الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطربة المغربية تحب الغناء الرومانسي ولا تجيد الصراعات . رجاء بلملي : اتعلم من اخطاء غيري
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2003

دخلت المطربة رجاء بلمليح الوسط الغنائي من ابوابه الواسعة من خلال أكبر مسابقة غنائية في المغرب شارك فيها ما يزيد على ألف وستمئة مرشح ومرشحة لاختيار أجمل الأصوات ففازت بالجائزة الأولى.
واستطاعت رجاء بلمليح أن تضع نفسها في مكانة مرموقة بين نجمات الغناء العربيات وفرضت ذلك بشخصيتها المتميزة، وأكدت أنها من طراز مختلف. فهي مثقفة ذات قدرة عالية على تشكيل أدائها، كما أنها شاعرة تكتب الشعر وتعشقه، هذا العشق لم يأت من فراغ بل هو وليد سنوات كفاح وتضحية لنيل شهادة الماجستير في الاداب لتبدأ انطلاقتها الحقيقية الغنائية عام 1993. ومعها كان هذا الحوار:
ما أهم اعمالك الغنائية؟
- أعمالي كثيرة في بلدي المغرب ولكن الأعمال التي عرفني بها الجمهور في الوطن العربي أربعة ألبومات، الأول بعنوان "صبري عليك طال" الذي كان بداية التعاون مع الفنان حميد الشاعري ثم بعد ذلك ألبوم "يا غايب" ثم "اعتراف" وأخيراً "شوق العيون" الذي حقق نجاحاً كبيراً.
كنت غائبة في الشهور الماضية؟
- كان الاختفاء لفترة من الوقت للحصول على درجة الماجستير في الآداب، ثم شغلت بتسجيل أحدث البوماتي "شوق العيون" وبعد ذلك توقفت قرابة العام بسبب الزواج والإنجاب.
وكيف كان الرجوع الى الغناء؟
- رجوعي كان من خلال أعمال قومية مثل الجولة التي قمت بها في دبي لدعم مستشفى أمراض السرطان، وكذلك التحضير والاشتراك في أوبريت غنائي كنا سنغنيه في افتتاح كأس العالم للشباب التي كانت يوم 25 آذار مارس الماضي. ولكن أجِّل بسبب الحرب، ثم اشتركت في أوبريت "كلنا بنكمل بعض" للتضامن مع الشعب العراقي.
ما هي رسالة الفنان برأيك؟
- أنا إنسانة أميل إلى القومية العربية ويجب على أي فنان أن تظهر رسالته في التظاهرات القومية لأن الفنان هو مرآة المجتمع الذي يعيش فيه.
معظم المطربين والمطربات يفضل العمل الجاهز وليس ورشة العمل التي تساعد في اختيار الكلمة واللحن فأيهما تفضلين؟
- في الحقيقة الأعمال الجاهزة لا لون لها ولا طعم. أما ورشة العمل فأنا أفضلها ولا يمكنني تقديم أي أعمال إلا إذا كنت مقتنعة بها بصورة نهائية، فورشة العمل تساعد الفنان على الإبداع وكذلك الشاعر والملحن، وأحب الأعمال إليّ هي الرومانسية.
من فترة لأخرى تطفو الى السطح مشكلات بين الفنانات فما رأيك. هل هذه الصراعات تفيد الفنانة؟
- أنا لا أدخل في الصراعات لا في حياتي الخاصة ولا في حياتي الفنية، وأفضل تجاهل الخطأ الذي يردده الآخرون، أي انني اتعلم من اخطاء الآخرين. ومن المفترض أن يهتم الفنان بعمله فقط وينجح فيه حتى لا يتوقف عن الإبداع، والدعاية الإيجابية أفضل كثيراً من الدعاية السلبية الخاصة بالخلافات والأحقاد.
هل تحبين المفاجآت؟
- زواجي كان المفاجأة الوحيدة في حياتي إذ كنت في زيارة للقاهرة وكانت لدي مشكلة مع شركة الانتاج، وقالت لي صديقة ستكتبين عقداً للإنتاج مع محمد شرف الدين وعندما رآني طلب الزواج مني وبالفعل وقعت معه أول تعاقد وهو الزواج فكانت مفاجأة جميلة في حياتي.
ماذا تمثل لك القاهرة؟
- القاهرة هي هوليوود الشرق سواء في الفن في أم الغناء، ووجودي في القاهرة أصبح من الضروريات، وخصوصاً الفن المصري الذي تربينا عليه منذ أن كنا أطفالاً وحالياً لدي شقة ومكتب لإدارة أعمالي في القاهرة.
هل درست الموسيقى؟
- درست الموسيقى في معهد الدار البيضاء في المغرب وحاولت العزف لكنني لم أنجح وأحياناً أقوم بالغناء باللغة الفرنسية لشارل أزنافور وسلين ديون.
ماذا تمثل لك الجوائز ؟
- شيء لا يمكن وصفه، وخصوصاً عندما تكرّمين لعمل ما نجحت في أدائه، فهذا قمة النجاح. ففي عام 1990 حصلت على شهادة تقدير من مهرجان الأغنية في ليبيا وفي عام 1995 حصلت على شهادة تقدير من مهرجان القاهرة الدولي للأغنية. كذلك من مهرجان الموسيقى العربية في دار الاوبرا، وفي العام 1996 حصلت على شهادة تقدير من مهرجان الأغنية التونسية - الدورة التاسعة، وشهادة استحقاق من عرب أميركا، وفي عام 1997 حصلت على جائزة مهرجان القاهرة الدولي للأغنية الثالث، وفي عام 1998 على جائزة التمييز من مهرجان جمعية الإكرام لمحاربة الفقر، أما في عام 1999 فجاءت الجائزة الكبرى وهي تعييني سفيرة لدى اليونيسف من الأمم المتحدة.
ماذا عن أعمالك الجديدة؟
- أقوم بتسجيل أحدث البوماتي وهو مزيج من الألوان الغنائية العربية من ألحان خالد البكري ومحمد رحيم وعمرو مصطفى ومحمد ضياء الدين وشريف تاج وأشعار هاني الصغير وابراهيم جمعة ومحمد الملالة وشاكر العراقي وسيطرح في الأسواق خلال الصيف المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.