"سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفريق الدولي يبدأ مهمته بلقاءات والمسؤولين . الجزائر : مقتل 73 غالبيتهم من الاسلاميين
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 1998

الجزائر - رويترز - ذكرت الصحف الجزائرية امس الخميس ان 73 جزائرياً على الاقل معظمهم من المتشددين الاسلاميين قتلوا في الأيام الماضية، بينما تستعد بعثة دولية رفيعة المستوى لتقصي الحقائق لاجراء محادثات مع المسؤولين الجزائريين.
وعقد الفريق الذي شكله الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ويضم ستة اعضاء برئاسة الرئيس البرتغالي السابق ماريو سواريش جولة محادثات مع وزير الخارجية الجزائري السيد أحمد العطاف عقب وصوله الى الجزائر العاصمة اول من امس. وركز الاجتماع على جدول محادثات الفريق والزيارات التي سيقوم بها داخل الجزائر لجمع معلومات عن الوضع في البلاد.
وقال صحافيون انهم لا يزالون ينتظرون معرفة جدول اعمال الفريق الذي توقع مسؤولون اعلانه امس. وقالت صحيفة "الخبر" ان البعثة ستجتمع مع رئيس الوزراء السيد احمد أويحيى ثم مع وزير الداخلية مصطفى بنمنصور.
وتعهدت الجزائر التي تسعى الى تبديد اتهامات بانتهاكات حقوق الانسان بأن تتيح حرية تامة لفريق تقصي الحقائق.
لكنها أكدت انها ستسمح للفريق بحرية الانتقال في اطار احترام قانون البلاد وهو ما يترتب علىه فعلىاً عدم السماح للفريق بلقاء الزعماء الاسلاميين الراديكالىين.
وعلى الصعيد الأمني قتل 73 شخصاً على الاقل في عملية عسكرية ضخمة ضد المتشددين الاسلاميين وفي مكمن نصب لأفراد قوات الامن وفي هجوم على طريق.
وذكرت صحيفة "لوماتان" في تقرير لها من موقع معركة شرسة دارت بين المتشددين والقوات في غابة في شمال شرق الجزائر ان 60 مسلحاً اسلامياً قتلوا بالرصاص لدى انتهاء عملية عسكرية استمرت ستة ايام.
واضافت: "كان المشهد في غابة سيدي علي بوناب مروعاً… التربة غارقة بالدماء تغطيها الطلقات الفارغة".
وذكرت ان القوات اقتحمت في نهاية العملية موقعاً للجماعة الاسلامية المسلحة في غابة سيدي علي بوناب في ولاية تيزي وزو التي تبعد 90 كيلومتراً شرق العاصمة.
ونشرت صحيفة "ليبرتيه" ان سبعة متشددين قتلوا الثلثاء الماضي في عملية عسكرية في ولاية شلف الغربية. واضافت ان المتشددين نصبوا مكمناً لقوة حكومية في غابة في ولاية جيجل الشرقية، فقتلوا اثنين من افراد الميليشيا الموالىة للحكومة وجندياً وجرحوا 12 آخرين.
وقالت صحيفة "الخبر" ان المتشددين الاسلاميين ذبحوا ثلاثة تجار عند حاجز طريق وهمي في ولاية الجلفة الجنوبية.
وتلقي الحكومة باللوم، في عمليات العنف، على المتشددين الاسلاميين ومعظمهم ينتمون الى الجماعة الاسلامية المسلحة. لكن جماعات لحقوق الانسان في الخارج والداخل أثارت الشكوك في شأن مرتكبي بعض المذابح التي راح ضحيتها مدنيون ووقعت على مقربة من ثكنات تابعة للجيش ومنشآت للشرطة.
ونفت الحكومة هذه المزاعم ووصفتها بأنها غير عادلة ومنحازة بقولها انها جزء من محاولة لإعفاء المتشددين من المسؤولية عن "جرائم وحشية لم تحدث من قبل في تاريخ البشرية".
وتأمل الحكومة الجزائرية ان تساعد شهادة فريق الامم المتحدة في تصحيح الصورة الخاطئة عن الجزائر في الخارج من خلال الاتصالات التي تجريها شخصيات كبيرة مع افراد الشعب ورجال السياسة والصحافيين الناشطين في مجال حقوق الانسان.
وتقول جماعات حقوق الانسان ان صدقية الفريق ستختبر من خلال ادراك ما اذا كانت زيارته ستركز على وضع حقوق الانسان بأن يجتمع الفريق مع الذين يُقال انهم تعرضوا للتعذيب ومع محاميهم على انفراد وغياب عناصر من الشرطة السرية. وتطالب ايضاً ان يزور الفريق 14 مركزاً للشرطة وقوات الامن حيث تقول ان السجناء والاشخاص الذين يشتبه في انهم مؤيدون للاسلاميين يتعرضون للتعذيب فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.