حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو فقه بيئي . الأرض وقد صارت حمايتها واجباً عينياً وكفائياً
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 1999

ليس بالضرورة أن تكون البيئة، بمفهومها الإشكالي الراهن، والمفتوح على تعقيدات واستحقاقات خطرة جداً، موضوعاً معرفياً ناجزاً في منظومة فكرية أو فقهية، دينية أو وضعية، مهما تكن سعة هذه المنظومة وعمقها، في ظروف تأسيسها التاريخية والسابقة على المعطيات البيئية المستجدة... وكيف يمكن أن ينجز تكييف فقهي! ففهي فرعي إسلامي مثلاً لمسألة البيئة أو مسائلها بكل معطياتها المشهودة ومؤشراتها، قبل تبلور اشكاليتها كما هي الآن وبما هي ناتج للتطور العلمي الذي حكمته منذ عصر النهضة تقريباً ثنائية الإنسان الحادة مع الطبيعة، وهل يمكن تحقيق تكييف فقهي على موضوعات غائبة، لأن الفقه هو ترتيب الأحكام على موضوعاتها، والحكم يدور مدار موضوعه وجوداً وعدماً كما في لسان الفقهاء. فإن كان الموضوع غائباً كانت الأحكام أقرب الى الأخيلة واستباقاً لمعطيات حضارية بعيدة.
على أن الفقه الإسلامي لا يخلو من إطلالات لافتة على جزئيات وتفاصيل وفروع وأحياناً عموميات تتصل بمسألة البيئة وإن كانت مندرجة تحت عناوين أخرى.
إن عناء كبير ينتظر من يحاول أن يستجمع هذه المسائل ليكوِّن منها أوليات تكييف فقهي لمسألة البيئة، لأنه سيجد نفسه مضطراً لإجراء فحص تفصيلي لأكثر أبواب الفقه، في العبادات والمعاملات.
إذاً، فالفقه البيئي بمعناه الكامل، يمكن أن يكون مشروعاً قيد الإنجاز، إذا ما رغب الفقهاء المعاصرون في ذلك، مستفيدين من العلوم المدنية الحديثة، النظرية منها والبحثة والدقيقة والتطبيقية، عاقدين العزم على اعادة المسار التكاملي بين العلم الديني والعلم المدني، بما فيه الحقوقي.
ولقد أصبح من الوضوح بمكان أن هذا المسار التكاملي قد أمسى ضرورة حياة، وقد كانت الإلماحات المبكرة اليه ذات أثر كبير في توجه المسلمين إبان فترات الطموح والإزدهار المعرفي... منها المأثور عن الرسول ص "العلم علمان علم الأبدان وعلم الأديان".
وفي حين كان الإسلام من القرآن الى السنة الى سيرة العلم والعلماء والعقل والعقلاء في تاريخنا، يلزم بالعلم بالمطلق، فقد فهم المسلمون من هذا الإلزام أن العلم المدني، المعبر عنه بأبرز مصاديقه أو أفراده علم الأديان تعبيراً لا يقصد منه الحصر قطعاً، متمم للعلم الديني وشرط من شروطه، وهنا طال الحديث في الفقه وبين الفقهاء حول أهل الخبرة، أي أهل الاختصاص غير الفقهي ودورهم وموقعهم في إضاءة الموضوعات أمام نظر الفقيه...
وكثر حديث الفقهاء عن الوظائف الضرورية لحياة الاجتماع الإسلامي والإنساني العام، وكونها واجبات كفائية يمكن أن تتحول في لحظة معينة الى واجبات عينية.
إن انجاز الفقه البيئي بالحدود المجزية، أمر ممكن ومطلوب، ومفيد لأن حالة التدين الراسخة والواسعة وغير المهددة بالانحسار، تجعل من اهتمام الفقهاء بالمسألة عاملاً كبيراً من عوامل المواجهة مع الأخطار البيئية الملموسة والمتوقعة، وتخرجها من إطار المسؤولية الحصرية للدولة إلى اطار القواعد الشعبية الواسعة والمعنية أساساً بسلامتها وبالمخاطر المتفاقمة على حياتها، وذات المصلحة الأكيدة في مواجهتها والحد منها.
