أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذير مرضى القلب من دواء علاج العجز الجنسي الذي قد يسبب الوفاة وعمى الألوان . "فياغرا" تجاوزت مبيعاتها المليون و سعر القرص في السوق السوداء .6 دولاراً !
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 1998

"تسلّحوا ...تسلّحوا جيداً فانكم ستحتاجون كثيراً الى سلاحكم في معارككم المقبلة مع النساء"!. هذا الانذار صدر عن كاتبة أميركية تعتقد بأن الاقبال المهووس على شراء أقراص علاج العجز الجنسي يعكس خوف الرجال من نهاية عصر سيادة الذكور. وتثير ظاهرة انتشار أقراص "فياغرا"، التي تجاوزت مبيعاتها المليون وصفة طبية تعليقات مرحة حول العالم. فعلى رغم حالات الوفاة والعمى التي يُشك بأن سببها تناول الأقراص فان الاقبال عليها فاق قدرة صناعات الأدوية في توفيرها. ولم يوقف اقبال الجمهور عدم اجازة الدواء في معظم الدول الأوروبية، حيث يمكن الحصول عليه عن طريق البيع بالبريد أو عبر الانترنت.
وفي بريطانيا، حيث الصحافة تكثر من التعليقات الساخرة حول الموضوع يتوقع طرح "فياغرا" في الأسواق البريطانية الخريف المقبل. وذكرت تقارير المراسلين أن سعر القرص الواحد بلغ في السوق السوداء في فنزويلا 20 دولاراً، وفي بولنده 25 دولاراً، وفي اسرائيل 30 دولاراً، وفي مصر 60 دولاراً. وفي كندا وألمانيا، حيث لا تجيز السلطات الصحية تداول أقراص "فياغرا" يجتاز الرجال الحدود زرافات الى الولايات المتحدة وسويسرا للحصول عليها.
لكن ردود الأفعال المعاكسة لانتشار الدواء بدأت تظهر في بلدان عدة. ففي الولايات المتحدة حذرت الادارة الفيديرالية للأدوية المرضى الذين يتناولون أدوية القلب من أخذ أقراص علاج العجز الجنسي "فياغرا" Viagra . جاء ذلك في أعقاب الاعلان عن ست حالات وفيات بين أشخاص تناولوا "فياغرا". إلاّ أن السلطات الصحية الأميركية لم تتراجع عن قرارها السابق باجازة بيع الدواء الذي تجاوزت وصفاته خلال 6 أسابيع المليون، وأصبح من أفضل الأدوية مبيعاً في العالم. ويقدر عدد الرجال المصابين بالعجز الجنسي في الولايات المتحدة بنحو 18 مليون. وقد يفسر هذا سبب الاقبال الواسع على أقراص "فياغرا"، التي يعتقد بأنها تضاعف القدرة الجنسية للرجال مرات عدة.
ورفضت شركة Pfizer التي تنتج "فياغرا" التعليق على أنباء الوفيات، لكن متحدثاً في الشركة قال أن الأشخاص المصابين بضعف جنسي قد يعانون ربما من ظروف صحية جدية كمرض السكري أو أمراض القلب، وذكر أن التعليمات المكتوبة على علبة أقراص "فياغرا" تنصح بعدم تناولها دون استشارة طبية. وتحذر التعليمات من الجمع بين تناول "فياغرا" والأدوية التي تحتوي على مادة النترات، التي تستخدم عادة لتسكين آلام الصدر لدى مرضى القلب. لكن الاقبال المحموم على تناول هذه الأقراص جعل الكثيرين يتجاهلون الارشادات الطبية. ويشكو الأطباء الأميركيون من أن مرضاهم يُخفون عادة أنهم يتناولون هذه الأقراص عند مراجعتهم لعلاج أمراض القلب. ويفرط بعض الأشخاص في تناول الأقراص ظناً منهم أنها مثيرة للشهوة الجنسية، وهي ليست كذلك. فالأطباء يؤكدون أنها لا تؤثر على الشخص ما لم يكن يملك الرغبة فعلاً، ومفعولها يكمن في توسيع الأوردة الدموية للأعضاء والسماح بتدفق الدم اليها. وفي ألمانيا لم توقف تحذيرات الأطباء الاقبال الكبير على شراء "فياغرا"، حيث يطلق على الظاهرة الآن اسم "سكستازي" Sextazy. وأعلن مساهمون في مؤتمر أطباء المسالك البولية الذي عقد الاسبوع الماضي في مدينة مانهايم أن تناول "فياغرا" قد يسبب الاصابة بالعمى الجزئي وعمى الألوان لدى بعض المرضى. وشكا أحد الأطباء من الاقبال المحموم على "فياغرا" وقال "يبدو كما لو أن الألمان قد اصيبوا فجأة بالعجز الجنسي... ولست أفهم سبب ذلك"!
ويعود الرواج السريع الذي حققه الدواء الى أنه يعالج حالات ارتخاء الأعضاء وقصورها عن القيام بوظائفها. وقد دلت التجارب التي اجريت على المرضى المصابين بالعجز أن تناول "فياغرا" ضاعف قدرتهم على القيام بالعملية ما بين مرتين وأربع مرات. ولكن معظم الأشخاص الذي أثر عليهم الدواء ليسوا عاجزين كلية، ويقتصر أداء دواء "فياغرا" على تحسين أدائهم.
وتبلغ نسبة النجاح الثلث فقط بين الأشخاص المصابين بعجز حقيقي. ولأن الدواء لا يعالج الأسباب الحقيقية للعجز فان تناوله دون استشارة طبية قد يخفي هذه الأسباب التي يمكن أن تتفاقم ويصعب علاجها. وتسبب "فياغرا" بعض الآثار الجانبية، مثل الصداع وحالات الاغماء، لأنها توّسع الأوعية الدموية في باقي أجزاء الجسم. وتتكرر هذه الحالات مع زيادة كمية الدواء المأخوذة. ويبلغ معدل ما يتناوله معظم الرجال من "فياغرا" نحو 100 ملغرام، وهو أعلى حد مسموح به، لكن يُعتقد بأن بعض الأشخاص يتجاوزون هذه الكمية على رغم تحذيرات الأطباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.