ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رائحة الأنثى" رواية للجزائري أمين الزاوي . أسئلة الواقع في نسيج سردي معقد
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2001

تجمع رواية الكاتب الجزائري أمين الزاوي "رائحة الأنثى"، بين معالجات متفاوتة في الأسلوب، لحيوات شخصيات تنتمي الى أزمنة متباينة ومتداخلة، وأمكنة متعددة تتردد عليها هذه الشخصيات. فمن الزمن الراهن، تذهب الى التاريخ القريب، فالتاريخ البعيد، في الجزائر ودمشق وعمان زمن المقاومة الفلسطينية وبعض أرجاء الوطن العربي، والعالم... ليقولوا هموم الإنسان وعذاباته، ولتطرح أسئلة الواقع والغيبيات والمحرمات والسلطة، كما تطرح أسئلة الكتابة والابداع في علاقاتهما مع عناصر الواقع الراهن: الدين، السلطة، المجتمع... والرواية تطرح هذه المسائل في بناء شديد التعقيد والتركيب والتداخل بين العوالم المعبر عنها: اسماء الشخوص، أصولها، العلاقات بينها، تنقلها في الأماكن، ومصائرها التي اليها تؤول... الخ.
يقسم المؤلف روايته ثلاثة عشر باباً، في كل باب يقدم صوراً جديدة من حياة شخصياته، على لسان راوية. من بين هذه الشخصيات الثلاث الأساسية الأخوات: حمامة، يمامة، ويامنة. لكن ثمة شخصيات لا تروي سوى مقاطع قصيرة عبر احدى الروايات الثلاث، مثل: الأم، ابن بطوطة، الطشقندي، زهار، وآخرون أقل حضوراً. فالأنثى التي تسكن الأخوات الثلاث، هي التي تسرد من دون ان نشعر - أحياناً - من منهن هي التي تتحدث. فهن يمتلكن مواصفات متقاربة حد التطابق... وكأنما يعبرن عن امرأة واحدة في ثلاث.
منذ الباب الأول، باب السماء، نلتفت الى هذا المزج بين الشخصيات، حين نربط - في النهاية - بين ما يجري هنا، في هذا الباب، وما يجري في الباب الأخير، باب عبدالقادر، فنرى ان ابن بطوطة ترك لحمامة مخطوطة "حكايات الهدهد عن غرائب الأمصار وعجائب الأقدار"، وان لهذه المخطوطة عنواناً آخر ملفوفاً في أفيش مسرحية هو "أرلوكان خادم السيدين"، هذه المسرحية التي نقرأ شيئاً حولها في الباب الأخير، حيث تقول حمامة، وهي تقف أمام مسرح وهران، وترى بقايا أفيشات مسرحية غولدوني "أرلوكان خادم السيدين"، وتعتقد ان "المخرج اراد ان يصنع من ارلوكان حجاً جزائرياً. فكرة صائبة ورائعة". تختلط هنا - إذاًَ - شخصية ابن بطوطة بشخصية مخرج وكاتب مسرحي، ربما كان الطاهر جاووت، أو بحسب عنوان الباب عبدالقادر عبدالقادر بنعلولة!
وقريباً من هذا المزج في الشخصيات، نجد تقارباً بين شخصية زهار "الممثل النائم في التابوت"، وشخصية الطاهر جاووت وعدد من الكتاب والصحافيين الجزائريين، من حيث المصير المتمثل في القتل على يد جماعات مسلحة، قد تجري الإشارة اليها احياناً، ومن طريق غير مباشر، عبر تناول قضايا متداولة في البلد الذي لم يعد أحد فيه يعرف كيف يقتل هؤلاء، ومن يقتلهم. وليس بعيداً ان تكون حمامة هذه، هي فاطمة او فضيلة، أو أية ممثلة من ممثلات المسرح اللاتي هجرنه بعد زلزال الإرهاب والعنف... لكن قارئاً لن يستطيع الجزم بأن هذه الشخصية أو تلك من شخوص الرواية، يجسد هذا الكائن أو ذاك من الواقع. فهذه المسألة تتطلب تحليلاً، للشخوص وللوقائع، معمقاً ومفصلاً. كل ما يمكن قوله، هنا، اننا أمام شخصيات تجمع كل منها بين الواقعي والخرافي، بين الراهن والتاريخي، بين ما هو قادم من الكتب - منامات الوهراني، منطق الطير، ألف ليلة وليلة، وسواها - وما هو قادم من العيش. كأنما يود الزاوي أمين ان يقول: لا فرق كبيراً بين ما جرى في تاريخنا القديم والمعاصر، وبين ما يجري الآن! وإلا، فما معنى ان تقول حمامة، في سياق حديثها عن وهران "كلما مات عبدالقادر ينبت لوهران عبدالقادر آخر، أطول من الأول بخمس سنتمترات على الأقل". وتضيف ان ثمة حكاية في المدينة تقول "ان آخر عبدالقادر، قبل الطوفان الأخير، سيكون بحجم هذا الجبل الذي يسند المدينة والذي يسمى هو الآخر: جبل سيدي عبدالقادر!!".