إن اعادة وضع مسألة البيئة في إطار الأدبيات الإسلامية وعلى خارطة الأحكام التكليفية، التي تدخل في وظيفة المبلغ الديني، من شأنه أن يسهم في إنتاج وعي بيئي شعبي عام، تفصيلي ويومي، وإلزامي طوعي يشكل رادعاً ذاتياً قوياً ويؤسس لسلوك بيئي ناجع.
ويمكن للوعي الفقهي البيئي المؤصل والموصول بمقاصد الشريعة، أن ينفتح على مساحات تشكل ضمانة للإلتزام بالفقه البيئي، منها مثلاً مساحة الإلتزام بالقوانين الوضعية التي تتصل بالنظام العام ووجوب حفظه بصرف النظر عما إذا كانت الدولة التي وضعته مقبولة من وجهة نظر فقهية أم غير مقبولة.
وحينئذٍ يمكن تربية الملتزمين بأحكام الشرع وعامة المتدينين على مراعاة القوانين والتشريعات البيئية، ونحن نلاحظ أن تراخي الفقهاء والمبلغين الدينيين في هذه المسألة، يؤدي الى خلل ونقص في الإلتزام العام، يطال فيما يطال الإلتزام بالأحكام الشرعية من قبل المتدينين في كثير من الحالات التي تتصل اتصالاً وثيقاً بمسألة البيئة.
* * *
إن البيئة باعتبارها أكثر المشتركات عمومية تصبح شأن الجميع، ومن هنا فإن وعياً فقهياً بأحكام البيئة، يعم العامة والنخبة معاً، يمكن أن يندرج في سياق ثقافة عامة تمتد تأثيراتها الى السلوك العام واليومي وفي شتى المجالات، ويمكن أن تصب في تيار من الوعي الاجتماعي، يؤدي الى تصحيح في تصور المجتمع الأهلي والمدني وتصور الدولة لمسألة التنمية وشروطها وضرورة شموليتها وأولوياتها...
إن المستوى السياسي، باعتباره المستوى الذي يصل بمسألة المشاركة الى غايتها، سوف يكون في انتظار أي حركة بيئية جادة، وليست القضايا الكبرى، التي عشناها ونعيشها، من العدالة الى الوحدة والتحرير والتقدم، بأكثر أهمية أو صلة بحياتنا ومستقبل وجودنا، من مسألة البيئة، وها هي أوروبا تحتضن مسيرة وعي وحركة في اتجاه قضايا البيئة، تتحول يوماً بعد يوم، من حركة وعي مباشر ومحايد سياسياً، الى حركة مشاركة واحتجاج وتغيير، يمكن أن تتراكم فعالياتها سنة بعد سنة لتصبح أكثر عمومية وتأثيراً ومدخلية في بناء الاجتماع الحديث والدولة الحديثة.
ومن هنا يصح لنا أن نتوقع أن أحزاب البيئة سوف تكون، وربما في المستقبل القريب، الأكثر استقطاباً، وقد ننقسم مستقبلاً، ان اتجهنا هذا الاتجاه، الى جماعات بيئية تختلف مناهجها وبرامجها وأحجامها وتأثيراتها بحسب مقاربتها لمسألة البيئة ونشاطها فيها، لأن هذه المسألة تنجر بدورها لتصبح مسألة مركزية أو المسألة المركزية الأولى والكبرى على مستوى المعمورة.
وإذا أضفنا البعد النفسي والروحي الى منظومة المسائل البيئية، يمكن لنا أن نتوقع أو نتصور أن العدالة الاجتماعية وتحرير الأرض والإنسان في كل أصقاع الدنيا، يمكن أن تندك في قضية البيئة التي هي في حصيلتها الأخيرة قضية عدالة واعتدال وتوازن.
