أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلفزيون فلسطين يجنّد طاقاته ل«استحقاق أيلول»
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2011

بدأ تلفزيون فلسطين منذ مطلع الشهر الجاري، بسلسلة إعلانات مصورة تحت شعار «فلسطين الدولة ال194 في العالم»، وذلك دعماً لتوجه القيادة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لرفع مستوى تمثيل فلسطين من عضو مراقب إلى دولة كاملة العضوية، في الثالث والعشرين من الشهر. ولعل أبرز هذه الإعلانات ذلك الذي يصور طفلة فلسطينية صغيرة برفقة والدتها، يستوقفها جندي من جنود الاحتلال الإسرائيلي عند أحد الحواجز العسكرية في الضفة الغربية المحتلة، فتسرح بخيالها لتتخيل أنها في مطار فلسطيني، تظهر للجندي «ابن البلد» جواز سفر دولتها المستقلة فلسطين، وتذكرة الطيران، لتحط حيثما تشاء.
وفي الأسبوعين الأخيرين، جند تلفزيون فلسطين غالبية برامجه للحديث عما بات يعرف باسم «استحقاق أيلول»، سواء عبر برامجه السياسية، وأبرزها برنامج «حكي ع المكشوف»، أو عبر برنامجه الأشهر «فلسطين هذا الصباح». وتناولت هذه البرامج نواحي تتعلق بخطوة القيادة الفلسطينية التوجه نحو نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، منها «الجامعات واستحقاق أيلول»، «الفعاليات الفنية واستحقاق أيلول»، «المدارس واستحقاق أيلول»، «المرأة واستحقاق أيلول»، «الحملات الشبابية»، وغيرها من المواضيع ذات العلاقة.
وإضافة إلى المحطات الدعائية التي تروج للحدث، ينتشر عدد من الأغنيات التي خرجت للمناسبة، مثل «إعلنها يا شعبي إعلنها» لفرقة «العاشقين»، و «جايين نعلن دولة فلسطين» للفنان الفلسطيني إبراهيم صبيحات. كما بث التلفزيون المهرجان الفني لتأييد خطوة «استحقاق أيلول» على الهواء مباشرة، وشارك فيه نخبة من نجوم الغناء الفلسطيني، إضافة الى حفلات فرقة «العاشقين» التي جاءت إلى فلسطين للمشاركة في احتفالات واعتصامات الشعب الفلسطيني لمناسبة هذه الخطوة نحو الأمم المتحدة.
وقال المدير العام للبرامج في تلفزيون فلسطين عماد الأصفر إن التلفزيون لم يكتف فقط بتجنيد برامجه لمصلحة دعم هذه «الخطوة التاريخية»، بل إنه، ومنذ أسبوعين، بدأ تقديم برنامج يومي خاص يحمل عنوان «فلسطين الدولة 194»، يقدمه الإعلامي زعل أبو رقطي، ويتناول جوانب تتعلق بالحدث، من بينها السياسية والاقتصادية، ومستقبل المفاوضات، ومستقبل العلاقات الفلسطينية- الإسرائيلية، وغيرها من المواضيع من خلال استضافة ساسة وخبراء اقتصاديين ومحللين وغيرهم من فلسطين والعالم العربي.
وأضاف الأصفر: «تلفزيون فلسطين جند كل برامجه لدعم «استحقاق أيلول»، بل عمل ولا يزال على مواكبة الحركات والمبادرات الشعبية الفردية والأهلية وشبه الرسمية المتعلقة بهذا الحدث، إضافة إلى حملة كبيرة من المواد الدعائية التي تناولت موضوع الاستحقاق، وكم كبير من الأغنيات ذات العلاقة، غالبيتها شاركنا في إنتاجها، أو مونتاجها وإخراجها، ومن بينها أغنيات لفنانين فلسطينيين من أرض الوطن أو الشتات، إضافة إلى مواكبة كل المهرجانات الجماهيرية الفنية وغير الفنية، والتغطية الإخبارية المكثفة حول الحدث، والبعثة الإعلامية التي رافقت الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية إلى نيويورك من طواقم تلفزيون فلسطين».
وفي الإطار ذاته، بدأت إذاعة صوت فلسطين، ومنذ الأول من الشهر الجاري، بحملتها الإعلامية بست لغات دعماً لهذا الحدث.
وقال المدير العام لإذاعة صوت فلسطين أحمد زكي العريدي إن صوت فلسطين بدأ بحملته الإعلامية بخطاب موجه الى دول العالم لدعم توجه القيادة الى الأمم المتحدة حيث خصصت إعلانات باللغة العبرية والروسية موجهة للإسرائيليين مفادها أن السلام الفلسطيني عرض عليكم بدولة فلسطين على أساس حدود 1967. وأضاف إن الإعلانات باللغة العبرية تحتوي خطاباً ورسالةً للإسرائيليين لدعم خيار دولتي فلسطين وإسرائيل، تعيشان جنباً الى جنب، وتحضهم على خيار السلام من أجل غد مشرق عوضاً عن الاستمرار بالصراع الذي سيؤدي الى نتائج كارثية.
وتضمن إعلان اللغة الروسية الموجه لنحو مليون يهودي روسي يقطنون إسرائيل دعوةً لهم للاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 ويؤكد الإعلان أن قيام دولة فلسطين هو استقرار لأمن المنطقة.
وأشار العريدي إلى أن الإعلانات الأجنبية باللغات الفرنسية والإسبانية والإنكليزية احتوت نصوصاً توضح معاناة الفلسطينيين منذ احتلال أراضيهم عام 1948 وحتى الآن وتلقي اللوم على إسرائيل لإغلاقها أبواب السلام، وتطالب دول العالم بدعم عضوية فلسطين للأمم المتحدة الدولة 194.
وقد استقي عددٌ من الاعلانات الترويجية لحملة فلسطين الدولة 194 من خطاب الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في خطاب في الجزائر عام 1988 عندما اعلن «وثيقة اعلان الاستقلال».
واحتوت الإعلانات مقطعاً من خطاب الرئيس الأميركي أوباما في الأمم المتحدة عام 2010 وتذكير الرئيس الفلسطيني محمود عباس لنظيره الأميركي بخطابه وبحديثه عن ضرورة الاعتراف بفلسطين في الأمم المتحدة.
وأكد العريدي أن النصوص السياسية تضمنت مقتطفات من خطاب الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات «على أرض الرسالات السماوية ولد الشعب الفلسطيني»، الذي واصل دفاعه عن وطنه، وأن القرار 181 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1947 نص على إقامة دولة عربية في فلسطين وهي دولة فلسطينية ينتظر أبناؤها قيامها ليعيشوا بأمان وسلام ورخاء.
وستنشر إعلانات الحملة التي تأتي بالتعاون مع الحملة الوطنية دولة فلسطين 194 عبر سفارات فلسطين في الخارج بكل اللغات كدعوة لخيار طلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.