العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مها المصري : الكوميديا العربية لم تنحسر ... لكن الدراما احتلت الساحة
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2000

مها المصري فنانة متفردة بين رفيقاتها، في الموهبة والشكل والحضور والصوت واداء الادوار. باتقان كبير وتواؤم مع الواقع والظروف الصعبة. وهي تؤكد ان الفضائيات تمد اذرعها لتلقي اي عمل درامي سوري ما يوجب على الفنان ان يعيد النظر في اعماله، مخافة لومة لائم.
ومها المصري ذات التجربة الفنية الغنية ترفض ان تقلد شقيقتها الفنانة سلمى المصري، وقد صرحت في اكثر من حديث انها "تعتز باختها" و "لا تغار منها"، فمن يحقق "الشهرة الافضل يكون مفخرة للعائلة ككل". التقينا الفنانة مها المصري، وكان هذا الحوار:
إنها ظاهرة لافتة ان يظهر اكثر من فنان في العائلة وينال نصيبه من الشهرة مثل محمود جبر وزوجته وبنتيه مرح وليلى، واخويه ناجي وهيثم، وكذلك مها المصري وشقيقتها سلمى المصري. كيف تفسرين هذه الظاهرة؟
- قلت دائماً انني اعتز باختي سلمى ولا أقلدها، ولكل فنان ما يتسم به واسلوب خاص يخاطب به جمهوره، واختي سلمى فنانة موهوبة واثبتت جدارة كبيرة في الدراما. وارى ان وجود اكثر من فنان في العائلة الواحدة يزيد من الوقوف باقدام ثابتة وقوية، لأن الاصل العائلة، ومنها تبدأ بذور الموهبة. وهناك امثلة كثيرة كما ذكرت وكلها اثبتت جدارة سواء كانت عائلة محمود جبر او عائلة سليم صبري او صباح جزائري واختها سامية، او ميادة الحناوي واختها فاتن. كل هذه الامثلة برزت من خلال عائلة واحدة وانتشرت في شكل ملحوظ، ولكل من افرادها دوره في الوسط الفني.
اكره التقليد
بدأت في مسلسل "فوزية" ثم اديت دوراً في مسلسل "الضحية"، وعلى رغم انه لم يكن رئيسياً تركت بصمة فيه ثم قفزت الى مسلسلات اخرى منها درامي ومنها كوميدي. كيف تفسرين التباين بين هذه الادوار؟ وماذا اعطتك؟
- اهم ما في شخصيتي انني اكره التقليد في ادواري، وارفض اي دور يكون له طابع اديته في مسلسل آخر. فدور فوزية كان البداية ومع ذلك فإن دوري في "فوزية" كان مناسباً كفنانة مبتدئة اما دوري في مسلسل الضحية فحقق تلك النزعة الرومانسية في نفسي، رومانسية ورقة واجهتا واقعية الزوج القاسي الذي ليس له هاجس إلا التلاعب بالناس.
في "مرايا" المسلسل الكوميدي الذي ذاع صيته في السنوات الاخيرة وكنت شخصية لامعة فيه، كيف استطعت ان تحققي هذه القفزة؟
- لمسلسل "مرايا" الفضل الكبير في انتشاري كفنانة لانه حقق لي نجاحات متتالية في كل سنة في الفضائيات، وما يعجبني فيه روح المثابرة المزخرفة باللطف والسخرية، واجادته علينا كل عام بمرايا جديدة للواقع والمجتمع مما قرأ وسمع وشاهد الفنان ياسر العظمة، وربما من قصص وحكايات لماضٍ ولى. والحقيقة ان الكوميديا من اصعب الفنون، فإما ان يكون الفنان متألقاً فيها وإما الا يكون. واي حركة إن لم تعط حقها تسقط. الفنان الكوميدي موهوب بالفطرة ويأتي المجتمع ويشذب شخصيته. ومسلسل "مرايا" من الاعمال التي حققت قفزة نوعية في الاداء والظهور وطريقة الاعداد المتقنة.
معطيات
ما هي المعطيات التي ساعدت في انتشار مسلسل "مرايا" من الثمانينات الى الآن؟
- المعطيات كثيرة، اهمها تنوع المصادر والمواضيع التي يطرحها فلا يمل المشاهد. وللفنان ياسر العظمة الموهبة التي تجعله غير ممل. ثم ان النقد اللاذع والساخر للحياة الاجتماعية يجعل المسلسل يقوم على حبكة قوية في تقديم الموضوع وطرحه، وهو لا يقلد اي مسلسل آخر. وحتى الممثلين الذين يختارهم المخرج ببراعة هم من اسباب نجاح المسلسل، ولا ننسى التعاون مع "الكاست" فهو من المعطيات القوية، والجرأة التي يطرح بها المواضيع الكوميدية الساخرة. وكلها مجتمعة في مسلسل "مرايا". والهدف الاول هو كوميديا الموقف لا الحركة.
لكن هذا المسلسل يكرر نفسه كل سنة؟
- اطلاقاً، لا يوجد تكرار. ففي كل حلقة افكار جديدة ومقالب جديدة، والكل يرتاح الى هذه الافكار ويأخذ في الاعتبار المجهود الذي تبذله اسرة المسلسل لانجاحه لانه يأتي في سنة جديدة مطوّراً عن السنة السابقة، وهذا ما يحرص عليه الفنان ياسر العظمة مع المخرج وحتى مع الممثلين.
قيل ان الكوميديا العربية في انحسار، هل توافقين على هذا الرأي؟
- لست مع هذا الرأي الآن ولكن في الماضي، على شاشة التلفزيون وفي السينما وفي المسرح، كانت الاعمال الكوميدية طاغية والدراما قليلة وعندما دخلت على هذا الخط اعمال درامية ذات ابعاد اخرى غير الكوميديا صار هناك احساس بان الكوميديا انحسرت. والحقيقة انها لم تنحسر انما اخذت الدراما العادية دورها الطبيعي.
هل استطاع المخرج عدنان ابراهيم تفجير طاقاتك الفنية، كونه زوجك، ولقربه منك؟
- عملت في اعمال كثيرة ولكن "مرايا 95 -96" التي اخرجها زوجي عدنان ابراهيم كانت برهاناً لجدارته في الاخراج. وانا اعتبره فناناً موهوباً واعتقد انه بسبب قربه مني استطاع ان يستشف ما اريد ان اقوله وافعله. حتى في اداء الحركات التي استطيع ان اؤديها جيداً، إضافة الى التفاهم بيني وبينه على امور كثيرة.
هل انت راضية عن ابنتك الفنانة ديما؟ وهل لك ان تقوّمي عملها في مسلسل "الفصول الاربعة" حيث وقفت امامك في اكثر من مشهد؟
- منذ صغرها وهي تحلم ان تكون فنانة مثلي او مخرجة مثل ابيها. وعندما اتفقنا ان تسير في هذا المجال عرضنا امامها كل ما يمكن ان تلاقيه من متاعب، لكنها اختارت ذلك بنفسها، واحترم والدها رغبتها. ففي مسلسل "الفصول الاربعة" دار بيننا حوار طويل عن الطريقة التي يجب ان تؤدي بها هذا العمل وانا متفائلة ايضاً بمستقبلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.