وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آلات سومرية لتقديم أول مدونة موسيقية في التاريخ . أوركسترا زرياب تحيي الموسيقى الشرقية القديمة
نشر في الحياة يوم 29 - 08 - 2002

قبل نحو عام، انطلقت في دمشق فرقة "اوركسترا زرياب" بقيادة عازف الكمان العراقي رعد خلف. والفرقة التي تتألف من 13 عازفاً وعازفة على الآلات الوترية، تهدف إلى إحياء الموسيقى الشرقية القديمة، إضافة إلى بعض المقطوعات الغربية الشهيرة. ولعل هذا التنوع في برنامج الفرقة، أضفى نكهة مميزة على أوركسترا زرياب التي أكدت حضوراً لافتاً في الحفلات التي أحيتها، خصوصاً لجهة العزف على آلات وترية قديمة، كانت تستعمل قبل آلاف السنين في حضارات بابل وآشور وأوغاريت.
ويعكف رعد خلف هذه الأيام على إنجاز مشروع موسيقي جديد، يتعلق بترجمة "احتفالية عشتار" وهو مقطع غزلي، تم اكتشافه في أحد الرقم الأوغاريتية، اضافة إلى "حوارية بعل وعنات" التي تعتبر اول مدونة موسيقية في التاريخ. وهذا المشروع جعل الفنان العراقي يبحث في المراجع التاريخية عن أشكال الآلات الموسيقية الموجودة في تلك الحقبة، ومن ثم إعادة تصنيعها من جديد لاستعمالها في عزف هذه المدونات.
ويقول رعد خلف: "بدأت بتصنيع قيثارة سومرية، بمساعدة صانع الآلات القديمة محمد فاضل، طبقاً للمواصفات الموجودة لتلك الآلة في المتحف العراقي. وبدأنا باستنطاق هذه الآلة، واعادة إحيائها، لجعلها تواكب تطور الآلات المرافقة في اوركسترا زرياب، وهي عائلة الآلات الوترية. ثم جربنا تصنيع آلة "الجوزة"، وهي آلة تقع في تطورها بين الربابة و الكمان، وتشبه في شكلها البزق، و أحضرنا آلة "السنطور"، وهي من مرحلة ما قبل آلة القانون".
وفي المرحلة الثانية اتجه خلف إلى إحياء الآلات الإيقاعية القديمة، مثل الطبل والنقارة، وأخيراً آلة ال "ابان فلوت" وهي آلة هوائية، كانت موجودة في سورية في القرن الثاني قبل الميلاد. وهذا ما تؤكده الرسومات والتماثيل المكتشفة في الحضارة الآشورية. ويضيف خلف الذي درس الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى في دمشق، أنه بصدد "إحياء الناي العاجي، هذه الآلة القديمة التي وجدت في القرن الثالث قبل الميلاد في أوغاريت، وهي أقدم آلة في التاريخ، فقد رافقت الغناء القديم في اوغاريت وحضارة بلاد ما بين النهرين".
ويلفت خلف إلى أنّ الصور والمخطوطات والدراسات القديمة المتوافرة في المتحف الوطني في دمشق، ومتحف اللاذقية ومتحف بغداد، تؤكد تشابه الثقافة الموسيقية بين حضارتي سومر وأوغاريت، على رغم بُعد المسافة بينهما. ويشير إلى أنّ هناك تطابقاً حرفياً بين الحضارة الآشورية في الشمال وحضارة "ماري" في الجزيرة السورية، الأمر الذي ساعد كلا الحضارتين على تطوير المادة الموسيقية وتنوع أشكال الآلات الموسيقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.