جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعا الى استسقاء المطر للعراق في احتفال منحه دكتوراه فخرية من الجامعة اللبنانية . الرئيس الإيراني يتابع قضية الصدر وحوار الثقافات في لقاءات سياسية وروحية

شدد الرئيس الإيراني محمد خاتمي على "ان الموقف ما دام موحداً بين لبنان وسورية وإيران فلا خوف على القوى المعارضة للهيمنة العالمية على المنطقة" ولم يذكر الهيمنة الأميركية.
وعلمت "الحياة" ان خاتمي ابلغ الوفود الحزبية والدينية التي التقاها امس، في مقر اقامته في فندق "فينيسيا" ان "المقاومة في لبنان لبنانية واستشهد وقاتل فيها لبنانيون من كل الطوائف والفئات، وأن المسلمين والمسيحيين في لبنان في زورق واحد ومفروض ان يبحر بجميع اهله ليصل الى شاطئ السلام والأمان ولا يتوهم احد او يعتقد انه يستطيع ان يبحر وحده فكلكم شركاء".
ولم يعلّق خاتمي خلال لقاءاته على ما نشر في وسائل الإعلام امس عن مفاوضات اميركية - ايرانية في جنيف كما ان احداً من زواره لم يثر معه الموضوع. وقال: "ان بلدكم لبنان هو نموذج لحوار الحضارات والتعايش ويجب الحفاظ عليه ولا تفرطوا به".
وأثار خاتمي قضية اختفاء الإمام موسى الصدر مع اكثر من وفد زائر بينها وفدا "امل" و"حزب الله". وإذ تجنب ذكر ليبيا في هذا المجال قال: "ان الإمام الصدر هو اول من انشأ افواج المقاومة اللبنانية لا لتكون للشيعة ولا لمذهب معين، وإنما لكل اللبنانيين من اجل وحدة البلد وفي سبيل حمايته... وهذا ما اثبتته "امل" بقيادة الرئيس نبيه بري في دفاعها عن لبنان وتمسكها بوحدته ورفضها التقسيم".
وأشار الى انه اثار قضية الصدر مع بري وقال: "هذا الموضوع سيبقى ان شاء الله شغلنا الشاغل ونحن نأمل ان نتوصل الى نتيجة ايجابية. وأن ايران لا تترك فرصة إلا وتستغلها لهذا الغرض". وقال: "ما احوجنا في هذه الأيام الى السيد موسى الصدر وفكره".
وكان خاتمي استبق نشاطه المعلن في اليوم الثاني من زيارته لبنان، بلقاء، صباح أمس، مع الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله الذي استوقفه الصحافيون وأجاب عن أسئلتهم، في خطوة غير مسبوقة. ونفى أن يكون البحث تطرق الى أوضاع الحدود اللبنانية مع إسرائيل. ولفت الى أن البحث "تركز على أوضاع المنطقة والتهديدات التي تتعرض لها سورية ولبنان والشعب الفلسطيني".
وعن الموقف الإيراني من التهديدات الموجهة الى المقاومة، قال نصرالله: "تعرفون أن إيران تتعرض أيضاً لتهديدات مشابهة وبعناوين مختلفة، وبالتالي الجمهورية الإسلامية هي أيضاً في دائرة التهديد، والموقف هو تضامن الجمهورية الإسلامية وسورية ولبنان والمقاومة والشعب الفلسطيني وكل الشرفاء في هذه الأمة والثبات في مواجهة التهديدات ومواجهة هذه المرحلة بالمزيد من المسؤولية والجاهزية وعدم التخلي عن الحقوق".
وشكر لخاتمي اهتمامه الشخصي بقضية الإمام الصدر ورفيقيه "باعتبارها تعني اللبنانيين جميعاً وهي قضية وطنية وانسانية وإسلامية وجهادية، لأن الإمام الصدر هو إمام المقاومة وكبير المقاومين في هذا البلد، وهذه القضية تعني المقاومين جميعاً ونأمل ان تصل جهود السيد خاتمي والمسؤولين في الجمهورية الإيرانية وتعاون الجميع في هذه القضية الى نهايتها المطلوبة والحسنة".
ومما قاله خاتمي لوفد "حزب الله" "ان قوى الممانعة، و"حزب الله" جزء منها، مستهدفة، ومن الطبيعي ان تكون كذلك. لكننا نؤكد وعن قناعة ان "حزب الله" هو مقاومة مشروعة يواجه تهديدات الإرهاب الذي يحتل الأرض ويقتل المدنيين وأنا سعيد بالإجماع اللبناني حول المقاومة والذي كنت اسمع عنه من خلال التقارير الواردة إلينا او عبر وسائل الإعلام، لكنني اليوم رأيته ولمسته وسمعت من جميع الذين التقيتهم كلاماً واحداً عن دعمهم المقاومة".
