تعشقها، لا بل تصف نفسها بأنها اشتراكية دخلت الميدان السياسي الذي اوصلها الى البرلمان عام 1981 ... قبل رئاسة الحكومة في المرة الاولى عام 1989 لسنة واحدة فقط، ومن ثم عام 1999 بعدما نجحت في تحالفاتها السياسية الجديدة.
اما اقدم رئيسة فهي ماري باك أَليس الايرلندية، التي احتلت مرتبة ثامن رئيس للبلاد عام 1997. محامية التزمت بناء الجسور مع"الفريق الآخر"على رغم انها اول"رئيس"ايرلندي يأتي من ايرلندا الشمالية. عملت لفترة وجيزة في الصحافة قبل ان تعود الى الحقوق ومن ثم الى السياسة لتبدّل وضع بلد مزقته الصراعات الداخلية.
لكل بلد رئيسته في التاريخ القديم
على مر التاريخ، كان لكل بلد رئيسة او ملكة او قائدة او اكثر في فترة ما من حقبته الزمنية القديمة ام الجديدة. الاحصاءات جمعت 166 منهن في 86 دولة ومملكة حتى من قبل الميلاد، وفق مؤسسة Pearson education التي نشرت المعلومات. فأقدم ملكة اتت من مصر، هي حادشيبسوت بين العامين 1498 وپ1501 ق م، تبعتها ست اخريات في مصر ايضاً. اما السودان فكان له ملكته قبل مئة سنة ميلادية وهي امانيريناس، ملكة"كاش"، تبعتها الملكة سيفالي في سريلنكا عام 35 ق م فالملكة آنولا في سريلنكا ايضاً بين العامين 42 و47 ق م.
والدول الست والثمانون توزعت على مناطق مختلفة من العالم عبر التاريخ، من آسيا القديمة والامبراطورية البيزنطية وصولاً الى افريقيا فكندا والبيرو وأوروبا وغيرها كثيرة. منها ما شهد قائدة وحيدة ويتيمة عبر تاريخه القديم والحديث مثل انغولا عام 1582، ومنها ما عمد الى تكرار وصول ملكات الى قمته مثل بريطانيا التي اوصلت تسع ملكات، أقدمهن كانت"بواديسيا"ملكة ايسيني عام 60 ميلادي. كما شهدت اليابان وصول 7 امبراطورات كانت"توشي كو"آخرهن عام 1762.
وربما كانت الملكة ناندي، ملكة ال"زولولاند"عام 1778، البلد غير المعروف ابرز دلالة الى شمولية وصول النساء الى القمة في فترة ما من التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.