الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجغرافيا السياسية حين تصطبغ في روسيا اصطباغاً حاداً بالايديولوجيا
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2000


Jean-Kristophe Romer.
Gژopolitique de la Russie.
الجغرافيا السياسية لروسيا.
ƒconomica, Paris.
2000.
112 Pages.
قد يكون خير مدخل الى هذا الكتاب عنوانه.
فواضح من العنوان ان روسيا التي يريد ان يدرسها الكتاب هي روسيا ما بعد سقوط الاتحاد السوفياتي. وواضح أيضاً أن الزاوية التي يريد أن يدرسها منها هي الجغرافية السياسية، أي بتعبير غير معرّب العلم الجيوبوليتيكي الذي يقوم، خطة ومنهجاً، على دراسة العلاقات ما بين السياسة والمعطيات الجغرافية. والحال ان الجيوبوليتيكا كانت علماً مرفوضاً في روسيا ما قبل سقوط الاتحاد السوفياتي، علماً منكورة عليه صفة العلم، أو موصوماً في أدنى الأحوال أنه "علم بورجوازي" و"رجعي" و"امبريالي".
فالمؤلَّف الوحيد في العلم الجيوبوليتيكي الذي صدر في الاتحاد السوفياتي على طول الحقبة الممتدة من عهد ستالين الى عهد تشيرننكو، بقلم ليديا موجوريان الباحثة المختصة ب"العلاقات الدولية"، كان يحمل هذا العنوان الدال: "الجيوبوليتيكا في خدمة المغامرات العسكرية". وحتى في العهد الغورباتشوفي، الذي شهد انفتاحاً على العلوم "الغربية"، كان "المعجم الموسوعي العسكري"، المؤلف في 1983 والمعاد طبعه في 1986، يقدم التعريف التالي عن العلم الجيوبوليتيكي: "تصور رجعي ولا علمي عن طبيعة الحروب وأسباب اندلاعها، تزعم اطروحته المركزية ان علة المنازعات المسلحة ليست صراع الطبقات، بل العامل الجغرافي ولا تساوي العروق البشرية".
ولا غرو أن يكون العلم الجيوبوليتيكي قد فرضت عليه في روسيا السوفياتية مثل هذه "الاقامة الجبرية" في "غيتو" الايديولوجيا "الرجعية" و"اللاعلمية": فهذا العلم يقوم بطبيعته على أساس نوع من حتمية جغرافية تربط سياسات الدول بمواقعها على خريطة الكرة الأرضية، بينما كانت الايديولوجيا الماركسية - اللينينية، المنزلة منزلة العلم الكلي، تقوم على أساس نوع من حتمية تاريخية تفسر العالم بتطورات الصراع الطبقي، المتعين بدوره بالتناقضات الصراعية ما بين القوى المنتجة الصاعدة وعلاقات الانتاج السائدة.
وبديهي ان هذه الخصومة الايديويوجية لم تعد ذات موضوع منذ كفّ الاتحاد السوفياتي - ومعه السيادة الاحادية للماركسية اللينينية - عن الوجود في 8 كانون الأول ديسمبر 1991. فالمشروعية النظرية للعلم الجيوبوليتيكي لم تعد موضع خلاف في روسيا ما بعد السوفياتية، بل إن حقل الدراسات في هذا الميدان يشهد عودة حقيقية للمكبوت: فعشرات المؤلفات التي نشرها باحثون روس في عقد التسعينات من القرن العشرين، تحمل في عناوينها بالذات مصطلح الجيوبوليتيكا.
وما ذلك فقط لأن الباحثين السياسيين والاستراتيجيين الروس "الطريئين" يريدون ان يثبتوا أنهم ليسوا مقصرين عن زملائهم الغربيين "المخضرمين" في هذا المجال العلمي، بل كذلك لأن العلم الجيوبوليتيكي يبدو مؤهلاً، أكثر من غيره من علوم الاجتماع والتاريخ، للاجابة عن سؤال الهوية والمصير الذي يطرح نفسه اليوم بإلحاح في روسيا ما بعد السوفياتية.
لماذا؟ لأن روسيا تقدم نموذجاً ناجزاً لدولة يتعين قدرها التاريخي، أكثر ما يتعين، بقدرها الجغرافي.
فروسيا، الممتدة على مساحة 17 مليون كلم2، هي أكبر دولة بإطلاق في العالم. بل هي أكبر بنحو ضعفين من أكبر ثلاث دول في العالم، وهي الولايات المتحدة وكندا والصين التي تبقى مساحة كل منها، على شساعتها الهائلة، أقل من 10 ملايين كلم2.
