الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب "الجماعات الإسلامية" لمنتصر الزيات ... رؤية شخصية أم معالجة درامية ؟
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2005

يبدو لي أن الكتاب الجديد لمنتصر الزيات والمعنون ب"الجماعات الإسلامية: رؤية من الداخل"كان من الأولى به أن يكون"الجماعات الإسلامية: رؤية درامية"، لأنه في ما كتبه خلط بين ما يمكن أن نعتبره سيرة ذاتية وشهادة معاينة ومعايشة للأحداث والأفكار والأشخاص، وبين الأعمال الدرامية التي تستند إلى وقائع تاريخية معينة ثم يقوم مؤلفوها بما يوصف بأنه ملء الفجوات والتي تعتمد على الخيال والقدرة على التقمص واختلاق الأحداث وتصغير الكبار وتكبير الصغار سواء في الشخوص أو الأحداث. ولا يجوز من الناحية الأخلاقية أن ينتحل المرء لنفسه دوراً لم يقم به، أو أن يغمط الآخرين تاريخهم الذي أدوه وعوقبوا عليه ولايزالون في السجون حتى اليوم.
والشيء المؤكد أن مؤلف الكتاب لم يكن له يوم كانت الأحداث التي يكتب عنها لا تزال في دور الفعل والتخلق دور بارز فيها على الإطلاق تجعله ممن شارك في فعلها على مستوى الأحداث أو الأفكار، وإن كانت أتيحت له بعد ذلك فرصة كبيرة في التواصل مع الأحداث والاطلاع عليها على الأقل بعد خروجه من السجن عام 4891، بحكم عمله في المحاماة وبحكم تواصله مع كل الاتجاهات وهو ما جعل منه سلطة لم تتح لأحد من الإسلاميين غيره تمثلت في كونه تقريباً كان المصدر الوحيد لأخبار الجماعات الإسلامية أو الأصولية في وقت كان العالم كله يريد أن يسمع أي خبر متصل بهذه الجماعات. ومن ثم فلا يجوز من الناحية العلمية أن يستغل المؤلف سلطته الحالية بعد أكثر من عشرين عاماً على مرور هذه الوقائع في بناء تاريخ جديد للحركة الإسلامية من وجهة نظره يجعل نفسه فيه وكأنه كان الفاعل الرئيس الذي يوجه الأحداث ويمسك بزمام الأمور.
المؤلف كان يتبع جماعة الشيخ السماوي، وهي جماعة كان لها حضورها القوي في أوساط الشباب المسلم الغاضب في ذلك الوقت، وكان الشيخ السماوي يأخذ البيعة من أعضاء جماعته، ويدعوهم للانفصال عن المجتمع وبناء مجتمعات موازية وترك التدريس والخدمة في الجيش والتعليم. وكان في ذلك أقرب لوضع شكري مصطفى من ناحية المنهج، وإن كان لا يكفر الناس بالمعاصي، ومر على جماعة السماوي الكثيرون من أبناء وقيادات الحركة الإسلامية في ذلك الوقت، لكنهم تجاوزوه بسرعة ومنهم على سبيل المثال كرم زهدي وخالد الإسلامبولي وعبد الحميد عبد السلام، وتقلب المؤلف بين أرض الجبل في منطقة المحاجر التي كان اتباع السماوي يتخذونها لأنفسهم ملاذاً آمنا وبين كفر طهرمس، ولكنه لم يكن عضواً فاعلاً في الجماعة الإسلامية الطلابية على امتداد وجودها من أسوان حتى القاهرة. كما لم يكن عضوا فاعلا في المجموعات الجهادية في ذلك الوقت، هو كان على تماس وربما تعارف لكنه لم يكن مشاركاً ولا فاعلاً في هذه الأحداث، وأكبر دليل على ذلك أن مؤلف الكتاب لم يكن ضمن المتهمين في قضية"الجهاد الكبرى"الرقم 462 أمن دولة عليا والتي أزعم أنها جمعت الفاعلين والمشاركين الحقيقيين في التيار الجهادي في ذلك الوقت.
وأجهد المؤلف نفسه ليحاول القول إنه كان ضمن هذه المحاكمة التي تعد الأكبر والأشهر في التاريخ المصري السياسي كله كما قال، لكنه كان خارجها ولم ينل شرف أن يكون في الأقفاص الضخمة التي كان يحاكم فيها القادة، والتي كانت محط أنظار العالم كله وقتها. وأذكر أنه حضر بعضاً من جلسات هذه المحاكمة قبل نهايتها ليعمل كمحامٍ، وبعد غلق ملف ما عُرف باسم قضية الانتماء والتي حُفظت لفقدان أسباب انعقاد المحاكمة وإقامة الاتهام لدى من حشروا فيها.
