بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترى ان خفة دمها تسببت في غيابها عن الإذاعة . شويكار : الكوميديا اختفت من حياتنا وأصبحت حزينة
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2003

قدمت الفنانة شويكار الكثير من الشخصيات الناجحة في السينما والتلفزيون والمسرح وانتهت اخيراً من تصوير مسلسل "ألو رابع مرة" الذي شاركت فيه نيللي. وعن ابتعادها عن الإذاعة في شكل ملحوظ ومثير للأسئلة قالت شويكار ل"الحياة": "لم يطلبني أحد في الاذاعة، ويبدو أن السبب هو خفة دمي، وهذا من وجهة نظرهم سيقلل من جدية الاذاعة وثقلها. نعم. تصوروا لكي ينافسوا التلفزيون لا بد من ان ينطلقوا من مركز "قوة" وأن يكون وضعهم ثقيلاً، اقصد دمهم "ثقيلاً" ويكشروا عن انيابهم من خلال دراما عميقة! المفروض أنهم كانوا يسمعونني في الاذاعة، أو سمعوا عني وعن اعمالي. حتى الآن ومنذ 17 سنة لم يعرض عليّ اي مسلسل إذاعي، وأنا لن أفرض نفسي عليهم".
تميزت مسلسلاتك الاذاعية الشهيرة ببعض العبارات والمواقف الكوميدية التي لازمت اذن المستمع وظل يرددها حتى الآن، كيف كانت تُولد هذه العبارات؟
- كانت تكتب لي خصيصاً. كنت اقرأ حوار المسسل فأشعر بإحساس خاص لموقف محدد وأعلق عليه ببعض الكلمات والجمل بطريقتي، وهذا لم يحدث الا بعد ان اعيش تماماً في العمل ككل. واستطعام الجمل ليس عملية سهلة، وعندما اعثر على كلمة حلوة لها طعم احاول ضبطها واستغلالها لتنطبع مع الناس في مواقف مركبة فتثير وتدهش.
كيف كانت هذه الاعمال تصنع؟
- هذه الاعمال كانت صنعة جماعية، يشارك فيها المؤلف والمخرج والممثل وواضعو الألحان والاغاني، كفريق متوحد الحس والمشاعر، الكل كان يبحث عن التميز. وكنا نعرف اننا سنقدم حلقات لرمضان قبل الشهر الكريم بشهرين على الاقل، نبحث عن الفكرة الجديدة، ثم نضعها على الورق ونبدأ اولاً بتسجيل "التتر" الغنائي، وقبل رمضان بأسبوع نبدأ في تسجيل الحلقات لتكون هناك حلقات جاهزة قبل حلول الشهر.
ما هي شروطك الآن لو عرض عليك عمل كوميدي؟
- ان تكون فكرته جيدة فيها طعم الكوميديا الحقيقية وليست المصطنعة على الشكل الذي اصبح سائداً. أنا لن ولم اقبل غير ذلك لأقدمه في رمضان، وأنا اكره ان اقدم اعمالاً مأسوية درامية في الاذاعة او التلفزيون، اذ انني اشعر بغربة فيها. أفضل ان تكون عودتي كوميدية ولكن على طريقتي.
كيف ترين الاعمال الكوميدية حالياً، سواء في الاذاعة ام على شاشة التلفزيون؟
- الكوميديا في شكل عام قليلة وعلى وشك الاختفاء للأسف. انظر، لقد اختفت الكوميديا في شهر رمضان هذا العام في الاذاعة والتلفزيون على رغم ان الناس في حاجة شديدة الى الكوميديا. حتى عندما كانوا يقدمون الفوازير وألف ليلة وليلة كانت الكوميديا فيها باهتة حزينة، مجرد استعراضات مكررة.
