حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج الدفعة الثالثة عشرة من طلبة جامعة دار العلوم    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    الملك سلمان موجهاً الجهات المعنية بتنفيذ خطط الحج بأجود الخدمات: خدمة الحرمين وقاصديهما أهم أولويات الدولة وأعظم اهتماماتها    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في برامج المرشحين الرئيسيين للانتخابات الرئاسية : البشير يركز على "تمكين الشريعة" والنميري على "إكمال رسالة مايو"
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2000

} بدأ الرئيس السوداني الفريق عمر البشير والرئيس السابق المشير جعفر نميري حملاتهما الانتخابية لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في كانون الاول ديسمبر المقبل في حين لم تحدد احزاب المعارضة الرئيسية موقفها من الانتخابات وإن كان من المرجح عدم مشاركتها.
اطلق حزبا "المؤتمر الوطني" الحاكم و "تحالف قوى الشعب العاملة" حملاتهما الانتخابية من اجل دعم مرشحيهما عمر البشير وجعفر نميري اللذين حكما البلاد بعد وصولهما الى الحكم في انقلابين عسكريين الأول 1989 والثاني في 1969. ودخلت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مراحلهما العملية امس بنشر كشوف الناخبين وفتح باب الترشيح.
وشدد البشير في خطاب ألقاه أمس في مدينة عطبرة العمالية في شمال البلاد على أن برنامج حزب المؤتمر الوطني الانتخابي يركز على "تمكين شرع الله وتوحيد الصف". وقال ان حزبه "هو الوحيد القادر على هزيمة القوى العلمانية في جميع المجالات".. واعلن البشير في محاولة لكسب تأييد العمال عن تشكيل لجنة لاعادة جميع العمال الذين فصلوا خلال عهده من الخدمة في السكك الحديد التي تعد عطبرة عاصمتها.
النميري
أما نميري الذي اطاحت حكمه الذي استمر 16 عاماً انتفاضة شعبية في نيسان ابريل 1985، فأكد ان برنامجه يركز على "الوحدة الوطنية واكمال الرسالة التي جاءت بها ثورة مايو 1969" وهو اسم يطلق على انقلابه العسكري ضد العهد الديموقراطي الثاني... وقال إن دولة "مايو ابتدعت فكرة التقسيم العادل للثروة والسلطة في السياسة السودانية وباشرتها عمليا في نظام الحكم الشعبي المحلي". وقال نميري الذي عاد الى البلاد العام الماضي امام جمع من انصاره في مدينة رفاعة في وسط البلاد امس إن "أي قوة لن تستطيع اقتلاع جذور ثورة مايو أو محو آثارها".
وعلى رغم بدء الاجراءات العملية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تتزامن معها تعديلات دستورية، الا ان احزاب المعارضة الرئيسية الامة بقيادة الصادق المهدي والاتحادي الديموقراطي بقيادة محمد عثمان الميرغني والمؤتمر الشعبي بقيادة الدكتور حسن الترابي بدت معرضة تماماً عن الانتخابات. وردد مسؤولون في الاحزاب الكبيرة الثلاثة دعوات الى تأجيل الانتخابات الى حين تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.
ويتألف البرلمان الجديد من 360 مقعداً يتم التنافس على 270 منها في دوائر جغرافية وتخصص 35 منها للنساء وخمسة للعمال و12 لأصحاب العمل و4 للمزارعين والرعاة و26 للخريجين وهم الذين نالوا دراسات فوق الثانوية العليا. وينتظر ان يحوي كل مركز اقتراع خمسة صناديق اقتراع للرئاسة والبرلمان والمرأة والخريجين والتعديلات الدستورية.
حزب الأمة
من جهة أخرى، قرر المكتب السياسي لحزب الامة المعارض عدم الدخول في ائتلاف مع الحكومة الحالية او المشاركة معها في اي تحالف.
وقال رئيس المكتب السياسي الدكتور آدم موسى مادبو في تصريحات نشرتها صحيفة "الصحافة" أمس، إن "الحزب لا يزال يدرس ثلاثة خيارات هي أن يتصدى للعمل المعارض منفردا لانه يمثل 40 في المئة من اهل السودان، او ان يتعاون مع بعض القوى والاحزاب في الداخل والخارج في اطار برنامج استراتيجي متفق عليه ينفذه كل حزب مشارك في اطار تنظيمه الخاص، او ان يشكل مع قوى سياسية اخرى جبهة وطنية عريضة".
"التجمع"
في غضون ذلك، اختتمت هيئة قيادة التجمع الوطني الديموقراطي المعارض اجتماعات في أسمرا أمس، ركزت على درس قضية التفاوض مع الحكومة الذي دعت اليه اريتريا. وقال الامين العام للتجمع الكوماندور باغان اموم إن المعارضة "أعدت تصوراً متكاملاَ للحل السياسي الشامل". واضاف: "نحن نريد منبرا موحدا للتفاوض يحظى بتأييد اقليمي ودولي ويجمع طرفي النزاع بدلا من تشتت الجهود وتعدد الوساطات".
وقال إن اجتماع هيئة قيادة التجمع ناقش "اقتراحات اريترية وتصورات مكتوبة للتسوية السلمية، ووقف على نتائج لقاء البشير مع الميرغني وزيارة الرئيس الاريتري اساياس افورقي للخرطوم أخيراً".
وتابع ان "الجهود الاريترية لا تتعارض مع المبادرات المطروحة للحل السياسي". لكنه حمل بعنف على حكومة البشير واتهمها بتعويق الحل السلمي.
وقال إن "كل الاشارات الصادرة عنها كانت سالبة مثل الهجوم العسكري على مواقع قوات التجمع وعقد ملتقى الخرطوم للحوار في غياب بقية القوى السياسية والبدء في اجراءات الانتخابات". وأوضح بيان اصدره امين الاعلام في التجمع حاتم السر علي أن لقاء اسمرا وجه "نداء لدول المبادرات ودول الجوار والمجتمع الدولي لمواصلة الجهود من اجل تحقيق سلام عادل ودائم في السودان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.