تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثمن السياسي للاصلاحات في المجر وتشيخيا . اليمين يستفيد من النتائج المتواضعة للتجربة الديموقراطية
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 1998

ارتباطاً بما جرى مؤخراً في جمهورية المجر، حيث حقق يمين الوسط انتصاراً ساحقاً على الاشتراكيين في الانتخابات النيابية، يتوقع بعض المحللين الغربيين حدوث العكس في بلدان أوروبية شرقية أخرى، خصوصاً في جمهورية تشيخيا التي يحكمها بصورة فعلية حزب يمين الوسط المتمثل ب "المنبر المدني" منذ انتصار "الثورة المخملية" في 17 تشرين الثاني نوفمبر 1989 وإلى الآن.
وتأكيداً على ذلك، يحاول هؤلاء المحللون مقارنة الوضع بين المجر وتشيخيا، معتمدين على العامل الاقتصادي والتطور السياسي التاريخي للبلدين. فبالنسبة للمجر، فإن هذا البلد من حيث التمايز مع غيره من بلدان أوروبا الشرقية يعتبر أضعف الحلقات في منظومة هذه الدول بسبب ضعف اقتصادياته وشحة موارده الطبيعية وثقل الديون الخارجية التي كبلت طاقاته المختلفة، خصوصاً ديون البنك الدولي المتراكمة، المؤجلة أو المستحقة، مما دفعه إلى بيع العديد من مؤسساته الانتاجية إلى الشركات الغربية، بهدف الاندماج بالسوق الرأسمالية. بيد أن هذا الاندماج لم يتحقق على مدى السنوات الماضية التي حكم فيها الاشتراكيون البلاد، مما ضاعف من تأثير الأزمة الاقتصادية الداخلية التي غيرت قناعات الناس بإمكان تحقيق مجتمع الرفاهية الرأسمالي في ظل سلطة اشتراكية تحاول تقليل آثار صدمة التحولات باتجاه اقتصاد السوق، ومن هنا جاء الانعطاف الأخير في فوز يمين الوسط الذي روّج في برنامجه الانتخابي إلى امكانية الانطلاق نحو أوروبا الغربية بمضامين اقتصادية رأسمالية تنهي تخلف البلاد بصورة نهائية وتفتح آفاق التطور والازدهار أمام الملايين من الشعب المجري.
ويبدو ان التجربة الديموقراطية في المجر ما زالت تجربة فتية ومتواضعة، وهذا ما يبرره الخيار الأخير الذي تجلى بانتخاب يمين الوسط استناداً إلى الوعود المعسولة التي قدمها في اثناء التنافس الانتخابي، بينما يعتبر البعض من رموز اليسار المجري ان هذا الفوز لم يكن بفعل الوعود التي أطلقها يمين الوسط بإتاحة فرص اقتصادية واسعة أمام المجريين، وإنما بسبب حال الحذر أو عدم الاهتمام بالعملية الانتخابية من قبل معظم أنصار اليسار الذين لم يدلوا بأصواتهم، معتقدين باستحالة فوز اليمين استناداً إلى تجربة الواقع الملموس في الحياة العامة، مما أضر بالتوازن الاجتماعي ووفر امكانية الانتصار الساحق ليمين الوسط الذي من المؤمل أن يبدأ عملية الاندماج بأوروبا الغربية بوتائر متسارعة، لتفويت الفرصة أمام اليسار من استعادة مواقعه في ظل التباطؤ الذي من شأنه أن يخلق ظروفاً مأزومة تؤثر على مسار عملية الاصلاح الاقتصادي المطروحة.
وهناك من يتشكك في ظروف انبثاق هذه الظاهرة غير المتوقعة في مسار الحياة السياسية المجرية، معتبراً أن الشارع المجري عموماً لا يزال يحمل حساسية مفرطة تجاه اليمين بتياراته المختلفة، لذلك فإن ما جرى إنما هو وسيلة ارادها اليسار لاحراج أحزاب اليمين بعد أن عجز طوال السنوات الماضية عن تحقيق مشروع اصلاح الوضع الاقتصادي في البلاد، وهو يدرك جيداً ان دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة تراجعت بصورة كلية عن وعودها بتقديم المعونات الاقتصادية أو المالية، أو تسهيل انضمام المجر إلى أسرة الدول الأوروبية الرأسمالية بأقرب ما يمكن وذلك بعد أن انتفى خطر الاتحاد السوفياتي السابق عندما انهارت النظم الشيوعية الحاكمة في هذه البلدان، لأن تلك الوعود كانت بمثابة الوسيلة لتقويض المنظومة الاشتراكية السابقة ليس إلا، أما الآن فليست مضطرة كثيراً لتحويل الأموال إلى هذه البلدان، ومن هنا فإن أحزاب اليسار تتوقع فشل المشروع اليميني، مما يتيح لها فرصة ذهبية للعودة إلى الحكم بقوة بعد أن يجرب الشعب المجري هذه المرحلة ويعاني من النتائج المريرة التي تكشف زيف الوعود اليمينية.
وربما تكون قناعة المجريين تحولت باتجاه اليمين بعد مرور هذه السنوات التي لم يتحقق خلالها أي تقدم في الوضع الاقتصادي، فالبطالة تتزايد بصورة واضحة والتضخم يرتفع بوتائر مخيفة، ومجالات النشاط الاقتصادي أصبحت محصورة في السياحة والخدمات أكثر من الميادين الانتاجية المكلفة، وهبط مستوى الانتفاع بالمكتسبات الاجتماعية التي كانت تقدمها الدولة، كالتطبب والتعليم والضمان الاجتماعي وغيرها، لذلك فإن التوقعات التي أبداها بعض المحللين في امكانية حدوث العكس في جمهورية التشيك تنطلق من هذا الأساس.