وفضلاً عن سعة المساحة، التي تجعل منها قارة قائمة بذاتها، فإن روسيا تنفرد، بين سائر دول العالم باستثناء الاستثناء التركي بكونها موزعة بين قارتين: آسيا وأوروبا. ومن دون أن تكون لا آسيوية خالصة ولا أوروبية خالصة، فإنه ليس يصدق الوصف عليها إلا في أنها "أوراسية". وقدرها الجغرافي المزيج هذا قد تحكم بالتركيبية التاريخية لسكانها. فروسيا، التي استوطنتها في القرن الأولى من التاريخ الميلادي قبائل سلافية أعطتها لغتها الدائمة، تعرضت، في مرحلة تكوينها القومي، لغزوتين كبيرتين تركتا أثراً دائماً في تركيبتها الديموغرافية: غزوة من الشمال الشرقي في القرن التاسع الميلادي من قبل الشعوب الأوروبية النوردية، ولا سيما الفايكنغ الذين أعطوها اسمها الدائم: نسبة الى "الروس"، وهو اللقب الذي عرف به هؤلاء الغزاة، وغزوة من الجنوب الغربي في القرن الثالث عشر من قبل المغول والتتار الآسيويين الذين أخضعوها لسلطانهم الى نهاية القرن الخامس عشر. وهكذا بات الشعب الروسي يتألف من خلطة سكانية غير قابلة للتفكيك الى عناصرها الأولى: السلافية والنوردية والتتارية.
وعلى رغم ان الأمراء الروس، وعلى رأسهم ايفان الرهيب، شنوا في أواسط القرن السادس عشر حملة صليبية "داخلية" لاستئصال شأفة المغول "الآسيويين"، فإن هؤلاء تركوا أثراً دائماً في البنية الثقافية، وعلى الأخص المدينية، لروسيا. فإلى اليوم لا يزال 7 في المئة من سكان روسيا، أي نحو 11 مليون نسمة يعتنقون الإسلام، والى اليوم لا يزال محيط روسيا الآسيوي يتألف من "جمهوريات اسلامية" مأهولة بخمسة وأربعين مليون "مسلم" وعشرة ملايين روسي "أورثوذكسي".
والواقع ان الأورثوذكسية نفسها، كعقيدة دينية للغالبية الساحقة من الروس، تمثل شكلاً من أشكال التسوية بين الانتماءين الأوروبي والآسيوي لروسيا. فروسيا، باعتناقها المسيحية في ذروة صعود الاسلام في أواخر القرن العاشر الميلادي، كفت عن ان تكون آسيوية خالصة. لكنها باعتناقها الأورثوذكسية، وهي مذهب كنيسة بيزنطة الشرقية، لا الكاثوليكية، وهي مذهب كنيسة روما الغربية، ميّزت نفسها عن أوروبا. وبدءاً من تلك اللحظة يمكن أن يقال إن التاريخ الروسي بات محلاً لرغبتين متصارعتين: رغبة في الاندماج في الغرب الأوروبي ورغبة في التمايز والاستقلال الحضاريين. وقد تجلى هذا الصراع واضحاً في الخصومة الايديولوجية الكبرى التي نشبت في القرن التاسع عشر في أوساط المثقفين الروس بين دعاة التغريب ودعاة الترويس. ففي نظر "التغريبيين" كانت روسيا بلداً أوروبي الهوية. وبصفتها كذلك كان عليها أن تستدرك فواتها الحضاري عن باقي القارة التي سبقتها على طريق التقدم والتحديث، فتكتفي في مرحلة أولى بتمثل منجزات الحضارة الأوروبية الغربية، لتنتقل في مرحلة ثانية من طور المحاكاة والاستنساخ الى طور الابداع والمساهمة الفاعلة في حضارة القارة "العجوز" التي هي في أمسّ الحاجة الى رزقها بالدماء الفتية لروسيا. أما في نظر "الترويسييكا" فإن لروسيا هوية حضارية خاصة هي الهوية السلافية، وهي في غنى عن أي اقتباس من حضارة الغرب لأن الغرب قد آل أصلاً الى أفول وانحطاط، بعد أن دفعت به نزعته المادية الى الدخول في طور نزع للمسيحية ولسائر القيم الروحية التي لم يعد لها من ملاذ آخر - بالتالي - سوى روسيا "الموجيكية" و"الأرثوذكسية".
