"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ادباء عبريون عمدوا الى تشويه صورة العربي بغية ترسيخ "الادب المجند"
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2001


الكتاب: صورة العربي في الأدب العبري.
المؤلف: إيهود بن عيزر.
ترجمة: د. أحمد حماد.
الناشر: دار الحمراء للطباعة والنشر والتوثيق والتوزيع، الطبعة الأولى، بيروت 2001.
نشأ الأدب العبري الحديث في أوروبا الشرقية، وذلك في الفترة ما بين 1750 - 1800، أي في الفترة نفسها التي شهدت حركة التنوير الأوروبية. وحذت الحركة الثقافية اليهودية حذو حركة التنوير الأوروبية وبدأت تنادي بالتخلص من قيود الدين على الفكر اليهودي وتحريره، فظهرت حركة "الهسكالاه"، أو التنوير اليهودي، التي نادت بفصل الدين عن المجتمع اليهودي.
ولكن، بعدما انتهى المد التنويري الأوروبي، الذي دعا الى "عالمية" الانسان، وباتت كل الشعوب الأوروبية، بدءاً من العام 1880، تبحث لنفسها عن هوية خاصة بها تفصلها عن بقية الهويات، نشأ ما يسمى ب"القوميات الأوروبية". وتعاظم دور الحركات السياسية والثقافية المنادية بالواقع القومي. وتلا ذلك مباشرة بحث اليهود عن قومية خاصة تفصلهم عن الآخرين. فنشأ ما يسمى المد "القومي اليهودي"، متمثلاً في "الحركة الصهيونية".
حتى ثمانينات القرن الماضي كانت الصهيونية تعتبر نشاطاً فكرياً وثقافياً وأدبياً رومانسياً. ولكن مع تقدم النشاط السياسي وتعاظم الدور الصهيوني وتنظيم المؤتمرات الصهيونية وبدء الهجرات الجماعية اليهودية الى فلسطين والانتقال الى النشاط العملي في فلسطين في تسعينات القرن التاسع عشر، بدأ النشاط الصهيوني يخرج من اطار النشاط الفكري الأدبي وأصبح نظاماً اجتماعياً مستقلاً، يعتمد أساساً على العمل السياسي.
وهنا انهار مركز الأدب العبري في أوروبا الشرقية وانقسم الى مركزين رئيسين: المركز الفلسطيني والمركز الأميركي. وعندما انتقل مركز الأدب العبري الى فلسطين، كان انتقاله اليها تغيّراً في الصورة والمضمون. فلم تعد موضوعاته هي الموضوعات ذاتها التي كان يتناولها في المركز القديم، بل طرحت عليه موضوعات جديدة، بات عليه أن يعبر عنها، نابعة من الواقع الجديد والظروف المتغيرة التي واجهها هذا الاستيطان في الأرض الجديدة. أو بالأحرى موضوعات طرحها عليه التوجه الايديولوجي الصهيوني.
وجلبت موجة الهجرة الثانية 1904 - 1914 مجموعة من القيم تعتمد في أساسها على رفض "المنفى" وتشجيع الاتجاه الى فلسطين والارتباط بأرضها، وأحدثت تغييرات في شخصية الفلسطيني الجديد الذي روجت له الموجة الأولى، فأصبح يعرف باسم "العبري الجديد" الذي نشأ وتطور في الفترة من 1910 - 1940 في إطار الأدب المجند والذي تجسد في الكثير من الروايات التي تتحدث عن الرواد الطلائع الذين يبنون البلاد.
لكن بعد عام 1948، واعلان الدولة اليهودية، واستقرار المجتمع، وجد الأدب العبري نفسه أمام معضلة يصعب حلها. إذ بدأت تظهر بوادر إفلاس الايديولوجية الصهيونية، بتحول مسار الرواية الاسرائيلية، سواء من حيث الشكل او المضمون. فلم يعد للقصة من موضوع سوى التعبير عن الاتجاه المعبر عن الواقع والإحباط.
ومع ان القصة العبرية، بعد إعلان الدولة أدارت ظهرها للمثاليات الصهيونية والدولة الناهضة، إلا ان الايمان بالمثالية الصهيونية والطلائعية استمر، حيث استخدم بديلاً للمثالية الدينية التقليدية لليهودية، عنى هذا ان القصة العبرية بعد قيام الدولة واصلت لعب الدور التجنيدي، وأصبحت مرآة صادقة للتعبير عن حال الخواء الشامل وفقدان الثقة بالنفس.
