السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غضب الطفل يواجه بتجاهله
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2003

منذ سنة الطفل الأولى، تظهر طلائع نزعته الاستقلالية: إنه يملك الوسائل لإسماع صوته!
غريب كيف يتغير تصرف الطفل في سرعة. اندريا، الهادئة منذ ولادتها تتدحرج اليوم على الأرض إذا منعها والداها من اللعب ب"ريموت" التلفزيون أو من القفز على الكنبة. أما طارق فلا يريد الجلوس في عربته أو المشي وأحد ما يمسك يده. بين عمر السنة، والسنة ونصف السنة، ومع ظهور أمارات الغضب، تبدأ مرحلة عامين لن يكونا سهلين أبداً. كل شيء وقف على أطباع الطفل طبعاً، لكن موقف الأهل مهم أيضاً. إذا حصل على كل ما يريد، تثمر استراتيجيته في الغضب، وتغدو تصرفاً طبيعياً. هكذا يكرر الطفل نوبات الغضب خلال اليوم الواحد ولا يتوقف قبل بلوغه الرابعة، عندما يجد وسائل جديدة، أكثر نفعاً، لتحقيق مآربه.
الأسباب المؤدية الى الغضب كثيرة ولكن يمكن حصر الحقيقي منها بإثنين: أولاً عجز الطفل عن القيام بما يريده والأمثال كثيرة على هذا الموضوع. فهو يريد أن يقول شيئاً ولا يجد المفردات المعبرة. يريد فك شريط حذائه أو إلصاق صورة... ولا يستطيع القيام بذلك. السبب الثاني: الممنوع أو رفض البالغين تحقيق رغباته كرغبته في التقاط أشياء في السوبرماركت، أو اللعب في المغطس وحده أو تقطيع شريحة اللحم في صحنه: والجواب طبعاً من الأهل: لا! وهنا لا بد من أن يغضب الطفل. ولكن يجب التنبه، ففي هذا العمر، يغضب الولد أيضاً إذا كان متعباً أو خائفاً أو مجهداً أكثر من طاقته... أو لكي يقول انه موجود ولا بد من أخذ حضوره في الاعتبار. وطبعاً لتحقيق رغباته، تكون هذه وسيلة مهمة لابتزاز محيطه.
يعرف الكبار أيضاً هذا الشعور بالعجز: فهم يفهمون الطفل. وأفضل وسيلة للتفاهم معه، هي مخاطبته على الشكل الآتي مثلاً: "تريد أن تلعب بعد وأنا أطلب منك أن تتوقف، أنا أفهم أن الأمر يزعجك". أو القول: "يبدو لي أنك مستاء. هلا فسرت لي الأسباب؟". فوصف الطفل شعوره بكلمات مفهومة يقلل من غضبه.
كما يمكن الاقتراح عليه، أن يفجر غضبه بضرب مخدة أو بالصراخ بصوت عالٍ. وتجربة تخفيف حدة غضبه بلفته الى أمر آخر، كاقتراح سباق صغير في البيت أو القيام بعمل ما معاً... فعندما يتفهم الأهل غضب الطفل يصبح بإمكانهم السيطرة على نتائجه. في المقابل يجب رفض أي حركة مؤذية، إذ ممنوع عليه أن يكسر شيئاً أو يضرب أو يعض إذا غضب.
وتجدر الإشارة أيضاً الى أن في كل "حفلة" غضب ناحية استعراضية لا يستهان بها. فالحضور ورد فعله يؤثران في سير العرض وطوله. ففي المسرح يتوقف العرض إذا لم يحضر جمهور. والأمر مشابه لاستعراض الغضب: فرد الفعل المناسب على سخط بادٍ يكون بانسحاب الجمهور من أمامه.
يكفي أحياناً في المنزل، خروج الأم من الغرفة والانصراف الى اهتماماتها احياناً لتهدئة الطفل. أما اذا تبع الطفل الوالدة يبكي أمامها أو ينهال عليها ضرباً، فلا بد من عزله مدة قصيرة في غرفته: بلطف ولكن بحزم. ويحق له طبعاً الخروج بعد أن يهدأ.
فيكون الأمر أكثر تعقيداً في مكان عام، أو على الطريق مثلاً أو في محل، اذا كان من العسير الانفراد قليلاً مع الطفل، فلا بد من التصرف كأن شيئاً لم يكن. من الصعب طبعاً تجاهل ولد يصرخ، ولكن لا بد من التظاهر. وهذا ينجح عموماً.
نصيحة أخيرة يمكن قولها بسهولة، وإن صَعُب تطبيقها، لكنها مهمة جداً: الحفاظ على الهدوء! إذا كان غضب الطفل قادراً على إغاظة الأهل، فيجب تحاشي إظهار الأمر. الولد يتمثل بأهله: إذا عرفوا السيطرة على عواطفهم، وكبح غضبهم، فسيتعلم ان يفعل مثلهم. فالحفاظ على برودة الأعصاب، من دون صراخ أو مجادلة، والمحافظة على الهدوء غالباً ما تؤدي الى غضب الطفل.
ولكن عندما تهدأ الثورة، ننسى كل شيء. لا ضغينة، لا امثولات في الأخلاق... مداعبة صغيرة تبرهن عودة المياه الى مجاريها... ننتقل الى أمر آخر!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.