الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبناني يصنع آلات موسيقية منسية ويجيد العزف على 46 آلة
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2017

قاد الشغف بالموسيقى اللبناني بيتر نعمة إلى تعلم العزف على 46 آلة موسيقية، بل وتجاوز هذا ليعيد إحياء بعض الآلات التي طواها النسيان وابتكار خط إنتاج للآلات الموسيقية يحمل اسمه.
وداخل منزله الريفي في بعقلين الشوفية في جبل لبنان، يجلس بيتر نعمة حول آلاته كملك على عرش من النغمات والأوتار مستعرضاً حرسه الموسيقي من آلات شرقية وغربية.
ونشأ نعمة في منزل يعبق باللحن وتفتح وعيه الموسيقي على صوت عمه أستاذ الموسيقى الذي يسكن في المنزل نفسه. وقال: «وعيت على صوت البيانو وكنت لا أغفو إلا على هذا الصوت، وفي عمر السنتين كنت أستمع إلى أغنية وأحفظها بسرعة».
وفي عمر السنتين ونصف السنة اكتشفه الباحث الموسيقي عبد الغني شعبان فتولى تعليمه وتنبأ بأن يكون ظاهرة غير عادية. وقال نعمة: «من هنا انطلقت فكرة الأهل لتشجيعي وصنعوا لي بيانو على مقاس يدي لأستطيع أن أعزف الموسيقى».
وكان حلم نعمة في عمر السبع السنوات أن يصبح صانعاً لآلات الموسيقى، وكان حينذاك يدرس حوالى 16 آلة موسيقية، فبدأ من حيث مهنة والده. وقال: «كان أبي ميكانسيان (يعمل في تصليح السيارات) فكنت أستعين بقطع السيارات في كاراج والدي وأحولها إلى آلات... وتحولت معظم أدوات المطبخ والمنزل إلى آلات موسيقية أيضاً».
وتمكن نعمة (47 سنة) على مر السنوات من إعادة إحياء آلات كانت تستعمل في عصر النهضة الموسيقية، وأضاف لمساته على آلات أخرى، من البيانو إلى الكمان والتشيللو والفيولا والكونترباص والغيتار والساز والقانون والعود والساكسوفون.
وتطول قائمة الآلات الموسيقية التي أضفى نعمة لمساته الخاصة عليها، لتشمل الفلوت والكلارينيت والترومبون والترومبيت والتوبا والدرامز والطبلة والكاتم والرق والمثلث والميتالوفون والإكسيليفون، وصولاً إلى آلات غير معروفة شعبياً في لبنان مثل اليوكيليلي والبيكولو والجامبيه والماندولين والماراكاس والبامبير والكونغا والماريمبا.
ولا يقتصر عمل نعمة على تصنيع الآلات، فهو يعمل على إعادة إصلاح وترميم الآلات القديمة «آلاتي مكفولة مدى الحياة. كل ما أطلبه هو عدم حرقها أو رميها في الماء عندها يمكن لهذه الآلة أن تعيش ثلاثة آلاف سنة، فأنا لا أستعمل أخشاباً غير معتقة لأقل من 20 عاماً، ويصل عمر بعض الأخشاب إلى 90 عاماً».
وكان نعمة أطلق قبل عامين حملة «الموسيقى للجميع»، وشجع من خلالها الأطفال على تعلم الموسيقى. وقال: «أُعلّم الموسيقى (لأفراد) من سن سنتين ونصف إلى 85 سنة. أُعلم الموسيقى بطريقة بيتر، وهي طريقة سلسة ومرنة... وألقي الدرس بشكل خبرية». وأضاف: «لا أعطي دروساً خصوصية... هناك ما يفوق المئة تلميذ عندي في المركز أُعلمهم على مختلف الآلات وأهمها الآلات المنسية».
ويتحدث نعمة بزهو واعتزاز لكون آلاته الموسيقية أصبحت علامة مسجلة في لبنان تحمل اسم «بيترز» يعزف عليها كبار العازفين عالمياً في أكثر من فرقة موسيقية كبيرة. وقال: «عندي كلارينت وآلات نفخ في إيطاليا وأكثر من كمان في فرنسا، وفيولا وأكثر من كمان في كندا، وتشيللو في أستراليا، وعدد من الكمانات واليوكوليلي في ألمانيا وبلغاريا، وأكثر من عود مميز صار في أميركا مع عدد كبير من الغيتارات».
وقال نعمة: «اخترعت 21 آلة وبعض الآلات أحييتها من القديم... كل الآلات الموجودة من صنعي، وهدفي أن يتمكن الجميع من تداول كل هذه الآلات وليس فقط وضعها في المتاحف والمراكز الموسيقية».
ويعتبر نعمة أن إحدى نقاط قوته هي صنع آلات للمبتدئين ثمنها 100 دولار، لكنه يصنع أيضاً آلات عالية الجودة يمكن أن يصل سعرها إلى 60 ألف دولار، وبالتالي يمكن للجميع أن يجد ما يريده وما يمكنه شراؤه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.