حتى المسرح اختفى
شويكار في المسرح الكوميدي ظاهرة شديدة الخصوصية، لماذا اختفت؟
- القضية قضية كتابة، مشكلة نصوص كوميدية راقية تتفق معي وتليق بمشواري وتضيف إلي جديداً، المؤلفون الآن يستسهلون التراجيديا، ويجدون فيها مادة خصبة للترويج السريع. اتمنى أن يكتب أحد أعمالاً ملائمة لا تكون مرتبطة بالثلاثية المعاصرة اياها "الرقص، الغناء والافيهات الخارجية". اريد موضوعاً فيه طعم وحلاوة زمان، من تلك التي كان من اهم مميزاتها الفكرة والموقف الكوميدي الملتزم الذي ينتزع الضحكة من الاعماق. الطبيعي الآن ان يغيب اسمي عن المسرح، لأن النصوص التي تعرض علي تختلف عن طبيعة عملي وطبيعة مسرحي التي لا اجدها في المسرحيات المطروحة حالياً.
لكنك كنت أول فنانة تكتب لها مسرحيات خاصة؟
- نعم. وشاركني فيها نجمي المفضل وصديقي ومعلمي ورفيق مشواري فؤاد المهندس، وكنا بحق ثنائياً توالت اعماله على امتداد مواسم بدأت العام 1960، وأرجوكم شاهدوا من جديد "السكرتير الفني" و"حواء الساعة 12" و"أنا وهي وسموه" و"هاللو دوللي" و"نجمة الفاتنة" و"مراتي تقريباً" و"حالة حب" و"ليه .. ليه" و"انها حقا عائلة محترمة"... فستجدون فيها حال حب ثنائية فنية خاصة جداً توالت بعد ذلك رحلتها في عشرات الافلام الكوميدية الناجحة ثم جاء دور المسلسل الاذاعي الساخر الضاحك استثماراً لما حققناه في المسرح وهو رصيد عمري الذي صنع شهرتي ثم جاءت مرحلة "سيدتي الجميلة" ومجموعة الافلام السينمائية.
اعتقد ان نجاحك ككوميدية كان له تأثير كبير في بنات جيلك؟
- نعم فتح نجاحي البوابة الملكية امام زميلات اخريات اخذن بطولات مطلقة في المسرح الكوميدي، وأصبحن ينافسن الرجال على عرش الكوميديا التي ظلت حكراً عليهم لسنوات.
ما مواصفات فريق العمل الكوميدي الناجح في رأيك؟
- فريق العمل الكوميدي يجب ان يكون ذكياً، لماحاً، تتولد في داخله مشاعر وأحاسيس الفنان الطبيعية، خفيف الظل، له اسلوب خاص في الأداء يتذوقه مع الجمهور، جديته الفطرية هي التي تولد الكوميديا. نجيب الريحاني مثل يحتذى به في هذا الاطار، ومسرحياته كانت صناعة فريق واحد، كنا ايضاً بعد الريحاني مجموعة فؤاد المهندس وأنا وعبدالمنعم مدبولي ومحمد عوض وحسن مصطفى وهكذا.
جعلوني أول سيدة
هل انت امتداد لأحد؟
- لا لست امتداداً لأحد، ولم آخذ من أحد ولم يأخذ مني أحد، فقط خفة دمي هي التي وجهتني الى الكوميديا وأسرتي كلها دمها خفيف مثلي وكانت امي وأبي كذلك، كما انني ادين بالولاء الى فؤاد المهندس وبهجت قمر وسمير خفاجى، فهم الذين اكتشفوا في داخلي الاحساس العالي بالكوميديا وقدموا لي أحلى المسرحيات وجعلوني اول سيدة في مصر تكتب لها روايات.
هل انت ممن يعشن على بريق اعمالهن القديمة؟
- الاعمال القديمة اكدت نجوميتي وهي اعمال جيدة وصادقة بدليل انهم يكررونها وبيني وبينهاذكريات لم تذبل ابداً، لكنني لم استطع ان اواصل حياتي على امجاد زمان ولك ان تعلم ان شويكار لن يرضيها شيء الا اذا كان جيداً، لكنني لن أبقى جالسة هكذا بسبب ندرة الاعمال الجيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.