جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العربية كانت اللغة السائدة في داغستان قبل استغلال ايران وروسيا وتركيا تناقضاتها
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 1999

غدت داغستان جرحاً جديداً في جسد روسيا وبؤرة أزمة أخرى قد تهدد وحدة الدولة وتؤدي الى انسلاخ أجزاء منها.
ولداغستان أهمية تفوق كثيراً أهمية الجمهورية الشيشانية التي حاولت موسكو منع انفصالها بشن حرب أدت الى مقتل زهاء 100 ألف شخص وتدمير الجمهورية وتقويض اقتصاد روسيا.
ويسكن مليونا نسمة ونيف في داغستان التي تشغل مساحة تربو على 50 ألف كيلومتر مربع، موزعة بين شريط ساحلي منخفض على امتداد بحر قزوين شرقاً وسهول مهددة بالتصحر شمالا، ومناطق جبلية في الوسط والغرب، وهي مشهورة بمواردها المائية ومعادنها وأسماكها وبالكافيار الأسود المعروف.
وداغستان بمثابة متحف اثنوغرافي، اذ يزيد عدد شعوبها وقومياتها الأصلية على الثلاثين. وهي تتكلم لغات متباينة لا تشبه لغات شعوب القوقاز المجاورة، باستثناء القوسيق الذين يتحدثون لغة قريبة من التركية واليهود المحليين التات الناطقين بإحدى اللهجات الفارسية.
وأكبر القوميات عدداً هم الأفار أو الأدار 30 في المئة واليهم ينتسب الإمام الشامل الذي قاد في القرن الماضي الانتفاضة ضد روسيا. ورغم ان الدارغيين يأتون في المرتبة الثانية عددياً فإنهم يسيطرون على مفاتيح مهمة في السياسة والتجارة ويتوزع اللزغيمنيون على أراضي داغستان وأذربيجان. ولم يعد للروس دور مؤثر بعد هجرة الكثيرين منهم الى داخل روسيا، وثمة قرابة 50 ألف شيشاني يقطنون في الشمال الغربي.
ولم تقم سابقاً دولة موحدة في داغستان، اذ ان الدول الكبرى المجاورة وخصوصاً روسيا وايران وتركيا، استغلت التناقضات القومية لبسط هيمنتها على المنطقة.
واعتنق غالبية أهالي داغستان الإسلام منذ القرن التاسع، وخلال قرون عدة غدت اللغة العربية واحدة من قنوات التفاهم بين الاثنيات المختلفة. ونشأت في القرن الماضي لهجة مركبة من القوسيقية والاذرية اعتمدت للتخاطب، الا ان الروسية صارت عملياً اللغة الاساسية في داغستان ووسيلة لتجاوز الحواجز اللغوية. إلا ان الداغستانيين، وفي مقدمهم سكان المناطق الجبلية، قاوموا التمدد الروسي الذي تزايد بعد تخلي ايران لروسيا عن مصالحها في المنطقة، واستمرت الحرب القوقازية بضعة عقود لكنها انتهت بعد استسلام الإمام شامل الذي سعى الى حقن الدماء وعومل باحترام شديد حتى ان عدداً من أبنائه وأحفاده صاروا ضباطاً في الجيش القيصري.
وفي زمن الحرب الأهلية التي اعقبت الثورة البلشفية في روسيا قامت في داغستان حركات قومية اسلامية تعرضت الى ضربات من "الحمر" و"البيض" على السواء.
وفي العهد السوفياتي شهدت داغستان نوعاً من التقدم الصناعي، ولكن السلطة حاربت بقسوة المظاهر الدينية. ورغم ذلك حافظ الاسلام على مواقع قوية في المجتمع، بل ان اعضاء في الحزب الشيوعي كانوا يؤدون الشعائر سراً. وساعد في ذلك ان أهالي داغستان ينتمون الى طرق صوفية أبرزها النقشبندية والقادرية.
وفي السنوات الأخيرة، أخذت الأوضاع تتفاقم في أوائل التسعينات اثر انهيار الاتحاد السوفياتي وانقطاع أو عرقلة خطوط مواصلات مهمة تربط الجزء الشمالي الروسي من القوقاز بالجمهوريات المستقلة الواقعة وراءه وتحديداً أذربيجان وجورجيا. وغدت الحرب الشيشانية عاملاً أساسياً أدى الى تفاقم المشاكل الاقتصادية وانتشار البطالة.
وفي محاولة لمنع الاحتراب الداخلي اعتمد دستور داغستان نظام "مجلس الدولة" بدلاً من الرئاسة، ونصب فيه 14 عضواً يمثلون القوميات الاساسية في الجمهورية وينتخبون من جمعية دستورية تضم مناصفة أعضاء في البرلمان وممثلين عن المناطق. وكان المفترض ان يتعاقب ممثلو الاثنيات على رئاسة مجلس الدولة، لكن رئيسه الحالي محمد علي محمدوف دارغيني تمكن من الحصول على تمديد لصلاحياته مرتين ما أثار حفيظة منافسيه وخاصة من القوميات الأخرى. والى ذلك، فإن داغستان شهدت صراعاً عنيفاً بين المافيات، وخاصة المسيطرة على الكافيار والسمك.
ولم تبق الأوساط الدينية بمنأى عن الصراعات، وانقسمت الى "تقليديين" و"سلفيين" وفي خضم هذه المعارك اغتيل مفتي داغستان محمد أبو بكروف الذي يصنف "معتدلاً". وعزز السلفيون مواقعهم في عمق داغستان ونشأت هناك مناطق أعلنت أنها تتقيد بأحكام الشريعة وأوقفت التعامل مع السلطات الرسمية في الجمهورية.
وشكت الحكومة من "تدخل قوى خارجية" اتهمتها بالتحريض ضد السلطة، وذكرت ان جهات شيشانية متطرفة تقوم بتدريب "السلفيين" على السلاح ونقلهم الى داغستان.
وكان القائد الميداني الشيشاني المعروف شامل باسايف أسس وترأس ما يعرف ب"مؤتمر شعوب الشيشان وداغستان". واكد استعداده لمساعدة الداغستانيين في "طرد الكفار". وعينه مجلس الشورى الداغستاني "أمير حرب" بعد بدء الاشتباكات الأخيرة مع القوات الروسية.
ويشير عدد من المحللين الى ان فكرة الانفصال عن روسيا ليست "طاغية" في داغستان كما في الشيشان، ويؤكدون ان "مجلس الشورى" قد لا يحظى بتأييد واسع.
وفي مطلق الأحوال فإن القيادة الروسية تجد نفسها أمام خيارين احلاهما مرّ: فإما ان تشعل نيران حرب دموية جديدة أو تتراجع عن مواقعها في داغستان وشمال القوقاز عموماً، وتغامر بفقدان نفوذها في المنطقة كلها.
وهمّ موسكو اليوم هو ان تجد الطريق الثالث الذي لا تبدو معالمه واضحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.