المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وتيرة الاستعدادات للحرب تتسارع وخبراء دوليون منقسمون في تقويم الموقف وبغداد تواصل تدريب مقاتلي البعث !"البنتاغون" يأمر بنشر 35 ألف عسكري إضافي ولندن تحرك أسطولا بحرياً كبيراً
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2003

على رغم أن مسؤولين أميركيين كرروا الأسبوع الماضي أن الحرب على العراق ليست حتمية، وأعربوا عن أملهم في حل ديبلوماسي سلمي للأزمة، فإن القادة العسكريين واصلوا حشد القوات في منطقة الخليج. وقد أمر وزير الدفاع دونالد رامسفيلد بنشر 35 ألف جندي إضافي في المنطقة.
أما المسؤولون البريطانيون فبدوا في الأيام الأخيرة كأنهم يحاولون إعادة صياغة خطابهم الخاص بالعراق، بترديدهم أنه يتعين ترك الوقت الكافي لمفتشي الامم المتحدة للقيام بعملهم. حتى ان صحيفة ال"تايمز" قالت إن رئيس الوزراء توني بلير سيتوجه نهاية الشهر الجاري الى واشنطن ليؤكد ضرورة اعطاء الامم المتحدة "الوقت والمجال" للتعامل مع الرئيس صدام حسين. لكن المفارقة في الموقف البريطاني أيضاً أن المؤسسة العسكرية بدأت تحريك آلتها العسكرية في اتجاه مسرح العمليات في الشرق الأوسط والخليج.
وبينما واصلت بغداد استعداداتها للمواجهة بعروض وتدريبات، لم تلتقِ آراء خبراء على حتمية الحرب أو استبعادها نهائياً أو موقتاً.
أعلن مسؤول اميركي فضل عدم كشف هويته ان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد وقع الجمعة أوامر جديدة لنشر 35 ألف عسكري في منطقة الخليج بينهم عناصر من مشاة البحرية المارينز وقادة مقاتلات. وقال: "سننشر قوات ومعدات كي نكون مستعدين" لصراع محتمل.
وصرح ناطق باسم وزارة الدفاع البنتاغون بأن قوة من سبعة آلاف عنصر من "المارينز" تلقت الأمر أول من أمس للابحار في ثلاث سفن برمائية، في مهمة لتعزيز القوات في حال نشوب حرب محتملة مع العراق.
وأوضح السرجنت جاني كونولي ان السفن "سايبان" و"بونس" و"غونستون هول" أبحرت من مرفأ فيرجينيا الى موريهيد سيتي في كارولاينا الشمالية، قبل نقل الجنود الى جهة لن يعلن عنها. ورفضت الناطقة باسم وزارة الدفاع فيكتوريا كلارك التعليق على المعلومات المتعلقة بنشر 35 الف عسكري جديد في الخليج.
وأشار مصدر في الوزارة إلى ان الاوامر التي وقّعت تتعلق ب"المارينز" ومقاتلات ووحدات دعم اخرى، "وسنواصل تعزيز مجمل قواتنا على نحو منتظم في الاسابيع المقبلة من أجل دعم الجهود الديبلوماسية والاعداد لعمليات محتملة في المستقبل".
حاملة طائرات بريطانية
وغادرت حاملة الطائرات "آرك رويال" أمس ميناء بورتسموث جنوب، أبرز ميناء عسكري في البلاد، وتلتحق بها قريباً نحو 15 سفينة حربية بغية تعزيز القوات البريطانية في الخليج. وستتجه الحاملة التي ستقود الاسطول في مرحلة أولى الى اسكوتلندا حيث تتزود ذخيرة قبل ان تلتحق ببقية السفن في البحر الابيض المتوسط. وسيتجه هذا الاسطول بعد ذلك الى منطقة الخليج حيث يتوقع وصوله بعد حوالى ثلاثة أسابيع.
وأوضحت رئاسة الاركان ان الأمر يتعلق بأهم انتشار للقوات البحرية الملكية خلال العشرين السنة الاخيرة.
وتحمل "آرك رويال" 800 رجل سيرتفع عددهم الى 1100 عندما تلتحق المروحيات بها في المتوسط.
ويلاحظ خبراء ان هذا الاسطول يضم أيضا حاملة مروحيات هجومية صممت للقيام بعمليات انزال. كذلك سينشر نحو ثلاثة آلاف من مشاة البحرية الملكية رماة من مشاة البحرية وكوماندوس على ظهر سفن المجموعة.
ويضم الاسطول أيضاً فرقاطات "ليفربول" و"ادنبره" و"يورك" و"مارلى بروغ" والسفن المساعدة "ارغوس" و"فورت فيكتوريا" و"فورت روزالي" و"فورت اوستن"، اضافة الى سفن الانزال "سير غالاهاد" و"سير تريستمان" و"سير بارسيفال".
وستشارك في هذه الرحلة كاسحتا الألغام "لو غريسمبي" و"لادبوري"، اضافة الى غواصات حربية بدفع نووي تحمل صواريخ بعيدة المدى من نوع "توماهوك" بحر - ارض.
