إتقان2 تهيئ للاختبارات    افتتاح قاعة تدريبية لتدريب وتأهيل مصابي تصلب المتعدد    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1.375 لغمًا عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع    كلاسيكو ساخن بنصف نهائي السوبر    وزير الداخلية يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    بحضور نائب أمير عسير.. تكريم أصحاب المتاحف بالمنطقة    «نايف الراجحي الاستثمارية» و«مسكان» تطلقان شركة «ارال» لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    فيصل بن مشعل يكرم 18 فائزا وفائزة بجائزة التربية الخاصة في تعليم القصيم    الهلال يقتحم قائمة أبطال لا يعرفون الهزيمة    مجزرة جديدة في رفح.. سقوط عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي    "التأمينات الاجتماعية" تُطلق آلية تسجيل العمل المرن المطورة    الأمم المتحدة تدين الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم في رفح وتدعو إسرائيل إلى وقف عملياتها    سمو محافظ الخرج يكرم متدربي الكلية التقنية بالمحافظة الحاصلين على الميدالية البرونزية بالمعرض السعودي للإختراع والابتكار التقني    100 لوحة في معرض تعابير    العسومي يرحب بالاعتراف الرسمي لإسبانيا والنرويج وإيرلندا بالدولة الفلسطينية    القتل لإرهابي بايع تنظيماً واستهدف رجل أمن    اختتام مشاركة جمعية إنسان في المعرض الدولي للقطاع غير الربحي IENA    نائب أمير الشرقية يستقبل أمير الفوج الاربعون بمحافظة بقيق    ضبط 10 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية بعسير    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    النفط يعاود الارتفاع والذهب مستقر    7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    "كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    كاسترو يختار بديل لابورت أمام الهلال    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    نعم.. ضغوطات سعودية !    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر : إستعادة الأمير عبدالقادر ورواية عن العنف
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2000

"الأمير عبدالقادر والقيم الإنسانية" عنوان ملتقى دولي نُظم في الجزائر. الشيخ بوعمران، أحد الأعضاء المؤسسين ل"مؤسسة الأمير عبدالقادر"، قال ان التفكير اتجهه في البداية الى عنونة الملتقى ب"الأمير عبدالقادر وحقوق الإنسان"، لكن مراعاة لحداثة هذا المفهوم الذي ظهر في القرن العشرين، وبعد الحرب العالمية الثانية، تم تعويضه بمفهوم "القيم الإنسانية" تلك القيم التي نجدها في "مجمل أقوال ومواقف الأمير" في سنوات كفاحه ضد الاستعمار الفرنسي أو بعدها، والتي عكف المشاركون على ابرازها. يوسف مناصريه، من جامعة باتنة، قال ان "الأمير لم يكن يميز بين المسلمين والمسيحيين واليهود في الدولة التي أقامها ...". ويجب ان نعترف بأن الأمير عبدالقادر سبق أوروبا، إذ كان أول من دعا الى احترام ما يعرف اليوم بحقوق الإنسان، في كل بقعة من بقاع العالم. هذا في الوقت الذي لا يزال العالم الغربي الى اليوم يدوس هذه الحقوق كما يدل على ذلك دعمه للإبادة التي يتعرض لها اليوم الشعب الفلسطيني من طرف اسرائيل"، ويذكر يحيى بوعزيز، من جامعة وهران، مواقف من الحياة الشخصية والعامة للأمير يتجلى فيه حسه الإنساني، منها اقتراحه على زوجته أثناء انشغاله عنها بالجهاد ضد الغزو الاستعماري، أن تختار بين البقاء معه وبين الرضا بما هو كائن أو الانصراف للتمتع بحقوقها المشروعة. وكذلك لومه أسقف الجزائر الذي التمس منه فك أسر الأسرى المسيحيين وحسب، معاتباً إياه على هذه العنصرية الدينية والعرقية. ومن بين مواقف الأمير التي ذكرها المؤرخ يحيى حماية حوالى 15 ألف مسيحي في منزله في دمشق خلال أحداث 1860. وأكد السيد ادريس الجزائري، حفيد الأمير ورئيس "مؤسسة الأمير عبدالقادر" ان الرجل أسس دولة ذات طابع ديموقراطي واجتماعي. وسعى الى تحقيق العدل والمساواة بين الرعية في دولة ذات طابع أقرب الى النظام الجمهوري منه الى أي نظام آخر. وكان في هذه النظرة، كما أكد المحاضر، متقدماً على جميع أنظمة الحكم السائدة في الوطن العربي آنذاك. ومن بين مميزات الدولة الجزائرية التي أسسها الأمير عبدالقادر توافرها على نظام تربوي متطور كان المعلمون يتقاضون بمقتضاه أجوراً والتلاميذ يحصلون على وجبات غذائية في المدارس. كما شيد الأمير مصنعاً لإنتاج الأسلحة والذخيرة. وكانت الجزائر في عهده تصدر القمح وتستورد الأسلحة. وقد سن الأمير في دولته، التي استمرت 17 سنة، نظاماً جديداً يختلف عن ذلك النظام الموروث عن العهد العثماني، ويراعي ظروف المعوزين والمحتاجين، الى جانب اصلاحات أخرى في مجال الاقتصاد والمالية والجهاز القضائي. لهذا كله تم، أثناء الملتقى، طرح السؤال المحير حول عدم اعتبار الأمير عبدالقادر من رجالات الإصلاح الذين دعوا وعملوا من أجل نهضة الوطن العربي والعالم الإسلامي، شأنه شأن جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وغيرهما. ولماذا تجاهله أحمد أمين، مثلاً، ولم يدرجه ضمن رجال الإصلاح والنهضة؟ هذه الحيرة عبر عنها محمد بهلول، من جامعة وهران متسائلاً "لماذا غيّب التاريخ العربي المعاصر الأمير عبدالقادر كرجل اصلاح؟".
