الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفق الدراما السورية الحديثة
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2000


1
قد يبدو الحديث عن الدراما السورية المعاصرة متأخراً بعض الشيء، بعدما شهدنا في السبعينات تألقها، في التدوين والتأليف والاخراج والتمثيل، وفي منشوراتها الادبية والفنية، وفي معاهدها ومدارسها الفنية، وفي مسعى المتخرجين منها ايضاً. وفي بغداد نترقب تطورات تلك الدراما، ليس من خلال رموزها الثقافية: سعدالله ونوس ونبيل المالح وغيرهما، ولا من خلال المقارنة بين الدراما العراقية والدراما السورية والمصرية، أيهما الأفضل أو الأكثر صلة بالحداثة، انما من خلال مبدأ تحديث الرؤية الفنية للعرض وللعاملين فيها وللمشاهد، فما يقدم له من نتاج ثقافي متميز.
فالقارئ الدارس، وطالب الاكاديمية، والناقد، يقرن النتاج المعاصر للدراما السورية واللبنانية بجذورها الشعبية: مسرح خيال الظل، ومسرح القباني، ومسرح القهوة، ومسرح الشارع، ومسرح الرحباني... الخ. ووشي الجميع بلهجة شعبية غنائية تداخلت فيها الاغنية بالموقف الشعبي، وعرضت الحياة القروية وعلاقاتها اليومية من حب وفقر وغنى ووصولية وسلطة في حين يقرن المسرح المصري بالموروث الشعبي، السياسي: الفرافير، وبأعياد القرية وثاراتها، "العاصفة"، و"بالدخان" وبالتاريخ "التبريزي وتابعه". والمسرح العراقي بمسرح "التعزية، والفرجة الشعبية"... الخ.
للمسرح السوري ولثقافة بلاد الشام دور كبير في تحديث الرؤية الفنية من خلال المزج بين ما هو تاريخي، وما هو معاصر، مسرحيات سعدالله ونوس كلها تقريباً اعتمدت هذه الثيمة: حدث شعبي قديم يوشي بحدث سياسي معاصر. وفي اطار من الفعل المتعاضد مع المنتج الثقافي الروائي والشعري: نزار قباني وأدونيس والماغوط، وحنا مينا" بحيث انك عندما تقرأ الأدب السوري تجده يسير في تناغم، على العكس من الأدب العراقي، الذي يبرز الشعر والفن التشكيلي فيه على حساب الرواية والقصة القصيرة، وفي مصر تبرز الرواية والمسرحية على حساب الشعر والفن التشكيلي.
فالفن المسرحي الشعبي السوري، كان يعبر الحدود السورية من دون جواز سفر أو استئذان. والكتاب المسرحي السوري والمصري كان غذاء الفنانين العراقيين. يأتينا من خلال المعارض أو بيد الأصدقاء المسافرين. لتصبح الدراما العراقية الحديثة، مثلما كانت يوم نشأت عندما جاءتنا من فرنسا عن طريق الشام، ليستقر فعلها ونماذجها في أديرة الموصل في أواخر القرن التاسع عشر كوميديات حنا حبشي 1888. فأسسوا في ذلك الزمن دراما عراقية بجذور مختلفة المنابت، من دون ان يكون ثمة هاجس بالدونية أو الاستيراد. في حين ان المسرح المصري الذي قطع شوطاً طويلاً في بناء هويته كان وظف فنياً كوميديات ابن دانيال ومسرح خيال الظل وأغاني الموصلي، وهي موروثات شامية وعراقية بعدما مهد لها أرضية خصبة للانبات، والفن المسرحي ليس بجذوره، بل بحقوله الجديدة. ليتمكن لاحقاً من تأسيس رؤيته الدرامية على مزاوجة بين فنون الغرب وفنون الشرق بعدما هيأ لها أرضية خصبة من الكتاب ومن الجمهور ومن قاعات العرض. وها هو كما كان سابقاً يرفد المسرح العربي بنماذج وبشخصيات كتابية وفنية مهمة شكلت بالنسبة الينا نحن العراقيين أرضية ثقافية وتجارب اقتفينا أثرها منذ ثلاثينات هذا القرن.
