النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحافيو الحوارات الملفقة ينتشرون في سورية
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2002

تجتاح الوطن العربي وسورية في شكل خاص ظاهرة الحوارات الملفقة مع شخصيات اعتبارية او أدبية أو فنية. وهي لعبة جديدة في التوليف الصحافي يقوم صاحبها، وغالباً ما يكون صحافياً مبتدئاً او فاشلاً، بجمع ما ينشر عن فنان او اديب معين من أخبار وأقوال وتصريحات ويعيد صوغها في شكل جديد ويرسلها الى بعض الصحف والمجلات على انها احاديث او معلومات خاصة استقاها من الفنان او الأديب نفسه، فيورطها في اشكالات كثيرة لأن الحقيقة لا بد ان تظهر جزافاً.
ويمكن القول ان كثيراً من الصحافيين، تعدوا على المهنة من دون ان تكون لهم خبرة كافية او دراسة اكاديمية تؤهلهم للخوض في هذا المضمار، وحتى من دون ان يمروا بالمراحل الثلاث التي نصت عليها نقابة الصحافيين وهي عضو مشارك وعضو متمرن وعضو عامل للحصول على البطاقة الصحافية التي تؤهله الدخول الى المهرجانات والمؤتمرات والمناسبات التي يمكن ان يتواجد بها الصحافيون لينقلوا الأخبار والأحداث حية الى صحفهم. ومع ذلك نجد ان هؤلاء "الصحافيين" يتواجدون بكثرة في أماكن الحدث، واذا تابعنا الصحف التي يعملون فيها لا نجد لهذه المناسبة أثراً.
ومن الظواهر الناجمة عن مثل هذه الادعاءات ما نشهده في مهرجانات المسرح او السينما التي تقام في سورية وتضم عدداً كبيراً من الشخصيات العالمية من مخرجين وممثلين وممثلات ومصورين ايضاً. هؤلاء قد نجدهم معزولين كالغرباء وكأن لا علاقة لهم بالفن او بالمهرجان ولا يأتي اليهم اي صحافي للترحيب او لاجراء حديث معهم عن تجربتهم المتميزة في ميدان الفن وهم من تخرج على ايديهم عشرات الممثلين والممثلات، بينما يحتشد مئات الصحافيين والصحافيات على باب ممثل او ممثلة عربية كما حدث في مهرجان السينما العاشر في دمشق عندما جلس المخرج الكبير صلاح ابو سيف جانباً ولم يقترب منه احد بينما احتشد على ابواب الممثلة نهلة سلامة عشرات الصحافيين المرتزقة، وكما حدث في الدورة الاخيرة حين امتنع الفنانون محمود عبدالعزيز وسميرة احمد والهام شاهين عن الادلاء بأي حديث فردي لكثرة ما لفق لهم من احاديث، ولكثرة الصحافيين الذين يودون اجراء الحوار معهم، وهذا بحد ذاته انهاك للفنان، وقد اكتفى كل منهم بأن عقد موتمراً صحافياً تحدث فيه الى جميع الذين حضروا لكن المفاجأة كانت ان كل واحد من هؤلاء نشر اجوبة الفنان في المؤتمر الصحافي على انها خاصة به، بل ان البعض ممن لم يتسن له محاورة هذا الممثل او تلك الممثلة قام بتلفيق حوارات مع الفنانين. وأخطر من ذلك ان البعض نشر حوارات مع فنانين لم يحضروا المهرجان اصلاً، ومع ذلك نشر رأيهم في المهرجان وتوصياته كما حدث في الدورة الحادية عشرة لمهرجان دمشق السينمائي مع احدى المجلات التي اعتبرت انها حصلت على سبق صحافي او "خبطة" من هذا النوع لكن سرعان ما انكشف الكذاب وكانت النتيجة عزل الصحافي المرتزق.
وفي لقاء مع الأديب حنا مينة ابرز مجلة وقال: "من المفترض ان يكون هذا الحوار في هذه المجلة قد اجري معي وأنا لا علم لي به، ولم أقابل اي مندوب عن هذه المجلة" ثم استدرك وقال: "ليست هذه هي المرة الاولى التي تنشر فيها الصحف والمجلات والدوريات على لساني آراء وأحاديث لا علم لي بها، وهذا نوع من الارتزاق".
وعن نوع هذه الحوارات التي تنشر يقول مينة: "هناك كتب في المكتبات هي مصدر ما ينشر عني، الاول "حوارات وأحاديث في الحياة والكتابة الروائىة" وكتاب آخر بعنوان "هواجس في التجربة الروائىة" وهما يضمان جملة من الحوارات والأحاديث التي اجريت معي. وهناك كتاب جديد اسمه "كيف حملت القلم" وهو من تجربتي الادبية، ولكن اتمنى على الصحافيين الذين ينقلون من هذه الكتب ان يجيدوا النقل حتى لا تقع تحويرات او اخطاء مطبعية في الحوار، لأن ليس هناك من قانون يردع هؤلاء عن الانتحال والاحتيال. وأتمنى ان يصدر قانون حماية الملكية الادبية الذي طال انتظارنا له".
ويقول الفنان دريد لحّام ان اكثر الحوارات التي تنشر معه في المجلات والصحف والدوريات ملفقة ومشوهة وبعيدة من الحقيقة وليس لديه الوقت للتوضيح والرد على مثل هذه الترهات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.