نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمرد دارفور ينعكس على استقرار الحكم التشادي ويهدد بإعادة رسم التحالفات في نجامينا والخرطوم
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2004

برزت إلى السطح الازمة التي ظلت طويلامكتومة بين الخرطوم ونجامينا، نتيجة التطورات في منطقة دارفور، غرب السودان، خصوصا لجهة الانتهاكات التي حصلت في المنطقة على يدي ميلشيا الجنجاويد التي يعتقد بان السلطات السودانية تدعمها وتشجعها على استهداف المتمردين والسكان المدنيين في المناطق التي يسيطرون عليها وصولا الى مخيمات اللاجئين في تشاد.
وتفيد معلومات حصلت عليها "الحياة" أن الأزمة في العلاقات السودانية التشادية ليست جديدة ومرشحة للتفاقم نظرا إلى التعقيدات التي تكتنف ملف الحرب في دارفور وتقاطعاته مع الأوضاع في تشاد، إذ أن غالبية قادة حركتي التمرد في غرب البلاد ينتمون إلى قبيلة الزغاوة التي يتحدر منها أيضاً الرئيس ديبي وقادة الحكم والجيش في تشاد.
وذكرت المعلومات أن الأزمة بدأت بعد طلب الخرطوم من نجامينا عدم تقديم أي دعم لوجستي إلى متمردي دارفور واغلاق الأراضي التشادية في وجههم. وعلى رغم استجابة ديبي لهذا الطلب، إلا أن السلطات السودانية شكت إلى ديبي مرات عدة من أن رموزاً وقيادات في الجيش والأجهزة الأمنية ظلت تدعم المتمردين بالمؤن وتسهل دخول الأسلحة والعتاد إليهم عبر الأراضي التشادية، ما دفع الخرطوم إلى التلويح بمساعدة المجموعات التشادية المعارضة، خصوصاً أن بعضها طلب دعم الخرطوم.
وكشفت المعلومات في المقابل أن السلطات التشادية رفعت تقارير إلى الرئيس ديبي عن مؤشرات عن سعي قيادات سودانية إلى تجميع المجموعات العربية الطامحة إلى استعادة السلطة في تشاد وتدريبها وتسليحها، ونصحته بتغيير موقفه الرافض للتعامل مع المعارضة السودانية التي سعت في منتصف التسعينات إلى ايجاد موطئ قدم في تشاد وقيادة عمليات في مواجهة الحكومة السودانية، كما حدث في شرق البلاد، انطلاقاً من اريتريا.
غير أن ديبي استمر على موقفه الرافض لدعم متمردي دارفور، وتحدث إلى مساعديه وأصدقائه، مؤكداً أنه مدين للحكومة السودانية التي فتحت له أراضيها ودعمته بالمال والسلاح، ما أوصله إلى السلطة في كانون الأول ديسمبر 1990. لكن التقارير التي تصل إلى الرئيس التشادي ظلت تتحدث باستمرار عن خطر يهدد بقاءه في الحكم بسبب تزايد تحركات المجموعات العربية التي تسعى إلى حكم تشاد.
وأضافت أن الرئيس ديبي نجح إلى حد ما في بناء تحالفات سياسية داخلية مع القبائل العربية التي لها وجود مؤثر في بلاده مثل القرعان، وصارت القوة الثانية في حكمه بعد قبيلة الزغاوة التي تمسك بمفاصل السلطة. ونجح أيضاً في تحييد دول الجوار لضمان استقرار حكمه وعقد اتفاقات مع معارضيه مثل مجموعة وزير الدفاع السابق أحمد توقومي، ودعا الرئيس السابق حسين هبري إلى العودة في وقت سابق.
لكن خبراء تحدثوا إلى "الحياة" أمس يرون أن ديبي صار يشعر بخطر حقيقي على حكمه من التحركات في الحدود مع السودان، خصوصاً أنه والرئيسين السابقين جوكوني عويدي وحسين هبري وصلوا إلى السلطة انطلاقاً من دارفور في الأعوام 1978 و1981 و1991، وبدعم مباشر من الخرطوم.
ويعتقد الخبراء أن نجامينا ضاق صبرها وصارت قلقة منذ قصف الطيران السوداني بلدة الطينة التشادية قبل نحو شهرين، قبل أن تتوغل المجموعات المسلحة "الجنجاويد" من أراضيها وعبور مروحيات حكومية أجواءها الأسبوع الماضي.
ويضيف الخبراء ان الميليشيا العربية التي تتحدر من قبائل القرعان والهبانية والسلامات والمسيرية، أكدت للحكومة السودانية أن في استطاعتها الوصول إلى نجامينا وتغيير نظام الحكم واستعادة السلطة التي فقدتها العام 1990 بسقوط نظام هبري على يدي ديبي، كما استطاعت القيام بذلك للمرة الأولى العام 1978 عندما استولى الرئيس عويدي على السلطة.
وذكر الخبراء ان مراجع في الخرطوم تعتقد بأن قادة متمردي دارفور من أبناء الزغاوة صاروا يحلمون بحكم السودان، ويرون أن في إمكانهم أن يحققوا ما فعل بنو جلدتهم في تشاد، على رغم أنهم أقلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.