"مكانة اللغة العربية بين اللغات العالمية" ملتقى دولي آخر نظم الشهر نفسه وشارك فيه مختصون من مختلف البلدان العربية، نظمه "المجلس الأعلى للغة العربية" الذي أسس في عهد الرئيس السابق اليامين زروال في اطار قانون تعميم استعمال اللغة العربية في الجزائر. تجميد العمل بهذا القانون منذ الرئاسيات الأخيرة، أدى الى تقليص نشاط "المجلس الأعلى للغة العربية" الذي أنشئ لمتابعة تطبيق قانون تعميم استعمال اللغة العربية. الملتقى الذي انعقد في بلد يتميز بصراعات لغوية حادة، لا مثيل لها في بلد عربي آخر، عكف على وضع تقويم عام حول مكانة اللغة العربية في العالم، وعلى ابراز تاريخها وانجازاتها ومشكلاتها الراهنة. مداخلات كثيرة خصصت للدور التاريخي الذي لعبته اللغة العربية في تطور الحضارة العربية - الإسلامية والإنسانية عامة. غير ان مداخلات أخرى دعت الى الكف عن التغني بأمجاد الماضي والى المواجهة الحتمية مع العصرنة وما يستدعي ذلك من تغيير. خصوصاً ان تحديات جديدة تفرض نفسها كالعولمة وتكنولوجيات الاتصال العصرية مثل الانترنت. وجل المداخلات انتهت بتقديم توصيات اتفقت في مجملها على ضرورة توحيد المصطلحات والمعاجم والترجمة. وتعميم التدريس باللغة العربية في مختلف أطوار التعليم. غير أن كون التحديات التي تطرح على اللغة العربية ذات طبيعة غير لغوية يجعل مصير اللغة العربية غير مرتبط تمام الارتباط، بمشيئة المختصين في اللغة.
العنف متاهة أخرى تختلف عن متاهة اللغة. ورواية حميدة العياشي "متاهات" الصادرة عن "دار برزخ" تتحرك في حقل من العنف بات طاغياً على الرواية الجزائرية. في هذه الرواية الثانية لحميدة العياشي نجد الخصائص الشكلية والتقنية المميزة لروايته الأولى "ذاكرة الجنون والانتحار". عدم التقيد بالمسار الخطي للرواية وبالتتابع المنطقي للأحداث وعدم اعتماد شخصية محورية واحدة. عالم حميدة عياشي الروائي هو عالم أجواء، أجواء درامية يطغى عليها الرعب والجنون، ويظهر فيها تأثير تجربته في المسرح.
في "المتاهات" لا يلعب الخيال دوراً كبيراً على صعيدي الأحداث والشخصيات. المؤلف يأخذ وقائع الرواية وشخصياتها من الواقع مباشرة. فهي أحداث وقعت وشخصيات وجدت. ومع ذلك، يتعذر على المرء إذا لم يعش في الجزائر أن يصدق أن كل ذلك حدث فعلاً.
وتتميز الرواية بنزعة تجريبية واضحة. فالسرد اعتمد على وسائل عدة، كالسيرة الذاتية، والتقارير الصحافية، والمذكرات، والتناص، سواء مع نصوص كتبها المؤلف نفسه مثل الفصل المأخوذ من نصه المسرحي "هابيل وهابيل" أو مع نصوص مستمدة من التراث مثل "الكامل في التاريخ" لابن الأثير، وغيره من النصوص التراثية التي، تشترك في الإحالة الى أوضاع تشبه ما عاشته الجزائر من عنف وقتل وصراع باسم الدين. فهل أراد المؤلف أن يقول ان تاريخ المسلمين يكرر نفسه؟ وأن ما حدث في الجزائر ما هو إلا صورة من صور هذا التكرار المميز لتاريخ المسلمين؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.