أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة القارات لكرة القدم . الاتحاد السعودي أب شرعي ... ومنتخبه فارس دائم 3 من 4
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 1999

الاتحاد السعودي لكرة القدم هو الأب الشرعي لبطولة القارات ولذا قرر الاتحاد الدولي ان يطلق عليها رسمياً "بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد".
وكانت السعودية مهداً للبطولات الثلاث الاولى... اقيمت الاولى عام 1992 والثانية عام 1995 على سبيل التجربة والاستعراض، واستضافت ايضاً البطولة الرسمية الاولى عام 1997. وبالطبع، حظيت السعودية بشرف المشاركة في البطولات الثلاث السابقة، وها هي تشارك في البطولة الرسمية الثانية في المكسيك بصفتها بطلة لآسيا.
خسر المنتخب السعودي نهائي البطولة الاولى امام الارجنتين، وخرج من الدور الاول في الثانية، وتكرر خروجه من الدور ذاته في الثالثة ولكنه ترك بصمة جيدة بفوزه على المنتخب الاسترالي الذي وصل لاحقاً الى المبارة النهائية.
ولم يكن تنظيم بطولة القارات الشرف الوحيد للكرة السعودية، إذ حققت الكثير منذ ان تولى الأمير فيصل بن فهد، رئيس الاتحادين العربي والسعودي، رعايتها في بداية السبعينات. وحقبة التسعينات هي الفترة الذهبية للمنتخب السعودي، رغم أنه وصل الى نهائيات دورة لوس انجليس الاولمبية عام 1984 واحرز كأس الامم الآسيوية مرتين عامي 84 و1988، ذلك انه وصل خلالها الى كأس العالم مرتين عامي 94 و98 واحرز كأس الخليج عام 94 وكأس آسيا عام 96 وكأس العرب عام 98وتأهل لنهائيات دورة اتلانتا الاولمبية 96. وجاء المنتخب السعودي ثانياً في كأس العرب 92 وكأس آسيا 92 وكأس الخليج 98.
ويتمتع المنتخب السعودي بقدر واضح من الاستقرار الاداري والفني، ما انعكس دائماً على نتائجه، واستعان مسؤولوه اخيرا بالمدرب التشيخي ميلان ماتشالا بعد ان حقق نتائج ممتازة مع المنتخب الكويتي، واشتهر خلال تلك الفترة بميوله الى الاداء الهجومي، الامر الذي يفضله السعوديون ويريدون تطبيقه دائماً مع منتخبهم.
وتأهل منتخب السعودية الى بطولة القارات بعد فوزه بكأس الامم الاسيوية 1996 في الامارات. احتلت السعودية المركز الثاني في مجموعتها بعد فوزها على تايلاند 6- صفر ثم على العراق 1- صفر، وخسرت المباراة الثالثة غير المهمة امام ايران صفر-3 بعد أن تأكد صعوده المبكر الى الدور الثاني.
وفي الدور ربع النهائي كان اللقاء العصيب والفوز الرهيب على الصين 4-3، وفي نصف النهائي تجدد لقاء السعودية وايران وحانت لحظة رد الاعتبار، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي وفي ركلات الترجيح فاز السعوديون 4-3.
وفي المباراة النهائية تعادلت السعودية مع الامارات صاحبة الملعب والضيافة من دون اهداف، وحسمها السعوديون بركلات الترجيح 4-2 بفضل براعة الحارس العملاق محمد الدعيع الذي حصل على لقب افضل حارس في آسيا.
لائحة الفريق
اختار ماتشالا 20 لاعباً هم، وفقاً لترتيب الارقام التي سيحملونها:
محمد الدعيع حارس مرمى الطائي 1 وحسين الصادق حارس مرمى الاتحاد 2 ومحمد الخليوي مدافع الاتحاد 3 وعبدالله سليمان مدافع الاهلي 4 ومحسن الحارثي مدافع النصر 5 وعبدالله الشيحان مهاجم الشباب 6 ونواف التمياط لاعب وسط الهلال 7 وحسين عبدالغني ظهير ايسر الاهلي 8 وحمزة ادريس مهاجم الاتحاد 9 وابراهيم الشهراني لاعب وسط النصر 10 وتيسير النتيف حارس مرمى الاتفاق 11 وصالح الداوود مدافع الشباب 12 وخالد قهوجي مهاجم الاهلي 13 ومحمد الجهاني مدافع الشباب 14 وخميس الدوسري لاعب وسط الاتحاد 15 وابراهيم السويد مهاجم الاهلي 16 وفهد السبيعي لاعب وسط الشباب 17 ومرزوق العتيبي لاعب وسط الشباب 18 ومحمد حساوي لاعب وسط الاتحاد 19 وعبدالله الشهراني مدافع الشباب 20.
استعداد جاد
منذ ان تولى ماتشالا مسؤولية تدريب المنتخب عكف على متابعة فرق الاندية في مبارياتها في المسابقات المحلية والدولية، وفاجأ الجميع في الشهر الماضي باختيار تشكيلة جديدة خلت من اسماء النجوم المشاهير امثال يوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد المهلل وسعيد العويران واحمد جميل وخالد مسعد وخميس العويران وخالد التيماوي.
وركز ماتشالا على ضم عدد من اللاعبين الجدد الذين لم تشملهم قائمة المنتخب في اي وقت سابق، وبدأ السعوديون مرانهم في منطقة عسير المرتفعة عن سطح البحر والمشابهة نسبياً لملاعب واجواء المكسيك، لكن المباريات الاولى شهدت اصابة عنيفة لهداف المنتخب الاول عبيد الدوسري مهاجم الوحدة واغلى لاعب سعودي حالياً. وتعرض الدوسري لاصابة شديدة في اربطة الركبة واجرىت له جراحة ابعدته عن المسابقة.
وسافر المنتخب السعودي الى الولايات المتحدة ودخل معسكراً في مدينة بيغ بيير في ولاية كاليفورنيا، وهناك فاز على المنتخب الكندي 2- صفر في اولى تجاربه النهائية قبل بطولة القارات، وحرص ماتشالا على اختبار التشكيلة الاساسية في بداية المباراة وضمت محمد الدعيع - محمد الخليوي ومحسن الحارثي وصالح الداوود ومحمد الجهاني وحسين عبدالغني وعبدالله الشهراني ونواف التمياط وابراهيم ماطر وحمزة ادريس وابراهيم السويد. وبعدها اختبر ماتشالا لاعبيه الاحتياطيين وخسر امام جامايكا 1-2 وعندما عاد لمواجهتها بالتشكيلة الاساسية هزمها 4- صفر، ثم خسر امام كوستاريكا صفر -1.
وتلعب السعودية في المجموعة الاولى في مكسيكو مع المكسيك وبوليفيا ومصر، وتخوض اصعب المباريات واقواها في الافتتاح ضد المكسيك صاحبة الملعب والجمهور يوم الاحد المقبل ثم تلعب ضد بوليفيا الثلثاء، وتلتقي مع مصر الخميس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.