2
ليست هذه مقدمة في جذور المسرح العربي السوري، ولا في منابت هويته ومصادرها، إنما هي كلمة تقال بشأن ما شاهدناه في السنوات الخمس الأخيرة من تطور كبير في الدراما التلفزيونية والمسرحية السورية. ومنذ ان رأيت "نهاية رجل شجاع" و"الموت القادم من الشرق" و"الكواسر" و"رمح النار" أشعر ان الدراما السورية تختط لنفسها طريقاً حديثاً وقوياً، بعد الانحسار المميت للدراما التلفزيونية المصرية التي نرى الهابط منها يومياً عدا القلة "أبو العلاء البشري" مثلاً. وهو مؤشر ومنذ سنوات على ان الدراما السورية تستقطب كتاباً ومخرجين، وجدوا في التعامل مع المحلية، التاريخية والمعاصرة طريقة لتوجيه خطاب فني متقدم، مضافاً اليها قدرات الممثلين الذين وجدوا انفسهم في اختبار فني صعب امام الاستمرار بجودة أدائية وبتطلع لأن يكون الفن المسرحي والتلفزيوني السوري وريثاً للخبرات الكبيرة، ولتاريخ من الاعمال الفنية التي طبعت مرحلة الستينات والسبعينات.
في هذه الاعمال يجد المتتبع، حضوراً كبير للقصة الدرامية، ثمة خطوط عدة تشكل نسيج النص، وتوسع من دائرة الفعل الدرامي وهذا لوحده كافٍ في مرحلة النضج لأن يضع المخرج والممثل والمنتج أمام مسؤولية فكرية في الموازنة الأدائية بين نص قوي وعمل تلفزيوني - مسرحي أقوى، ويبدو ان التعاون بين المؤلفين الدراميين والمنتجين والمخرجين يشكل الأرضية الأساس لكل نهوض فني.
هذه الخبرة المعملية التي دأبت عليها ورشات العمل الفني، مهدت هي الأخرى لوعي فني تمكن الفنان من خلاله ان يبحث في النصوص ما يوازي هذه القدرات المتراكمة، يضاف الى ذلك ان الفن في بلاد الشام، في عناصره النسائية يمتلك أرضية خصبة من الفنانات الجميلات أداء وروحاً، مما يسهل عملية الاختيار والتدريب، الأمر الذي يوسع من دائرة حضور الفنانين على مستويات مختلفة.
وبعد ذلك الطبيعة التي يؤلفها الجمهور والصحافة من حرية ولو قليلة، ومناقشات ولو مقتصرة على ورشات العمل، ونقد ولو محدود، إلا ان هذه الفسحة الثقافية كفيلة بأن تخلق حواراً بين مفردات العرض كلها.
ومن خلال ما شاهدته وقرأته حول الدراما السورية، فإن المخرجين والمنتجين لم يسقطوا بعد في قيود النجومية للتعامل مع الفنانين، مثلما قيدت النجومية المسرح والدراما التلفزيونية المصرية، الى الحد الذي فقدت فيه هويتها الكوميدية التي كنا نراها أيام شخصيات مهمة مثل: اسماعيل ياسين، والهنيدي، وفؤاد المهندس، وعادل امام وغيرهم. وهذا الواقع الفني يوسع أيضاً من امكانية ظهور قدرات فنية شابة مثقفة ومتدربة، قادرة على لعب الأدوار المختلفة، وذات قدرة على الدراسة والفهم والتطور.
في حين ان الدراما العراقية، مقارنة بما وصلت اليه الدراما السورية، عدا نماذج قليلة كتبها، في السبعينات: يوسف العاني وعادل كاظم ومحيي الدين زنكنة وجليل القيسي وفلاح شاكر، ومخرجون مثل ابراهيم جلال وسامي عبدالحميد وقاسم محمد وعوني كرومي وصلاح القصب وجواد الأسدي وغيرهم، تلك التي أنهضت قيم المجتمع والتاريخ وجعلتهما فناً موازياً لقدرات عاملين حملوا معهم تجارب شعوب تتلمذوا عليها وخبرات مخرجين في روسيا والمانيا وتشيكوسلوفاكيا وانكلترا واميركا وفرنسا، نجدها قد هبطت اليوم الى درجات دنيا في سنوات الحرب وما تبعها. وعليها كي تعيد تكوينها للعودة الى منابعها الدرامية السابقة، ليس في منح الكتاب حرية في المعالجة وإلغاء الرقابة المميتة التي كبلت مسرحنا واعادته الى الهاوية بشهادة كتابه الذين يعيشون هناك، انما في تحرير النص المسرحي من إطاره السياسي العادي ويوميته الاعلامية الهابطة، وفي تثوير أدواته، بعدما ظهر جيل جديد من الفنانين الشباب يرفض جملة وتفصيلاً العمل ضمن مؤسسات قطاع الدولة والخاص، ويفضل العمل بائعاً في الاسواق وعاملاً في مرافق الدولة الأخرى على الانخراط في فرق الاضحاك العام. أما رجال الدراما العراقية الذين هاجر ابناؤهم الى دول لا تنطق العربية، ففقدوا وجودهم المؤسس سابقاً، وعليهم ان يتقنوا فن القول بلغات أخرى، وان يعودوا صغاراً في الدرس الفني كي يعود اليهم بعض من هوية اسمائهم. أما الذين هاجروا الى البلدان التي تنطق العربية، فقد سرق جهدهم، وهمش استاذتهم، وأصبحوا ثانويين في المسار الذي كانوا فيه أساتذتهم. كما نجدهم في دول الخليج وليبيا والأردن وتونس وغيرها.