من خلال هذا العرض السريع للأدب العبري الحديث، نرى ان الصورة التي انتقاها إيهود بن عيزر لتصوير شخصية العربي في الأدب العبري الحديث لا يمكن أن نفهمها وحدها بمعزل عن هذه الأنماط التي سادت الأدب العبري الحديث. كانت الشخصية العربية ضرورة في هذا الأدب لوضعها ضدّاً حادّاً لهذه النماذج والأنماط الأدبية التي سادت الأدب العبري الحديث تعبيراً عن "الأدب المجند". وبالتالي جاء ظهور الشخصية العربية في الأدب العبري عاكساً التفاعل بين هذه الشخصيات في أرض الواقع ومحاولة إبراز أبعاد الشخصيات الجديدة التي ابتكرها هذا الأدب من خلال وضعها أمام النموذج العكسي وهو الشخصية العربية.
ويمكن أن نلمس ذلك بوضوح في النماذج التي قدمها إيهود بن عيزر في هذه المختارات، وبترتيبها الزمني، حيث تعكس لنا مراحل نمو الشخصية العبرية في الأدب العبري في الوقت نفسه الذي تعرض لنا نظرة هذا الأدب للشخصية العربية ومراحل تطور العلاقة بين الشخصيتين اللتين تتصارعان على أرض واحدة، أو كما أراد أن يسميه إيهود بن عيزر الصراع على وطن تتناقض فيه الأشواق.
تشير معظم الدراسات، التي تناولت الدراما العبرية الى الشخصية العربية كممثل للأقلية في فلسطين، الى وجود حال من الغربة بينهما وصلت في السنوات الأخيرة حدَّ الكراهية والعداء. وهي حال تعتمد في أساسها عدم ثقة اليهودي في العربي. وقد يرجع ذلك أساساً الى أن الأقلية العربية في اسرائيل من نوع الأقليات التي يصعب استيعابها. فهي أقلية مصرة على الحفاظ على وجودها المستقل، وعلى هويتها وثقافتها الخاصتين، وليس لديها أي استعداد للانصهار في المجتمع اليهودي. وقد يرجع ذلك في صورة اساسية الى العمق الثقافي والحضاري الذي ترتكز عليه هذه الأقلية وبالتالي يصعب انصهارها في المجتمع الاسرائيلي او استيعابها الذي لا يرتكز على جذور عميقة على المستوى الثقافي، لأنه مجتمع متعدّد الثقافات، يؤلفه البعد الديني وهو وحده غير كافٍ لوضعه في الموضع المسيطر على الثقافة الفلسطينية ذات الجذور الدينية والثقافية والحضارية العميقة والتي يساندها زخم هائل من الانجازات الحضارية.
نأتي الآن الى بعض الملاحظات عن مقدمة إيهود بن عيزر لهذه المختارات من القصص. وبادئ ذي بدء، لا شك في أن هذه المقدمة تعتبر من أفضل ما كتب في الأدب العبري حول هذا الموضوع. فالدراسات حول الشخصية العربية في الأدب العبري تعددت، إلا أن مقدمة إيهود بن عيزر فاقت كل هذه الدراسات لأسباب كثيرة، لعل أهمها أن هذه الدراسة لم تهتم، كما فعلت سابقاتها، بتحري الصورة الخارجية للعربي كما وسمت في الأدب العبري، بل اهتمت ونجحت الى حد بعيد في الدخول الى اعماق الشخصية العربية ومكوناتها النفسية، كما رسمها الأدب العبري. إضافة الى تقديمه عرضاً تاريخياً أميناً الى حد بعيد، لمراحل نمو هذه الشخصية في الأدب العبري، بدءاً من أوائل القرن الماضي وحتى التسعينات منه.
ولكن على رغم الموضوعية شبه التامة التي تظهر للوهلة الأولى في هذه المقدمة، إلا أنها لا تعدم أيضاً المنظور اليهودي للشخصيات العربية، ومثال ذلك:
1 - أي تجربة تلك التي يتحدث عنها أحد هاعام، أحد رواد الصهيونية الأوائل ومن كبار منظريها، وتفيد بسعادة العرب حال تأسيس أي مستوطنة يهودية بينهم. وهنا يُسقط إيهود بن عيزر حقبة تاريخية مهمة من مراحل النضال الوطني الفلسطيني ضد احتلال الأرض، ويحاول إبراز رضى العرب التام باحتلال أرضهم، بل ومباركتهم لهذا الاحتلال"
2 - "كان الاستيطان اليهودي في فلسطين قليل العدد، والبلاد ترزح تحت وطأة السلطة التركية الفاسدة والمتخلفة... لذا، فقد تطلع اليهود الى ايجاد حل لمشكلة الأمن والوجود اليهودي في البلاد إبان تلك الفترة، فحاولوا في أفكارهم، أن يجلبوا الى البلاد قبيلة بدوية يهودية بكامل فرسانها وأسلحتها".
