الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دخلت ال "كليب" بالمصادفة فهل تبتعد عنه ؟ نادين لبكي تعود إلى "حبها الأول"
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2005

اعتذرت المخرجة اللبنانية نادين لبكي من أكثر من فنان وفنانة عن عدم تمكنها من العمل معهم في فيديو كليبات، لنيتها خوض التجربة السينمائية، التي سافرت من أجلها الى باريس.
والواقع ان قلة من مخرجي ومخرجات ال"فيديو كليب" في العالم العربي تمكّنت من اثبات حضورها على الفضائيات، ولفت الانظار مثل المخرجة اللبنانية الشابة نادين لبكي. دخلت عالم "الفيديو كليب" من طريق المصادفة وك"فشة خلق" كما تردّد، فإذا بها نجمة من نجومه ولو أن موقعها يبقى دائماً خلف الكاميرا...
تخصصت نادين لبكي في مجال العلوم السمعية والبصرية، وبدأت مشوارها مع الصورة في فيلم جامعي قصير عنوانه "11 باستور"، تدور قصته حول شخص يراقب الحي الذي يسكنه من منظار بندقية. ولا يرى المشاهد إلا ما يظهر على الشاشة من خلال المنظار. عرض الفيلم المشار إليه في مهرجانات عربية وعالمية عدة، ولفت الانظار الى مخرجة صاحبة أسلوب وموهبة. كما نالت نادين جائزة أفضل فيلم قصير في لبنان وفي معهد العالم العربي في باريس قبل سنوات. هكذا قرّرت أن تخوض مجال السينما والفيديو، لكنّها دخلت هذا العالم من باب... الاعلانات! وكانت لها تجربة قصيرة في اخراج برنامج "يا عمري" عبر تلفزيون "المستقبل"، لكنّها سرعان ما انفضّت عن العمل للتلفزيون، معتبرة الاخراج للشاشة الصغيرة "مملاً وروتينياً"، ويتطلب سرعة في التنفيذ والاستجابة لعنصر الوقت الضاغط. تخلت عن تلك التجربة بمحض ارادتها، لتنصرف الى اخراج الاعلانات التي لا تبرز نجومية المخرج كثيراً، "فحتّى اسمه لا يظهر على الشاشة".
وكان أن دخلت مجال الفيديو كليب لتحتلّ موقعاً على حدة في عالم الإخراج. باتت واحدة من المخرجين الأكثر انتشاراً في لبنان والعالم العربي. وجذبت الجمهور بأسلوب ناضج سينمائياً، وديناميكي وغني بإحالاته. كانت الانطلاقة الحقيقية في اغنية "أخاصمك آه" لنانسي عجرم. وخصوصية نادين في الاخراج جعلت عدداً لا يستهان به من نجوم الفن يستعينون بها: يوري مرقدي وكارول سماحة ونوال الزغبي. فهي تجعل الصورة قريبة من المشاهد، وتؤثر في يومياتهم.
وحين اعتذرت نادين لبكي أخيراً عن اخراج كليب "غالي عليّ" لكارول سماحة، ظن بعضهم ان السبب وجود خلافات بين المخرجة والمطربة. لكن الأمور لم تكن في هذا المنحى. نادين لبكي تخشى استنفاد الأفكار في الكليبات، وهدفها الآن السينما... حبّها الأوّل، و"هدفها منذ البداية"، كما قالت. لذا قررت الابتعاد قليلاً عن تصوير الأغاني، وستشارك مع خمسة مخرجين آخرين من العالم، بينهم عربي آخر هو توفيق أبو وائل مخرج فيلم "عطش" في ورشة يرعاها "مهرجان كان" السينمائي.
هكذا سافرت الى باريس، حيث تبقى حتى أواخر شباط فبراير منقطعة عن كل ما يربطها بالكليب، معتذرة للكثير من المطربين والمطربات عن عدم قدرتها على تلبية رغباتهم، لأنها ستكتب سيناريو أول افلامها الطويلة، ويتحدث عن المرأة الشرقية والتناقضات والمشكلات التي يفرضها عليها العالم المعاصر ...
فهل ستفرض نادين لبكي نفسها في عالم السينما، كما فعلت مع الفيديو كليب؟ وهل ستجد مكانها بين المخرجين الجدد في السينما العربية، مثل غسان سلهب وزياد الدويري وأكرم الزعتري ومحمد سويد ودنيال عربيد والآخرين ؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.