أوبك+ توبخ جولدمان ساكس    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    تهيئة الطائف للموسم السياحي وتجهيز 300 حديقة ومنتزهًا    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النساء قد يستثمرن اموالهن وذهبهن فيها . التجارة الالكترونية في السعودية دونها معوقات
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2002

تعتبر السعودية من الدول التي تسجل احد اكبر معدلات النمو في العالم في استخدام الانترنت، إذ بلغت نسبة الزيادة العام 2001 نحو 102 في المئة مقارنة مع العام 2000. وهي تحتل المركز الرابع في العالم لجهة ارتفاع نسبة النمو في عدد اجهزة الحاسب الآلي 32 في المئة سنوياً، كما يستحوذ السوق السعودي على النصيب الاكبر من حجم سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة. وتتوقع السعودية ان يصل عدد مستخدمي الانترنت الى 21 في المئة من عدد السكان، ما يساعد على انتشار التجارة الالكترونية. لكن هل هناك من نشاط تجاري يوازي هذه الارقام؟ وما هو الوضع الفعلي للتجارة الرقمية في المملكة؟
على رغم كل هذه المزايا، تسير التجارة الالكترونية بخطى بطيئة في السعودية. ويرى المهندس علي الدبيخي، وهو رئيس مكتب للاستشارات، ان عوائق عدة تقف في وجه تلك التجارة، منها غياب التشريعات والانظمة الواضحة، وعدم الثقة بسرية معلومات المستهلكين المالية من خلال تنقلها عبر شبكة الانترنت.
وكذلك عدم توافر البنية التحتية التقنية المتكاملة اللازمة، ونقص الوعي الكافي بأهميتها من التجار والمستهلكين. ويضاف الى ما سبق عوائق اخرى مثل عدم الثقة بدقة التبادلات الالكترونية وسجلاتها وصحتها، وعدم الثقةبالقيمة القضائية للوثائق الرقمية ، وعدم توافر المواصفات القياسية لأدوات التجارة الالكترونية ونظمها، وكذلك الموظفين العارفين بها، وأخيراً بطء انتشار استخدام الانترنت من قبل فئات.
اموال النساء وذهبهن!
وتشير الدراسات الى ان حجم التجارة الالكترونية بين الشركات في العالم سيصل الى نحو 800 بليون دولار ، فيما يصل حجمها بين الشركات والمستهلكين الى نحو 200 بليون دولار العام 2001
ومن المتوقع ان يرتفع عائد استخدام الانترنت لأغراض التجارة الالكترونية نحو 1.3 ترليون دولار عام 2003 ثم الى 7.2 تريليون عام 2004. كما ان 70 في المئة من الشركات العالمية الكبرى ستستخدم آليات التجارة الالكترونية في معاملاتها عام 2002.
اما في الجانب السلبي للتجارة الإلكترونية فتشير الاحصاءات الى تضرر اكثر من 6 ملايين مستخدم للانترنت في عام 1999 بسبب الاحتيال والغش والتدليس.
وتبني المرأة السعودية آمالاً كبيرة على التجارة الالكترونية التي ستساعدها على الانخراط اكثر في مجال الاعمال بعيداً من بعض التقاليد التي تحول دون انخراطها في شكل اكبر .
وتنظم "اللجنة النسائية للجمعية السعودية للادارة" اول لقاء علمي عن التجارة الالكترونية وأهميتها بالنسبة الى المرأة في السعودية. وتعقد الندوة في السادس من تشرين الأول اكتوبر المقبل .
وأوضحت الدكتورة حنان الأحمدي عضو هيئة التدريب في معهد الادارة العامة، ان التجارة الالكترونية تزيل كل الحواجز الاجتماعية والجغرافية ما يساعد على فتح مجالات اكبر للمرأة وطرق اسواق جديدة لم تكن متاحة لها من قبل كمستثمرة او مستهلكة.
وكذلك فانها تتيح الفرصة لها للموازنة بين طموحاتها الاستثمارية وحاجاتها الخاصة من جهة، وظروفها الاجتماعية الخاصة من الجهة الثانية.
وتوقعت ان تزيد التجارة الالكترونية إسهام سيدات الاعمال السعوديات في الاقتصاد الوطني. واشارت الى ان تحويل ارصدة النسوة في البنوك ومقتنيات الذهب لديهن، الى مجال التجارة يساعد في ضخ الكثير من الاموال الى السوق. وقالت ان المرأة تستطيع ممارسة الاعمال العقارية والتجارية كافة من خلال الانترنت.
وتشير الاحصاءات الى الى ان حجم الودائع الجارية في المصارف السعودية حتى شهر تشرين الثاني نوفمبر 1999بلغت 104.285 بليون ريال 27.8 بليون دولار ، نصيب النساء فيها لا يقل عن الربع.
ويبلغ عدد السجلات التجارية المستخرجة باسماء سيدات نحو 20 ألف سجل، لا يعمل فيها سوى 20 في المئة .
ويبلغ حجم استثمارات النساء نحو 12 في المئة من حجم الاستثمار الكلي للقطاع الخاص.
ماذا عن الخليج؟
تقدمت السعودية إلى المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي بمذكرة عن تنظيم التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون. وبين التقرير أهمية هذا النوع من التجارة في النظام الاقتصادي والتجاري العالمي الجديد.
وشدد على ضرورة ان تكون دول مجلس التعاون في وضع يؤهلها للإفادة من الفرص التي تتيحها هذه التجارة لدعم اقتصاداتها وتنمية صادراتها ومنتجاتها .
ويقوم المجلس حالياً بدراسة تتضمن تقويم حجم التجارة الإلكترونية المتبادلة حالياً سواء بين دول المجلس نفسه أو بينها وبين دول العالم الأخرى.
ويسعى الى معرفة سبل تنمية هذه التجارة وتطويرها في المستقبل. وكذلك الى وضع تصور لمدى امكان تحرير سوق مزودي خدمات الانترنت والتجارة الالكترونية بصفة عامة على مستوى دول المجلس، ورصد اتجاهات سوق تقنية المعلومات في هذا المجال.
كما تتضمن دراسة الوضع الحالي للانظمة والتشريعات الخاصة بالتجارة الإلكترونية في دول المجلس وتأثيراتها. وتفصل انواع المعوقات التي تواجه القطاعين العام والخاص على مستوى دول المجلس والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها في مجال التجارة الإلكترونية. كما تهدف الدراسة الى بلورة رأي يمكن ان تتبعه دول المجلس في منظمة التجارة العالمية حيال المقترحات والاستراتيجيات عن هذا النشاط.
وكذلك وضع تصور لخطة إعلامية في دول المجلس تهدف الى القيام بحملات تثقيفية واسعة النطاق للتعريف باستخدام الإنترنت وعصر التجارة الإلكترونية.
وترمي الى تقصي الخيارات المناسبة عن زيادة الثقة لدى المستخدمين او المستفيدين من نشاط التجارة الإلكترونية.
بدأت التجارة الداخلية عبر الانترنت تأخذ طريقها في السعودية وان بصورة محدودة. وأخيراً، اعلنت شركة "مايكروسوفت" اواخر العام الماضي عن اطلاق اربعة نظم معرّبة عن التجارة الالكترونية.
وأعلنت عن تقديم خدمات برامج في هذه التجارة موجهة الى الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وبادرت الشركة الى اطلاق اول سوبر ماركت عربي يدار كلياً من طريق الانترنت .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.