تدريبات لمقاتلي البعث
بالذخيرة الحية في بغداد
في العراق واصل المسؤولون العسكريون الاستعدادات للحرب. وكان آلاف من مقاتلي حزب البعث أجروا في الأيام الأخيرة تدريبات بالذخيرة الحية في بغداد. ونشرت صحيفة "الجمهورية" ان التمارين التي جرت في جانب الكرخ من بغداد شارك فيها مقاتلون من الرجال والنساء من فروع خالد بن الوليد وموسى الكاظم وابي جعفر المنصور وحمزة بن عبدالمطلب، وان هذه التدريبات تأتي "في سياق الاستعدادات العسكرية والقتالية المتواصلة التي تجرى حالياً على قدم وساق لتحصين سبل ووسائل المقاومة الوطنية في مختلف المواقع لمقاتلة الاميركان".
وقالت الصحف العراقية ان المشرف على تنظيمات جانب الكرخ عزيز صالح النومان "أشاد بالاندفاع العالي والحماسة لأبناء شعبنا المجاهد في تنفيذ المهمات والواجبات التي تساهم في احباط المخططات العدوانية التي تتزعمها ادارة الشر الاميركية بهدف النيل من سيادة العراق ووحدته الوطنية".
كذلك جرت تدريبات بالذخيرة الحية في مناطق عدة. وتحدثت الصحف عن عرض عسكري في مدينة النجف جنوب شارك فيه آلاف المقاتلين من حزب البعث. وكانت ميليشيات الحزب التي تمثل جزءاً من "جيش القدس" المكون من متطوعين من الرجال والنساء المسلحين ببنادق "كلاشنيكوف"، شاركت في عرض يوم الثلثاء في شوارع مدينة بعقوبة 50 كلم شمال بغداد، في حضورعدد من المسؤولين يتقدمهم الرجل الثاني في النظام عزة ابراهيم الدوري.
خبراء دوليون منقسمون
بات كثيرون من الخبراء في العلاقات الدولية يشككون في احتمالات وقوع حرب في العراق، مع ان الحرب كانت حتى أسابيع خلت تعتبر واقعة لا محالة.
ومع ان هذا التغيير في المواقف لا يزال بسيطاً، فقد ظهر لدى كثير من القادة الاوروبيين، وحتى لدى الرئيس جورج بوش الذي أكد علناً انه يفضل الحل السلمي لتسوية الأزمة. وقال وزير خارجيته كولن باول يوم الخميس ان موعد السابع والعشرين من كانون الثاني يناير الجاري لتسلم تقرير المفتشين "ليس في الضرورة يوم اتخاذ قرار" الحرب. وقال نظيره البريطاني جاك سترو ان احتمالات اندلاع الحرب تراجعت وان الحرب لم تعد "حتمية".
إلا أن هذا التعديل في اللهجة لم يمنع الرئيس الأميركي من مواصلة ارسال التعزيزات العسكرية الى منطقة الخليج، خصوصاً اتخاذ قرار بإرسال 35 ألف جندي إضافي ليرتفع بذلك عدد الجنود الاميركيين في المنطقة الى 120 ألفاً.
وقال الخبير جوزف سيرينتشيوني العامل في "مؤسسة كارنجي للعلاقات الدولية" في واشنطن: "أنا مقتنع بأن الحرب لن تقع". وهو يعتبر، مثله مثل آخرين من الخبراء وإن كانوا أقلية، ان التحركات الأخيرة للقوات الاميركية ليست في الضرورة دليلاً إلى الرغبة الاميركية في الوصول الى المواجهة العسكرية، "خصوصا أن من الصعب جداً تبرير هذه الحرب في الوقت الذي يؤكد الرئيس بوش انه يبحث عن حل سلمي".
ورأى البروفسور جان فرنسوا سيزنك المتخصص في شؤون الخليج والذي عاش في المملكة العربية السعودية طوال عشر سنوات، أن هناك "بالفعل بعض التردد الذي لم يكن موجوداً قبل أسابيع عدة". لكنه اضاف: "ان كلام الرئيس بوش وباول هو لكسب الوقت. اعتقد بأنهما ليسا مستعدين بعد لشن الحرب، وعدد الجنود في المنطقة ليس كافياً، والتعبئة لم تكتمل بعد. كما أن من الصعب على الادارة الاميركية ان تقول إن المفتشين لم يجدوا شيئاً وانها في الوقت نفسه تريد شن حرب".
لكن للبروفسور سيمون سرفاتي من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن رأياً آخر. يقول: "إن السيناريوهات التي تستبعد الحرب قد نفدت، وكذلك الأمر بالنسبة الى الخيارات البديلة من استخدام القوة. إن الفرق الكبير بين الاميركيين والاوروبيين يكمن هنا، فالادارة الاميركية مقتنعة تماماً بأن الخطر داهم، وعلى هذا الاساس لا تريد خوض أي مجازفات عبر تأخير الاستحقاق أكثر مما تأخر منذ العام 1991".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.