غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمعا وبصرا - حين يعجب مدير "لوموند ديبلوماتيك" بالكومندان الفنزويلي هوغو شافيز
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 1999

في السنوات الأخيرة، وأمام تراجع نوعية المجلات الفرنسية السياسية واغراق السوق بنوع جديد من الصحافة التجارية أو المتخصصة بقطاع معين من المجتمع: نساء، شبان، رجال الخ... غدت "لوموند ديبلوماتيك" الشهرية، بصفحاتها المتقشفة ومقالاتها التي لا تخشى أن تحتل مساحات تخصصها وسائل الإعلام الفرنسية الأخرى لأعداد أكبر بكثير من المواضيع، نسيج وحدها. فهي صارت محط اعجاب لكل من يبحث، عبر الصحافة، عن إغناء معرفته أو المشاركة في النقاشات التي تدور في العالم.
خط لوموند ديبلوماتيك اليساري والعالم ثالثي المطعّم ببعض بقايا ثقافة الأحزاب الشيوعية ونصوصها، لم يكن يرضي معظم قراء الشهرية، لكنه كان، على الأقل، يفتح مجالاً للحوار، خاصة وأن لوموند بوليتيك دشنت في هذا العقد سياسة إبرام اتفاقات مع دور الصحافة العالمية لترجمة الشهرية، أو قسم منها، لعدد متزايد من اللغات الأجنبية بما فيها العربية.... أضف الى ذلك انعدام وجود تقليد صحافي فرنسي ليبرالي، كما هو الوضع في بريطانيا أو الولايات المتحدة، يعبر عن رأي القراء الرصينين الذين لا يشاطرون لوموند ديبلوماتيك خياراتها الايديولوجية.
لكن مهما اختلفت الآراء حول هذه الشهرية، لا بد من تحية خطها اللاتجاري في زمن غدا معه الامتناع عن تقديم هذا النوع من التنازلات صعباً، وتحية شجاعتها التحريرية التي منعتها مراراً من دخول أسواق عدة في العالم.
بيد أن "معاداة الامبريالية" وهواجس العولمة التي بدأت تشبه أفلاما عاطفية مصرية وايطالية، حملت "قلعة اليسار المحاصرة" على تبني مواقف لم يعد ممكناً التغاضي عنها: حرب كوسوفو، ثم في العدد الأخير من الشهرية: الدفاع عن الكومندان شافيز، الرئيس الحالي لجمهورية فنزويلا...
فخلال حرب كوسوفو، تفردت لوموند ديبلوماتيك بين مختلف المطبوعات الفرنسية غير الحزبية أو الناطقة باسم تجمع سياسي، في اتخاذ موقف معادٍ للتدخل العسكري ضد النظام الصربي. ومع أن عدداً من المقالات التي تلت الحرب أظهرت نوعاً من التعددية في الرأي، فإن المقالات التحريرية op-ed ظلت على مواقفها الثابتة، أي رفض هذه الحرب دون تقديم أي بديل جدي.
وليس انفراد لوموند ديبلوماتيك في اتخاذ هذا الموقف هو الشيء السيء في حد ذاته، اذ لا أحد يطالب بالرأي الواحد وسياسة الاجماع. السيء هو كيف تغدو الايديولوجيا عدو العمل الصحافي، مشوّهة الحقائق التي لا تصب في خانتها.
هذا الشهر، كانت افتتاحية لوموند ديبلوماتيك، بقلم مدير تحريرها اينياسيو رامونيه، دفاعاً مستبسلاً عن هوغو شافيز، رئيس جمهورية فنزويلا.
ومن الواضح ان رامونيه زار كراكاس والتقى برئيسها، وهنا لا نريد تشبيه هذه الزيارة بالتي قام بها ريجيس دوبريه الى صربيا وكوسوفو خلال الحرب، بل نود التوقف عند بعض النقاط التي أوردها في افتتاحيته:
"هذا الكومندان الذي قام بمحاولة انقلابية سنة 1992، انتخب رئيساً للجمهورية الفنزويلية سنة 1998... ومنذ وصوله الى سدة الحكم بدأ ثورة مسالمة وديموقراطية أخذت تُقلق المروّجين للعولمة".
كيف يتعجب رامونيه من هذا "القلق"، وهو ليس حكراً على مروجي العولمة، عندما يذكّر في الآن ذاته، بقيام الكومندان بمحاولة انقلاب عسكري، وقيام الكومندان بانقلاب فيه ما يكفي من رموز ووقائع العداء للديموقراطية؟!
والحال أن "القلق" يجد مصدراً آخر له، هو المجلس النيابي الجديد، وليد ثورة شافيز، والذي يضم 92 في المئة من مؤيدي الرئيس الفنزويلي، بينهم بعض أفراد عائلته.
والقلق يجد أيضاً ما يطلقه في وصول شافيز الى الحكم في أجواء تشبه اجواء وصول فوجيموري الى رئاسة البيرو. فمكافحة فساد الديموقراطية ورواسبها في ليما جعلت من فوجيموري حاكماً مستبداً. والوضع الفنزويلي في هذا المجال اسوأ، اذ ثروات فنزويلا الطبيعية، كما يقول رامونيه نفسه، عادت فوائدها على أقلية بينما ظلت الغالبية الساحقة تعاني من الفقر والبطالة.
لكن الذي لا يتفوه به رامونيه هو أن شافيز لم يعد يستثير حتى الأحزاب اليسارية التي أوصلته الى الحكم. وهذا التفرد في أخذ القرارات لا بد أيضاً ان يقلق حتى الذين لم يسمعوا بالعولمة.
بيد ان شافيز عرف كيف يحدث صحافيا أوروبيا يساريا، اذ ان العسكري الفنزويلي لم يتردد في حديثه عن ذكر بعض جمل لانطونيو غرامشي عن "موت نظام بالٍ ونشوء نظام جديد...": عبارات كان قد لخّصها للجماهير الفنزويلية بقوله: "سأقود نهر الوطنيين الى بحر القيامة!...".
اعجاب رامونيه بشافيز يصل حتى الى انتقاد الإعلام الدولي خاصة الأميركي بالطبع لتجاسره على التكلم عن خطر التسلط لدى الرئيس الفنزويلي، وكأن الإعلام غدا أيضاً جزءاً من المخطط العولمي ضد شجاعة شافيز!
ومن مطالعة بضعة كتابات عن الرئيس الفنزويلي، بما فيها التي يذكرها رامونيه في افتتاحيته، لم تظهر أية حملة ضده، بل ظهر تعاطف واضح معه خاصة من الصحف الاسبانية التي تنشر بشكل مستمر آخر ما قام به. أما مقالة "هيرالد تريبيون" التي يشير لها رامونيه، فتؤكد أن شافيز ما يزال شعبياً في بلاده، وان 70 في المئة من الجمهور يؤيده.
لقد كان الأحرى برامونيه أن يقرأ ما كتبه غارسيا ماركيز الذي لا يُعد من مروجي العولمة حول الرئيس الفنزويلي الذي التقاه: "قابلت شخصين مختلفين. شخصاً اعطاه الحظ فرصة نجدة بلاده، وآخر مشعوذاً قد يكون في التاريخ مستبداً كسائر المستبدين...".
غير أن محاربة محاربي العولمة بهرت مدير تحرير لوموند ديبلوماتيك واستحقت اعجابه...!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.