والغريب ان هذه الخصومة الايديولوجية التي نشبت في صفوف الانتلجنسيا الروسية في أعقاب "الحرب الوطنية" عام 1812 ضد الجيوش النابوليونية الغازية عادت تتجدد في عقد التسعينات من القرن العشرين بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. فبدءاً من 1991 انقسمت الطبقة السياسية الروسية الى فريقين: فمن جهة أولى فريق تغريبي جديد التفّ حول الرئيس السابق يلتسن تحت شعار الاندماج بأسرع ما يمكن في البنية الحضارية الغربية من طريق إخضاع روسيا، المريضة بالتخلف التقني والبيروقراطية وبالاستبداد البلشفي الوارث للاستبداد "الآسيوي"، للمعالجة السريعة بصدمة الاقتصاد الحر والديموقراطية والليبرالية. ومن الجهة الثانية فريق ترويسي جديد التف حول الحزب الشيوعي السابق واليمين القومي الجديد على حد سواء تحت شعار إعادة تنظيم روسيا لنفسها من موقع الاكتفاء الذاتي والهوية الحضارية المتميزة والحذر من الغرب الذي لا تؤدي التبعية الذيلية له إلا الى الفوضى وتعميم الفقر والبطالة وفرض نمط للاستهلاك المادي لا قدرة للمواطن الروسي عليه، فضلاً عن مصادمته للقيم القومية التي تظل الى حد بعيد قيماً روحية ومثالية، وإن اسطورية.
وإنما في إطار هذه الخصومة القديمة - الجديدة بين القائلين بهوية اوروبية خالصة لروسيا وبين المتمسكين بهوية أوراسية مزيجة يندرج الخلاف في التقويم الجيوبوليتيكي للعامل الاسلامي. فالتغريبيون يميلون الى اعتبار الاسلام خطراً أكثر منه عامل بناء للهوية الروسية. وهم يعيدون إحياء الاستعارة الكولونيالية القديمة القائلة ان "روسيا هي سور أوروبا امام الخطر الأصفر"، ولكن بعد ان يستبدلوا نعت "الأصفر" بنعت "الاسلامي". فمواجهة هذا "الخطر الاسلامي" هي في نظرهم القاسم المشترك الذي يمكن أن يجمع بين الأوروبيين والروس في جبهة واحدة. والواقع انه لو لم يكن مثل هذا الخطر موجوداً لما كانت الطبقة السياسية الروسية الجديدة لتتردد في اختراعه. فالهوية الروسية، منذ أن سقط الاتحاد السوفياتي وكف الغرب عن أن يمثل "العدو الامبريالي"، هوية مأزومة. ووجود عدو، فعلي أو متوهم، من شأنه أن يكون عامل تلاحم قومي.
ومن هذا المنظور يمكن أن يقال ان الاسلاميين الشيشان قدموا للطبقة الحاكمة الجديدة الفرصة التي كانت تنتظرها على طبق من ذهب. فمع الشيشان كف "الخطر الاسلامي" عن أن يكون وهماً ليلبس لبوس الحقيقة الواقعة. والحرب الروسية في الشيشان ليس لها في الواقع هدف آخر: إعادة بناء اللحمة الوطنية حول يلتسن الجديد الذي اسمه بوتين.
لكن اذا كان الفريق الحاكم الجديد يلعب ورقة "الخطر الاسلامي" ليكسب تأييد الرأي العام في الداخل والغرب في الخارج، فإن المعارضة، التي تتألف في غالبيتها من أنصار الهوية الأوراسية لروسيا، ترى على العكس أن الاسلام الروسي هو عامل جيوبوليتيكي ايجابي. فوجود إسلام أقلوي داخل روسيا واسلام أكثري في الجمهوريات الآسيوية المحيطة بها من شأنه أن يقدم عنصراً إضافياً لتمايز الهوية الحضارية الخاصة لروسيا عن حضارة الغرب الكوسموبوليتية ذات المنزع الليبرالي واللاديني في آن معاً. ولا يتردد كاتب جيوبوليتيكي له شهرته في روسيا، هو الكسندر دوغين الذي يجهر بانتمائه الى الحركة النيو - اوراسية، في أن يكتب قائلاً: "ان الأوراسيين يعتبرون أن الاسلام الأصولي، بنزعته المعادية للمادية، وبرفضه النظام المصرفي الربوي والنظام الاقتصادي الليبرالي العالمي، هو حليف لهم. ذلك ان العدو الجيوبوليتيكي الوحيد للروس والمسلمين معاً هو الولايات المتحدة الاميركية ونظامها الكوسموبوليتي الليبرالي، العادم الهوية القومية والمعادي للدين وللتقاليد معاً".
وبديهي أن الاسلاميين الروس - وهم على قلتهم لهم وجودهم - لا يرفضون من حيث المبدأ مثل هذا الطرح. لكنهم يأخذون على الأوراسيين عدم التماسك في منطقهم. وهكذا كتب أحد قادة حزب النهضة الاسلامية، المؤسس عام 1990 في مدينة اسطرخان الروسية الواقعة على بحر قزوين، يقول تعليقاً على طروحات الأوراسيين: "إن القوة الوحيدة التي يمكن أن تقف اليوم في وجه العالمية التي من النمط الأميركي هي الاسلام... وليس امام روسيا من وسيلة أخرى للإفلات من اضمحلالها الجيوبوليتيكي غير أن تصير دولة إسلامية".
وهذه خاتمة لا تحتاج الى ختام!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.