مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرنق متفائل بانهاء الحرب على رغم انتقاده النظام والمعارضة تنفي حشد قوات داخل الحدود الاريترية
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2002

قال زعيم "الجيش الشعبي لتحرير السودان" العقيد جون قرنق ان حكمة الخرطوم قد تكون متعاونة مع الحرب العالمية على الارهاب، الا انها لا تزال ترعى ارهابا اقليميا داخل السودان وفي جواره، لكنه اعرب عن تفاؤله بامكان انهاء الحرب الاهلية في جنوب البلاد المستمرة منذ 19 عاما. من جهة اخرى نفت المعارضة السودانية انها تحشد قوات داخل اريتريا على الحدود الشرقية للسودان.
اتلانتا - رويترز، أ ب - اعتبر العقيد جون قرنق قائد "الجيش الشعبي لتحرير السودان" الذي يزور الولايات المتحدة حاليا، في كلمة القاها في مركز كارتر في اتلانتا، ان النضال المسلح والضغوط الدولية ووحدة المعارضة ستتضافر على اجبار الحكومة السودانية على دراسة التفاوض لانهاء الحرب المندلعة في البلاد منذ 19 عاما نهاية سلمية.
واضاف قرنق، امام نحو مئة شخص في مركز كارتر الذي اسسه الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر: "لقد زادت احتمالات ايجاد تسوية سياسية" في السودان.
وكان قرنق التقى كارتر الذي يهتم بالشؤون السودانية قبل القاء كلمته، واجتمع في الاسبوع الماضي مع وزير الخارجية الاميركي كولن. وجاءت جولته التي شملت دولا اوروبية، بعد التوقيع مع الحكومة السودانية على اتفاق لوقف النار في جبال النوبة شرق البلاد، وموافقة الخرطوم على آلية دولية لمراقبته، وعلى وقف القصف الجوي للمدنيين في الجنوب.
من جهة اخرى، اتهم قرنق، في كلمته، الحكومة السودانية بانها لا تزال ترعى "مجازر جماعية" و"العبودية" في البلاد. وقال انه وصفها سابقا بانها "طالبان افريقيا"، مشيرا الى ان الخرطوم استقبلت زعيم شبكة "القاعدة" اسامة بن لادن. واضاف "ان حكومة طالبان سقطت في افغانستان لكن حكومة الخرطوم لا تزال قائمة".
واعرب عن اعتقاده "بان مشكلة السودان هي مشكلة عدم تحديد المفاهيم. لقد توالت حكومات كثيرة في الخرطوم لكنها تجاهلت كلها التنوع في السودان. ولم تفهم السودان الا عبر معيارين: العروبة والاسلام". واعتبر ان الحل يكمن في تحول ديموقراطي يمكِّن كل مكونات البلد، بمن في ذلك المسلمون، من المشاركة في الحكم.
وفي اسمرا، نفى ناطق في المعارضة السودانية "وجود حشود وتحركات عسكرية لقواتها داخل الحدود الاريترية"، معتبراً ان "النظام يذر الرماد في العيون، لهجوم شامل على قوات "التجمع الوطني الديموقراطي" في شرق السودان.
وذكر ل"الحياة" امير بابكر مسؤول الاعلام في "قوات التحالف السودانية" بزعامة العميد المتقاعد عبدالعزيز خالد التي أعلنت اندماجها مع حركة قرنق "ان النظام حشد قواته على امتداد الجبهة الشرقية للهجوم على قواتنا"، معتبراً "انه يحاول التغطية على ذلك بمزاعم عن تحركاتنا داخل اريتريا"، مشيراً الى وجود المعارضة منذ فترة في جبال جنوب البحر الاحمر التي أعلن واليها قبل أيام وجود حشود عسكرية داخل الحدود الاريترية استعداداً لمهاجمة مناطق استردتها القوات الحكومية من المعارضة العام 1998.
من جهة اخرى اكد بابكر تمسك المعارضة بكل الخيارات بما فيها العمل المسلح، مشيراً الى "بدء خطوات دمج قوات التحالف مع قوات الجيش الشعبي"، ملاحظاً ان انضمام المسؤول السياسي في "التحالف" تيسير محمد أحمد الى الوفد الذي يرافق قرنق في جولته الاميركية "يؤكد الخطوات التي وصلنا اليها".
واستبعد الحديث عن وقف شامل للنار قبل حصول تسوية شاملة عبر اتفاق سياسي"، مؤكداً ان قرنق "لم يتحدث مع المسؤولين الاميركيين عن وقف شامل للنار لأن هذا سابق لأوانه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.