ومن ثم فإن انتحال المؤلف لواقعة أنه كان من بين الحضور وأنه كان يترافع أمام وسائل الإعلام لم يحدث أبداً، ولم نعرفه ولم يره أحد لأن الاهتمام كان بالقضية الأم والقضية الكبرى التي كانت فيها كل الأسماء الكبيرة بدءاً من الدكتور عمر عبد الرحمن وحتى بعض المتعاطفين مع أعضاء التنظيم وقتها. فتكبير موضوع قضية الانتماء أو مجموعة أسوان أو ملف منتصر الزيات أو قيادته لعملية المراجعات من سجن أبو زعبل هو من التجاوز العلمي والمعرفي المثير للاستغراب والدهشة وربما السخرية، وهو اصطناع لحالة عليها"عالم افتراضي"سجن المؤلف نفسه فيه استجابة لمكبوتات عميقة في نفسه عبر صلاته بوسائل الإعلام المرئية والمكتوبة. كذلك الحديث عن العلاقة مع أيمن الظواهري وتحليل نفسيته وسماته وشخصيته وحتى الحديث عن التذكر بأنه تزوج في فندق انتركونتننتال هو نوع من التزيد خصوصاً أن المؤلف لم تتح له فرصة الإقامة مع قيادات الحركة الجهادية في السجن وإنما كان يحل بالمستشفى معزولا عنهم، ومن ثم لم يكن هناك وقت كاف يسمح بكل هذا التحليل وهذا الغوص في نفس الظواهري.
كذلك مسألة الاسترسال في الحديث عن محمد عبد السلام فرج وصفاته بما يوحي أن المؤلف كان قريباً منه وأنه يعرفه بما يسمح له بالتحدث عنه كما ورد في الكتاب هو ادعاء بلا معنى واصطناع لعلاقة مع شخص أعدم في سبيل أفكاره ومبادئه ولم يكن للزيات به أي صلة لا من قريب ولا من بعيد، اذ كان لا يزال تائها بين دهاليز الحيرة وأفكار العزلة التي استقاها من الشيخ السماوي، ولم يكن استقر بعد على مرفأ الالتقاء بعبد السلام فرج أو غيره من القيادات الجهادية في ذلك الوقت. فالمؤلف متزوج من أخت زوجة محمد عبد السلام فرج السابقة والتي تزوجها من بعده مجدي سالم المحكوم عليه بالمؤبد في تنظيم"طلائع الفتح"، ولكن ذلك حدث بعد خروجه من السجن ربما عام 1986 أو ما شابه. وقبل ذلك لم تكن له أي صلة بمسجد عمر بن عبد العزيز ولا الدائرة المحيطة به من أول بولاق وحتى ناهيا.
وفي ما يخصني أنا شخصياً في ما ذكره الزيات في هذا الكتاب أو غيره مما اعتاد أن يدلي به لوسائل الإعلام، فالمجموعة التي كُلفت من قبل محمد عبد السلام فرج باقتحام مبنى الإذاعة والتلفزيون والتي كان يقودها الدكتور محمد طارق إبراهيم كانت ضمن المجموعة التي قدتها بعد ترحيل الرحال خارج مصر، وهي مجموعة لا يصح تجاهل دورها ولا تاريخها، وكانت تضم أكثر من عشرة ممن حوكموا في قضية الاغتيال، كما شاركت بفعالية في مجمل الأحداث، وقمت بالدخول بها إلى المجموعتين الأخرىين متحالفاً ولست مبايعاً ربما بعد أحداث أيلول سبتمبر القلقة والتي بدت فيها الحركة الإسلامية الجهادية كلها وكأنها انفتحت على بعضها بعضاً. ولعل معرفة الزيات بموعد قتل السادات عن طريق أحد أفراد المجموعة التي كنت أقودها وهو أحمد هاني الحناوي يكشف عن طبيعة الحركة وعمل التنظيم وقتها، فبعد الاتفاق على عملية قتل السادات في 28 أيلول، بدأ التحرك من قبل القيادات لحشد من يعرفون في جميع محافظات مصر.
وأثناء التداول مع المجموعة التي تعمل تحت قيادتي، أذكر أن أحمد هاني قال إنه يعرف ناساً في أسوان فأرسلته إلى هناك كجزء من فعل لا مركزي لمجموعتي بعد الاتفاق مع قيادات المجموعات الأخرى، وهذا مذكور في ملف التحقيقات الضخم للقضية والذي كان مرجعاً للمؤلف أكثر من شهادته الذاتية وخبرته الخاصة.
كنت أود أن يسير المؤلف على منهج السيرة الذاتية أو الشهادة الخاصة، ولكن يبدو أن خبرته العملية والحركية لم تسعفه فذهب يستعين بملف التحقيقات وكأنه يعالج عملاً درامياً وليس شهادة أو سيرة ذاتية. إن اصطناع المؤلف لأدوار له ليست لن يضيف له، وهذا الرد هو في الواقع نوع من النصيحة للمؤلف والإعلان أن تاريخ الحركة لم يكتب بعد وأن صانعيه هم الأحق بكتابته أو الإدلاء بشهاداتهم. وبالطبع الكتاب يفتقد للمنهج والرؤية التي تمثل إطاراً معرفياً، كما أنه مليء بالمعلومات التي تحتاج لتصحيح، ويفتقد لعنصر التأريخ الذي يوضح لنا متى وأين كانت الوقائع التي يرويها وهو ما جعلنا نبحر في نتف متضاربة من المعلومات والوقائع.
أحد القيادات التاريخية لتنظيم"الجهاد"في مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.