وهنا ينفتح الباب واسعاً أمام الفقهاء ليسهموا في ثقافة القرن القادم من خلال فقه البيئة، ويطلوا من خلاله على القضايا الأخرى إطلالة حضارية، وذلك من خلال حركة اجتهادية تجمع الى قراءة النص ثانية على ضوء المستجد المعرفي والحياتي، إعادة الاعتبار الى مقاصد الشريعة والقواعد الفقهية العامة، كحافز على مواكبة الأخطار والأسئلة التي لا يجوز أن تبقى مؤجلة أو من دون أجوبة، ولا يكفي في تلافي طرحها الإفراط في الطمأنينة أو المبالغة فيها.
لقد كان تهميش الفقهاء من قبل بعض الحكام وتهميش الفقه من قبل بعض الفقهاء أو أكثرهم، مدعاة الى الانصراف عن فقه الحياة الدنيا الى فقه الآخرة، الى فقه العبادات، التي هي ضرورة دين ودنيا معاً، ولكنها لا يجوز أن تكون مفصولة عن شؤون الدنيا التي هي مزرعة الآخرة... واختبارها...
وكان الفقهاء في انصرافهم ذاك، قد ذهبوا الى الحيّز الذي يؤكد الهوية الإيمانية في مقابل من حاول الغاءها أو تشويهها، وشكل لهم ذلك، أي الاستغراق في فقه العبادات مكاناً آمناً احتموا فيه من أدوات القمع والمنع والمصادرة.
ولكن هذا المسلك، انكشف عن آثار سلبية، فأسهم في طبع الفقه الإسلامي بماضوية مقطوعة، وبطابع الجدل الذهني التكراري والسجالي، بدل أن يستمر في حركته الموصولة بالواقع ترشيداً واسترشاداً، كما كانت سيرته إبان عهود الإزدهار، في العهد الراشدي وبعض المحطات الضيقة في عهود أخرى.
* * *
إننا لا نوافق القائلين أو المقرين بأن باب الاجتهاد في فقه مذاهبهم قد أقفل أو أغلق فانغلق، لأنه لا ينغلق حتى لو أغلق، جل ما في الأمر أنه كان للسلطان دور والفوضى والمزاجية الفقهية، كناتج من نواتج التطورات التي حصلت على مستوى الدولة والمجتمع، دور في تحويل الاجتهاد عن غاياته وشروطه الداخلية ومساراته، ولكن الذي حصل فعلاً، هو أن فقهاء المذاهب، التي وسمت بالإغلاق أو الإقفال، وخصوصاً التي كانت في أدوار متبدلة، معنية بمتطلبات المجتمع والدولة فيما يتصل بالنظام العام، وكانت الدولة معنية بها وبمعرفتها كمصدر وحيد للتشريعات التي تقتضيها ضرورات الحكم والإجتماع، لم يكف عن الاستجابة للأسئلة والمتغيرات استجابة فقهية اجتهادية بنحو من الأنحاء.
والآن، على هذا المقلب أو المنقلب الحضاري الصعب، صار من اللازم، لحفظ الوجود والفكرة والهوية، أن نفتح الاجتهاد على آفاقه الرحبة، وأن نجري تعديلاً منهجياً في شروطه المعرفية وغاياته.
وان تحوله من اجتهاد المذاهب داخل دوائرها المغلقة الى اجتهاد عام يتسع لقضايا الأمة في حاضرها وغدها وعلى مساحة وجودها الأوسع والأكثر تعقيداً أو الأشد تعرضاً للتحديات والمساءلة.
بمقتضى المحددات المنهجية للاجتهاد في الفقه الإسلامي، تتوفر فرص كبيرة وواسعة تمكن الفقيه من مواكبة المستجد أو المتغير، وتحصن المجال الفقهي الإسلامي من أن تحدث فيه انقطاعات ومناطق فراغ علمي أو عملي، وفي المباني الأصولية للفقه الإسلامي والقواعد الفقهية مجال لإعادة التأسيس الفقهي والبناء على الأسس العامة، لما تتمتع به من مرونة وعمومية، تجعلها قابلة لإعادة الخاص الى العام وضبط الجزئيات في نظام العموميات مع الحفاظ على خصوصياتها.
وتنهض معيارية المصلحة والمفسدة وحركة العناوين بين العنوان الأولي والعنوان الثانوي، بين الأصلي والطارىء، كمفاهيم متحركة ومتيحة للحركة، يتم على أساسها استيعاب التغيير والمتغيرات فقهياً مع الحفاظ على وحدة السياق والتواصل.