ويبقى أملنا في الاعمال الفنية التي من خلال ما لمسناه من السوريين يوم كان بعض الفنانين العراقيين ضيوفاً عليهم، أعمال جواد الأسدي "العنبر رقم 6" وأعمال عوني كرومي "عرس البرجوازي الصغير"، ان يواصلوا العمل ضمن مناخ التحديث.
ما أردت قوله، ان المشرفين على الدراما السورية في هذه النماذج التي نشاهدها من على شاشات التلفزيون، وفي غيرها، يعون أنهم وحدهم في الساحة الفنية الآن، وان عليهم مهمة النهوض بها، ليس كتنافس مع الآخرين، انما لأنها دراما نحن بأمس الحاجة اليها في زمن الانهيارات السياسية والفكرية، وفي زمن هيمنة الفضائيات التي تحاول ان تتسابق في بعض برامجها من خلال التفاهة والبرود الفكري. في حين ان المنطقة لم تشهد انهياراً فكرياً وسياسياً منذ محمد علي وحتى جمال عبدالناصر، مثل الذي تشهده الآن.
3
ومن خلال هذه المسلسلات التي تابعناها بشوق، نجد انفسنا منقادين الى مواضيع الاشكالية السياسية العربية: إشكالية التآمر والدفاع الغريزي عن النفس - الوطن، والبحث في كتب التراث والتاريخ عن حوادث مؤسسة للجغرافيا وللدولة وللسلطة، وللمنازعات الاقليمية وللثورات الصغيرة، مع الأخذ في الاعتبار ما تمنحه البىئة الجغرافية، من بحر، وجبل، وسهل، وتشكيل اقتصادي قروي أو مديني بسيط. وقد وشي الجميع بلهجة محلية منقرضة، أو فصحى مفهومة، بينما الاشكالية السياسية في العالم الغربي التي تشابه محاورها محاور هذه الدراما، انتهت من هذا الطرح منذ بدايات هذا القرن، بعد ان اكتشفت لها مساحات جديدة داخل الانسان المعاصر نفسه، وهو يخطو الى أزمنته الجديدة. في حين ان الدراما السورية، وهي المتقدمة على أقرانها العربية، لا تستطيع ان تقفز على تطور المجتمع العربي المعاصر، بل تحاذي مسيرته الفكرية وتشكيلاته السياسية والاقتصادية. فتجد نفسها في البقعة السياسية نفسها، ومعها بقعة الحب، والكره، والغيرة والشرف والمحسوبية، والتكوين المشوه للقادة.. الخ، وكلها بقع لا تبني الا "حدوتة" قديمة.
وعندما نقول ان هذه البقع هي محتويات الواقع العربي وهويته المعاصرة، قبل واقع الدراما وهويتها، تجد الدراما السورية نفسها في العمق منها، وهذا ما يجعل المشاهد العربي الذي لم يتطور ذوقياً بما فيه الكفاية لا يبحث عن الفنية والجمالية والرؤية السينوغرافية للعرض، ولا عن كيفية التعامل مع المكان والفضاء ولا عن الاخراج والرؤية البصرية للعرض ولا عن دور الإنارة والديكور وغيرها بالمستوى الذي يبحث فيه عن مفهومه "للحدوتة" القديمة.
إن المشاهد العربي لا يزال مشدوداً الى الحكاية أو الحدوتة وليس الى بنية العرض الفنية. فنجده هو الآخر مشدوداً الى هذا العرض ، لأنه يقع ايضاً ضمن البقعة التي تتحرك عليها الدراما العربية في مثل هذه المرحلة. فثمة خلخلة بين وعي المشاهد لهذه المسلسلات في الحداثة والتجديد، وبين قدرات العاملين الفنية والدرامية. فالفنانون أكثر قدرة من المشاهدين. وأي تجديد في الرؤية الاخراجية والأدائية والفنية لا يستنفذ مهمات الواقع، بما فيها الجمهور يسقط في التغريب، وأي تجديد لم يكن له مؤشرات دالة في أحداث الواقع وفي الثقافة يتحرك في فراغ ايديولوجي. إن مهمة التوازن بين مشاهد نريد منه ان يعي تطور مفردات العمل الفني، ونص يمتلك ابعاداً فنية تمارس نقداً غير عادي لظواهر حياتية معاشة، وليس نصاً جميلاً يحكي قصة التاريخ وكأنه لا علاقة له بنتائج هذا التاريخ... مثل هذه المهمة صعبة على دراما لم تتخذ خطوات تثقيفية شاملة للجمهور.
* كاتب عراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.