والتقى خاتمي نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان الذي لفت الى أن خاتمي "شدد على الدور الريادي الذي يلعبه المجلس الإسلامي داخل النسيج اللبناني المتنوع". وقال قبلان ان الكلام عن قضية الإمام الصدر جرى "في شكل موجز ولم ندخل في التفاصيل وسنلتقي مع الهيئة الوطنية لمتابعة قضية الإمام الصدر الرئيس خاتمي غداً".
والتقى خاتمي كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس ارام الأول. وأفاد بيان صادر عن كاثوليكوسية الأرمن ان البحث تطرق الى دور ابناء الطائفة الأرمنية ومشاركتهم في حياة الجمهورية الإسلامية.
وعرض خاتمي ايضاً العلاقات والتطورات في المنطقة مع كل من الرؤساء حسين الحسيني وسليم الحص وعمر كرامي. والتقى خاتمي وفداً من حركة "امل" برئاسة نائب رئيس الحركة الوزير ايوب حميد الذي أكد عمق العلاقات بين امل وإيران.
وانتهت اجتماعات الرئيس خاتمي بلقاء مع علماء الدين من كل الطوائف الإسلامية والمسيحية وأقام مأدبة غداء على شرفهم، تخلله احاديث عن حوار الحضارات وقال خاتمي بحسب ما توافر ل"الحياة": "من دواعي الأسف ان عام حوار الحضارات شهد قمة الانهيارات والإرهاب الأعمى".
احتفال اللبنانية ولقاء اليسوعية
وكانت الجامعة اللبنانية منحت خاتمي دكتوراه فخرية في العلوم السياسية في احتفال حاشد أقيم في قصر "أونيسكو" حضره الرؤساء لحود وبري والحريري وشخصيات سياسية وثقافية.
وألقى خاتمي كلمة باللغة الفارسية تحدث فيها عن العلم والفلسفة، وقال: "ان احدى أهم ركائز الحياة الاجتماعية هي الأخلاق التي تترك أثرها عادة في شكل مغلف في المجالات الإنسانية وبنحو ألطف مما تبدو من النظرة الأولى".
ورأى أن أكثر ما تحتاج اليه السلطة في عصرنا الأخلاق والدين والثقافة. وقال: "كل من في إمكانه الصراخ يجب أن يصرخ بملء فمه وينادي بالأخلاق من أجل انهيار أعظم جدران الظلم والظلام، والأخلاق التي أدعو الجميع اليها هي الأخلاق التي في إمكانها أن تشكل الأرضية الخصبة لأي حوار عميق بين الثقافات والحضارات والأديان. الأخلاق المطلقة التي لا تعترف بالحدود والتي يتمخض عنها احترام حقوق الإنسان".
ودعا خاتمي الى "صلاة استسقاء من أجل النجاة من عام الجدب والقحط القاسي الذي يلف العالم ولا سبيل لنا سوى غسل الدماء بماء المطر". واستحضر بعضاً من قصيدة الشاعر العراقي بدر شاكر السياب "أنشودة المطر" متمنياً هطوله على عراقه.
وزار السيد خاتمي مساء جامعة القديس يوسف حيث عقد لقاء مع مجموعة من الاساتذة والمثقفين. وقدم رئىس الجامعة الأب سليم عبو الى خاتمي ميدالية الجامعة المذهبة، في حين قدم خاتمي الى كلية الحقوق، النسخة الأولى من كتابي "الفكر السياسي للمسلمين" و"قضية القرن الحادي والعشرين: حوار الحضارات". وتحدث عن الدين والحرية، ودعا الجامعة الى بحث المشكلة البشرية المتعلقة بكيفية التعايش بين الحرية والديانة، قائلاً: "الديانة تلطف الحرية، أما الحرية فتجدد الفكرة الدينية وتجعلها أكثر حيوية ونشاطاً. فاذا استطاع الدين ان يتعرف الى مشكلات العصر ويحددها ويجعل نفسها متلائماً مع مقتضيات العصر ويجعل الحرية بمعنى التحرر من سيطرة الآخرين والأهواء النفسانية فالعالم سيتحول الى ذلك العالم الذي دعا اليه المسيح ومحمد وجميع الاديان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.