وشمولية الفقه الإسلامي، بمعنى انطلاقه من أن لكل واقعة من الوقائع حكماً فقهياً، تشكل ملزماً للفقهاء بالعناية بالموضوعات والمسائل المستجدة التي تتطلب أحكاماً فرعية تفصيلية، قد لا يكون الفقيه، مضطراً في كثير من الحالات، الى التأسيس فيها ولها، لأنها متضمنة، بشكل أو بآخر، في أبواب الفقه ومسائله، وكل ما يحتاجه الفقيه في موضوع كموضوع البيئة" إنما هو اعادة التشكيل لمجموعة الأحكام والمباني واستكمال أو ملء الفراغ الفرعي فيها.
ولعل قراءة سريعة لمصادرنا، يمكن أن نلاحظ من خلالها مدى اهتمام الرسول الأكرم ص وصحابته الكرام، بموضوعات تتصل بموضوع البيئة من بعيد أو قريب، وتزودنا بمحصول وافر من الأدبيات الإسلامية التي تصلح مدخلاً الى المعالجة الفقهية المختلفة باب الأطعمة والأشربة، والطهارة والنجاسة والذباحة والصيد وغيرها. وهذه أمثلة من الأدبيات التي تتصل بموضوعنا:
1 - عن جماعة في المدينة كانت لهم مأدبة في بستان "ثم رفعت المائدة فذهب أحدنا ليلتقط ما كان تحتها فقال المضيف: مَهْ، ان ذلك في المنازل تحت السقوف، فأما مثل هذا الموضع فهو لعافية الطير والبهائم" أي أن ما يفضل من الطعام من الأكل هو للطيور والحيوانات البرية.
2 - "الدجاج خنزير الطير" لأنه يتغذى على عذرة الإنسان، كما كان في كثير من أريافنا ولعله باقٍ في بعضها حتى الآن... ومن هنا كانت أحكام الحيوان الجلاَّل في الفقه الإسلامي.
3 - إن لكل ثمرة سُماً فإذا أتيتم فأمسوها الماء واغمسوها في الماء".
4 - مروي فيما يروى استحباب الشرب من ماء الميزاب وكراهية ماء الكبريت.
5 - الغريب عندما يريد أن يتوضأ، ولأنه خارج بيته ولا بيت له، ينقي شطوط الأنهار، والطرق النافذة، وتحت الأشجار المثمرة ومواضع اللعن أبواب الدور.
6 - وعن الرسول ص، "من قتل عصفوراً عبثاً عج الى الله يوم القيامة منه، يقول: يا رب ان فلاناً قتلني عبثاً، ولم يقتلني لمنفعته"، ونهى ص عن قتل كل ذي روح إلا أن يؤذي.
7 - وعن المخدرات يقول ص: "سيأتي زمان على أمتي يأكلون شيئاً اسمه البنج، أنا بريء منهم وهم بريئون مني".
8 - ست خصال ينتفع بها المؤمن بعد موته، ولد صالح يستغفر له، ومصحف يقرأ منه، وقليب يحفره بئر ماء وغرس يغرسه، وصدقة ماء يجريه، وسنة حسنة يؤخذ بها بعده.
9 - سئل الرسول ص "أي المال خير؟ فقال: الراسيات في الوحل والمطعمات في المحل.
10 - "ما في الأعمال شيء أحب الى الله تعالى من الزراعة، وما بعث الله نبياً إلا زارعاً، إلا إدريس فإنه كان خياطاً".
11 - عن الرسول 2 "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها".
12 - "لا تقطعوا الثمار أي الشجر المثمر فيصب الله عليكم العذاب صباً".
13 - الرسول ص: "ان الله يحب الصوت الخفيض ويبغض الصوت الرفيع، وكان ص يكره رفع الصوت عند ثلاث: عند الخبازة وإذا التقى الزحفان، وعند قراءة القرآن... ومعلوم أنه اعترض على متحدث معه بصوت عال، فقال: إنك لا تنادي أو لا تناجي غائباً... أو ما في مضمونه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.