توجد تجربتان متضادتان، لكن الوضع الاقتصادي في البلدين وإن اختلفت القدرات والطاقات والخيرات المتوافرة، لا يزال يراوح في مكانه منذ سنوات من دون أن يشعر المواطن العادي بأن هنالك تطور في واقعه، بل بالعكس، فإن سلسلة العمليات الاقتصادية أفرزت ظروفاً جديدة لا تقل صعوبتها عن الظروف السابقة. وبذلك تعرضت هذه الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في تشيكو - سلوفاكيا والمجر وغيرها من بلدان أوروبا الشرقية إلى وضع يصعب فيه التكهن بآفاقه المستقبلية.
ففي معظم بلدان أوروبا الشرقية أصبح المواطنون يعبرون عن عدم ارتياحهم للأوضاع القائمة وأصبح كثيرون ممن ساندوا "الثورات المخملية" يقارنون بين الأمس واليوم بحيث اعتبروا المراحل السابقة مثل حدوث هذه الثورات مراحل ذهبية، لأنها تؤمن العمل والخدمات والتعليم والتطبب والسكن وغيرها، أما الآن فكل شيء مقابل المال. وجاء هذا التحول في مزاج الناس نتيجة منطقية للارتفاع المستمر في أسعار المواد الاستهلاكية والخدمية والمحروقات، فضلاً عن تعطل أو تحول مجالات كانت متاحة سابقاً كالحصول على مسكن بصورة مجانية أو الاستقرار في عمل ثابت لا يخضع لإرادة أرباب العمل الذين يبحثون عن مؤهلات خاصة جداً، مما يحرم آلاف الناس من توفير مستلزمات معيشتهم.
وفي جمهورية التشيك ازدادت نسبة التضخم والبطالة وهبط الانتاج بنسب عالية في مختلف القطاعات. وتشير المصادر إلى أن حجم البطالة في مطلع العام الجاري يصل إلى أكثر من 120 ألف عاطل، وهذا العدد يشمل قطاع الدولة وحدها، لأن القطاع الزراعي والقطاع الخاص الفردي وليس المؤسساتي، لا يزال يستوعب المزيد من النشطاء اقتصادياً.
وشهدت السنوات الأخيرة ضعف القطاع السياحي الذي يعتبر واحداً من أبرز القطاعات المدرة للعملة الأجنبية التي تصل إلى بليون ونصف بليون من الدولارات، وانخفضت العائدات في بعض السنوات إلى 30 أو 40 مليون دولار فقط، وهذا الأمر لا يرتبط فقط بضعف الاشراف على القطاع السياحي والمرافق السياحية وإنما يرتبط أيضاً بحال الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد.
وفي العديد من المؤسسات الصناعية والزراعية تتصاعد حال التوتر بين العمال والجهات المسؤولة أو أرباب العمل بسبب المطالبة المستمرة لهؤلاء العمال بالمزيد من الحقوق الاقتصادية، علماً بأن دورهم في انجاح الثورة المخملية كان مرتبطاً بتحقيق هذه المكتسبات، في حين أنهم وعلى مدى السنوات الماضية، فقدوا الكثير مما كان في حوزتهم سابقاً، وربما يكون وضع الفلاحين أفضل بكثير من وضع العمال، لأن الريف التشيكي لا يزال متمسكاً بأسلوب التعاونيات الزراعية والخدمية التي خلقت نوعاً من الازدهار الاقتصادي في حال الفلاحين بسبب المنتوج الزراعي المطلوب تباعاً. لذلك كانت استجابة الريف التشيكي للثورة المخملية استجابة لا تذكر، ومن هنا فإن شعبية اليسار التشيكي ربما تتمركز أكثر فأكثر في الريف والمدن الريفية.
إن الاشكالية التي تواجه التجربة التشيكية تكمن في وجود شخصية محببة من قبل معظم الناس، وهي شخصية رئيس الجمهورية هافل، الذي يشكل نقطة موازنة في تطور الوضع، ولكن هافل يعاني من وضع صحي خطير، واحتمالات الانعطاف في التجربة هذه باتجاه صعود اليسار ما زالت قائمة، ويعتبر زمان أحد أبرز مرشحي اليسار الجديد، فقد حصل في الانتخابات الأخيرة على نسبة عالية من الأصوات في منطقته الانتخابية، وهو الآن يمثل تيارات الاشتراكية الديموقراطية في البرلمان التشيكي، لذلك فإن تطورات الوضع السياسي في كل من المجر وتشيخيا ربما تكشف عن تعقيدات كثيرة مرتبطة بالوضع الاقتصادي وتطوره، فالظروف المقبلة سوف تحدد القوة المعنية التي ستستفيد من ثمن الاصلاحات الاقتصادية وما تفرزه هذه الاصلاحات من نتائج تمس حياة الناس عموماً باتجاهاتها السلبية أو الايجابية، فالناس في الزمن الراهن أصبحوا يبحثون عن الجهة التي تحقق لهم المزيد من المكاسب الاقتصادية، لذلك فإن التمييز بين القوائم الانتخابية يخضع لهذا المقياس وليس لمقياس آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.