ونسي إيهود بن عيزر الإشارة الى أن هذا المنظور إنما يعبر عن الوجه الآخر للعملة، عن المرض النفسي الذي أصاب رواد الصهيونية الأوائل عند انتقالهم الى فلسطين وبعد اصطدامهم بالواقع المؤلم فيها، والذي تمثل في رفض العرب القاطع لوجودهم في أرضهم وتعاظم حركات المقاومة العربية التي قضت مضاجع اليهود النازحين الى فلسطين آملين في الجنة الموعودة.
3 - لماذا اختار إيهود بن عيزر هذه الأعمال دون غيرها، خصوصاً أن القائمة طويلة وتتيح له حرية الانتقاء زمنياً وموضوعياً، بدلاً من اعتماده على عملين في العقد الأول من التسعينات ثم ثلاثة أعمال من العقد الثاني وعمل واحد من العقد الثالث، وخمسة أعمال من العقد الرابع وعمل واحد من العقد الخامس وعملين من العقد السادس، ثم عمل واحد من كل من العقود السابع والثامن والتاسع، على رغم ان العقود الأخيرة كانت هي الأجدر بالتركيز، خصوصاً أن التفاعل بين الشخصية العربية والعبرية كان بارزاً خلال تلك الفترة. ولذا يمكن تقسيم انتقائيته الى أربع مراحل:
1 - مرحلة التأسيس وضرب الجذور في الأرض. وهي المرحلة التي حظيت عنده باهتمام بالغ، سواء من حيث الكم أو النوع قرة العين، لطيفة، الثكل والفشل، جمعة الأهبل، رجل من مزرعة حفظي بك، مربة ورد، تحت الشجرة ومن عدو الى حبيب.
2 - مرحلة تأسيس الكيان والبحث عن مكان تحت الشمس والحيرة والارتباك إزاء سرقة الأرض الفلسطينية وتشبث أصحابها بها ونضالهم من أجلها، الأمر الذي ولد شخصية يهودية منفسخة وممزقة بين القيم التي هاجرت من أجلها، والواقع الأليم الذي وجدوا أنفسهم فيه بعيداً تماماً من القيم التي هاجروا من أجلها الأسير، الكنز، مسابقة سباحة ورصاصة حائرة.
3 - مرحلة الحيرة إزاء حلم الدولة الهادئة الذي لم يتحقق. أمام الغابات والبدو والأفعى.
4 - مرحلة محاولة التوحد مع الأرض إزاء ازدواجية شخصية العربي وصاية، المنومون وليل الجدي.
وللوقوف على صورة العربي كما رسمتها هذه الأعمال في مراحلها الأربع، وليس كما جاء في مقدمة إيهود بن عيزر، يمكن أن نرصد ملامح هذه الشخصية في النقاط الآتية:
1 - التركيز على المظهر الخارجي للمرأة العربية دون الجوهر "من لم ير عيون لطيفة لم ير في حياته عيوناً جميلة". ويتكرر هذا الوصف أيضاً في قصة أستير راف "مربة ورد".
2 - محاولة إبراز ما يسمى بالأمراض الشرقية الزواج بالاكراه، ضرب النساء، تعدد الزوجات، بيع النساء كالحمير في سوق الزواج.
3 - حقد العربي على اليهودي "انه غاضب لأنه يأخذ العمال بنصف الأجر ويسخرهم في أعماله ما بين حقل وآخر. ان اليهود ينافسونه".
4 - تصوير ما هو مأمول وليس ما هو واقع في الشخصية العربية: "إنكم تروضون الأرض... أعتقد أن الأرض لا تستجيب إلا لكم".
5 - وضع الشخصية العبرية ضدّاً حاداً للشخصية العربية. فيقول على لسان شخصية عربية: "إنني أعرف لمن وعدت فلسطين، لم يوعد بها سوى اسرائيل، أولئك الذين وضع الرب تبارك وتعالى فيهم المهابة والاحترام والقوة والبطولة والكرم والسخاء، وينفذون مشيئته عن حب، هم الذين سوف يملكونها وسيكون ملكهم فيها أبد الدهر". وهذا بعض من كثير تمتلئ به صفحات هذه المختارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.