تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خاتمي شدد على ضرورة عودة اللاجئين الفلسطينيين وخامنئي نوه بانتصار "حزب الله" . المشاركون في المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة يؤكدون ان المقاومة هي الخيار الوحيد
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2001

أجمع المشاركون في المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية "على وصول عملية التسوية مع اسرائيل الى طريق مسدود وعلى أن الخيار الوحيد هو الانتفاضة والمقاومة" وشكلت هذه الحصيلة المباشرة لأعمال اليوم الأول من المؤتمر وتميزت باعلان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون "ان أوسلو كانت مهزلة، وان التسوية مع اسرائيل حقيقة زائفة". ولم يخرج هذا الموقف الفلسطيني على ما أكده صناع القرار الايراني في المؤتمر، خصوصاً المرشد آية الله علي خامنئي والرئيس محمد خاتمي بأن النصر حتمي للمقاومة والانتفاضة كما تحقق ذلك للبنان بفعل المقاومة.
ضجت قاعة المؤتمر بتصفيق حار عندما أطلق الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله تحذيراً شديد اللهجة لاسرائيل "بأن الفلسطينيين ليسوا وحدهم، وحزب الله لن يقف مكتوف الأيدي" إذا تصاعد القمع الصهيوني ضدهم. وأضاف: "أقول للصهاينة انتظرونا من حيث تحتسبون ومن حيث لا تحتسبون".
أما خالد مشعل رئيس المكتب السياسي ل"حركة المقاومة الاسلامية" حماس فدعا علناً الدول العربية الى غض الطرف عن تهريب الأسلحة الى الفلسطينيين.
وشكل مؤتمر طهران محطة مهمة لجمع الرسميين وغيرهم من أرجاء العالم الاسلامي كافة تحت مظلة واحدة هي دعم الانتفاضة، إذ أن المؤتمر عبارة عن مؤتمر برلماني يشارك فيه رؤساء وأعضاء من البرلمانات العربية والاسلامية، اضافة الى حضور القوى السياسية والشعبية الفاعلة والمنظمات غير الحكومية.
وتعزز المؤتمر بحضور رؤساء عدة برلمانات ومجالس شورى منهم الشيخ ابراهيم بن جبير رئيس مجلس الشورى السعودي الذي أكد أن اسرائيل لا تريد السلام بل تريد فرض الاستسلام، والشيخ عبدالله الأحمر رئيس مجلس النواب اليمني ونبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني وأحمد ابراهيم طاهر رئيس البرلمان السوداني، ونائب الرئيس السوري زهير مشارقة.
ورفع الايرانيون من سقف المؤتمر سياسياً ليظهروا توحدهم خلف القضية الفلسطينية فحضر رؤساء السلطات الثلاث التنفيذية محمد خاتمي والتشريعية مهدي كروبي والقضائية هاشمي شاهرودي اضافة الى رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني وقائدي الجيش والحرس الثوري ورئاسة الأركان المشتركة.
وركز مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي في كلمته الافتتاحية على تجربة "حزب الله" وانتصاره على "الاحتلال الاسرائيلي وإجباره على الانسحاب ذليلاً من دون الحصول على أي امتياز". وأضاف: "اننا نشهد اليوم انتفاضة المسجد الأقصى كنموذج موسع للمقاومة الاسلامية". واعتبر ان مسيرة التسوية التي وصفها بمسيرة الاستسلام أدت الى تشتت الفلسطينيين "لكن الانتفاضة استطاعت ان تعيد الوحدة الوطنية الى الساحة الفلسطينية". وأكد ان "وحدة الصف الداخلي الفلسطيني بفصائله كافة هي مسألة أساسية".
وقال آية الله خامنئي ان الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على ايران هي بسبب مواقف طهران المساندة للقضية الفلسطينية، وليس لسبب آخر. وشدد مجدداً على "ان دعم هذه القضية ودعم الانتفاضة والمقاومة ضد الصهاينة هي من الأركان الأساسية والاستراتيجية للجمهورية الاسلامية".
ومن جهته، أكد الرئيس الايراني محمد خاتمي أن حل القضية الفلسطينية لا يمكن من دون عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين الى أراضيهم المحتلة في فلسطين ومن ثم اجراء استفتاء عام بمشاركة سكان فلسطين الأصليين من المسلمين والمسيحيين واليهود لاتخاذ القرار حول نظام الحكم المستقبلي فيها واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل الأراضي الفلسطينية واعتبار القدس عاصمة لها، واتخاذ القرار اللازم من قبل الدولة الفلسطينية المستقلة حول أوضاع جميع سكان فلسطين الحاليين.
نصرالله
ودعا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في كلمته الى "تحطيم قواعد شارون وآماله في وقف المقاومة في لبنان والانتفاضة في فلسطين" وأكد ان المقاومة الاسلامية في لبنان لن تخضع للمعادلة الجديدة - لشارون - وستواصل عملياتها الجهادية.
ورأى ان المقاومة على المستوى الفلسطيني قادرة أيضاً على اسقاط شارون وكل خياراته ورهاناته وأكد انه إذا استمرت الانتفاضة على هذا المنوال وصمد الشعب الفلسطيني فإن النصر سيتحقق.
الحص
وقال رئيس الحكومة اللبنانية السابق سليم الحص في المؤتمر "لقد ذاق العرب طعم النصر على إسرائيل مرتين: مرة يوم الانتفاضة ومرة يوم المقاومة في لبنان التي كان انتصارها بمثابة صاعق فجّر الانتفاضة". وأكد "أن بينهما صلة رحم وكلاهما تعبير عن تحول جذري في نظرة العرب الى نهج المواجهة مع العدو الإسرائيلي"، ورأى "أن دعم الانتفاضة يشكل مسؤولية تاريخية جسيمة، فهي لا تحتمل الفشل، فإخفاقها سيكون في حجم نكبة عام 1948 لأن تداعي الانتفاضة هذه المرة قد يسجل نهاية قضية لمدة طويلة من الزمن".
ودعا الى "دعمها مادياً وتغطيتها سياسياً وديبلوماسياً وإعلامياً على المستوى الدولي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.