تنفجر الحكايات وتنبثق من دواخل أشخاص يحملون رغبة عارمة في البوح، حيث الحكاية، كما يقول ابن بطوطة لحمامة، هي "أقوى سلاح ضد شراسة الموت"، وتتكشف كل من الأخوات الثلاث عن حكاية، بل عن مجموعة من الحكايات الغريبة، الخرافية، في علاقتها بمن حولها، وبالرجل خصوصاً. فنسوة الرواية جميعاً، يعانين قهراً وقمعاً اجتماعياً يدفع بهن الى سلوكيات يعدها المجتمع في عداد الخطايا، فيما الرجل سلطان. لكن الرواية لا تطرح اشكالية الرجل - المرأة على النحو البسيط المألوف، بل على نحو يجعل الرجل والمرأة في مواجهة المجتمع وسلطاته المتعددة، في أغلب الأحيان، حتى أن فقيه وهران يظهر في لحظة من لحظاته، وبعد ان يفقد امرأة كان يرغب في الزواج منها، يقضي ثلاث سنوات يشرب النبيذ ويقرأ القرآن على حافة البئر الذي غرقت فيه، ويردد - مثل مجنون - ان الأنثى هي الأصل، و"يجب ان تكون الآلهة إناثاًَ، لأن ترتيب الجنة بكل تلك الغواية والإغراء والفتنة، لا يكون إلا من ابداع أنثى... هي عمق الانهيار وأصل الطوفان والقيامة والإنشاد". والفقيه هذا، ليس سوى "الواسطي او ابن البواب الذي عشق النساء الموجودات في الجنة، فأخفى رغبته الجامحة تلك، فأعاد قراءة القرآن أربعاً وستين مرة كي يستلذ بالحوريات وانهار اللبن والعسل وسواقي الخمر والقطوف الدانيات"!
نحن، إذاً، أمام شخصيات تحمل أسئلة المؤلف حول أمور تتعلق بالنص الديني، وبالمعتقدات، بقدر تعلقها بما هو قائم في المجتمع من رؤية الرجل الى المرأة، وما ينبثق عن هذه الرؤية من علاقات واشكالات. لكن الرواية لا تقول اسئلتها في صورة مباشرة، بل عبر نسيج سردي معقد، يجعلنا نقف أمام رغبة المؤلف في طرح الأسئلة وفي تجديد الكتابة على حد سواء. وفي الوقت ذاته، فهو يصوغ حكاياته في صورة ترفعها الى مستوى الأسطورة أو الخرافة، ما يشير الى العقلية التي يعمل على اعادة صوغها في اشخاصه، فهي اشخاص مسكونة بالخرافة حيناً، وبالأسطورة حيناً آخر. فالبيت، هو بيت الرجل الذي حج ثلاث مرات ومات في الرابعة في السودان، فأكل السود لحمه. لكن الأم تصر على انه مات وهو يمسك بيده على شاهدة قبر الرسول، وانه دفن هناك، وظلت ترسل النقود مع الحجاج ليشتروا الضحايا وينحروها على قبره!
هي حكاية رحيل زهار من تلمسان الى دمشق، عام 1959، بسبب فتوى من "الأخوة" بقتله لأنه "شيوعي ومنظم في جيش الأنصار التابع للحزب ضد المستعمر الفرنسي" ولأنه وراء "حملة التضامن الدولي مع الطاهر الغمري". وحكاية رحيل حمامة كذلك لأسباب مشابهة. لكن هاتين الحكايتين تجران الحكايات، فلا نعود نعرف البداية من النهاية، على رغم النهاية الواقعية المتمثلة في عودة حمامة الى وهران، حيث العنف والقتل والجثث، وحيث "قوة الموت وعنف الحياة"... ووهران "قصيدة متعبة أو حزينة"، ولكن حيث ينهض لدى حمامة "حنين خفي الى المسرح، وأنا التي، طفلة، لعبت كثيراً على خشبات مسرح القباني ومسرح الحمراء وخشبات مدارس المخيمات" في دمشق.
هذه محاولة لفك بعض خيوط هذه الرواية التي تطرح الأسئلة، ولا يفكر مؤلفها بقارئ يحتاج الى الحكاية، او الى القصة. فهو يسعى الى رصد العلاقة الغامضة بين الواقع والتاريخ، بين الحقيقي والخرافي والأسطوري. ويقدم ذلك في لغة المجاز والاستعارات والاشارة، اللغة التي تحاول تفجير رؤى جديدة الى الوقائع المألوفة.
* دار كنعان للدراسات والنشر، دمشق 164 صفحة، 2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.