وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلطة الفلسطينية ترد على اتهامات بتعذيب المعتقلين في قضية قتل الشريف : قادة في "حماس" حضروا اعترافات المتهمين
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 1998

القدس المحتلة، غزة - ا ب، ا ف ب، رويترز - نفت السلطة الوطنية الفلسطينية أمس الخميس ما اعتبرته "ادعاءات" من "حركة المقاومة الاسلامية" حماس التي اتهمت اجهزة الامن الفلسطينية بتعذيب احد ناشطيها لانتزاع اعترافات منه في شأن هوية قاتلي محيي الدين الشريف المسؤول في جناحها المسلح "كتائب عزالدين القسام".
وقال الامين العام للرئاسة الفلسطينية الطيب عبدالرحيم لوكالة "فرانس برس" ان "ما تضمنته بيانات حماس اكاذيب محض. والمعتقل الذي يشيرون اليه لم يتعرض الى اي نوع من انواع الضغط او التعذيب". واضاف: "لقد قدم المعتقل اعترافاته بمحض ارادته ونتيجة لأزمة الضمير بفعل هول الجريمة التي كان شاهداً عليها".
وكانت "حماس" اصدرت الاربعاء بياناً قالت فيه ان احد ناشطيها المعتقل لدى السلطة الفلسطينية غسان العداسي قدم "تحت التعذيب" اعترافات لمحققيه حول قيام القيادي في كتائب القسام عادل عوض الله بقتل محيي الدين الشريف.
ورد عبدالرحيم على هذا الاتهام بأن "المحققين الفلسطينيين عرضوا على العداسي عدداً من اسماء قيادات حماس لكي يختار من يريد منهم ويدلي باعترافاته بحضورهم"، وانه تم "احضار من طلبهم العداسي واعترف امامهم". وتابع عبدالرحيم: "كذلك وجه العداسي رسالة مكتوبة الى قيادة حماس تتضمن اقراره بما حصل عبر القياديين الذين التقاهم". واكد ان "السلطة الفلسطينية ستعرض المعتقلين كافة بعد اختتام التحقيقات على القضاء وستجري محاكمات علنية لهم".
وأوردت "فرانس برس" ان القياديين من حركة "حماس" اللذين التقيا بالمعتقل العداسي هما محمود مصلح وجمال الطويل.
ونفت مصادر امنية فلسطينية ماتضمنته بيانات "حماس" من ان مصلح محتجز لدى جهاز الامن الوقائي في الضفة الغربية الذي يترأسه جبريل الرجوب، مشيرة الى انه "موجود لدى جهاز امني آخر وليس محتجزاً في زنزانة فردية كما زعم بيان حماس".
ونفى العقيد الرجوب أمس اتهامات وجهها اليه شخص يتحدث باسم "كتائب القسام" في شريط فيديو تلقته وكالات أنباء في القدس اول من أمس. واتهم المتحدث في شريط الفيديو مسؤولي الامن الفلسطينيين وبينهم الرجوب بالتواطؤ مع اسرائيل في مقتل الشريف.
وقال الرجوب لوكالة "اسوشيتد برس" أمس ان حركة "حماس" رفضت ان تتعاون مع السلطة الوطنية في التحقيق في ملابسات قتل الشريف. ووصف شريط الفيديو بانه "ليس طريقة محترمة من حماس للتعاطي مع الامور".
وكان المتحدث قال في شريط الفيديو ان "كتائب عزالدين القسام" ستنتقم من اسرائيل فقط. وأضاف: "نحن في كتائب الشهيد عزالدين القسام لا نحمّل مسؤولية حادث استشهاد الاخ القائد البطل محيي الدين الشريف إلا للعدو الصهيوني، حتى لو ثبت لدينا وجود ضلع مباشر او غير مباشر لاعضاء من السلطة فلن يكون ردنا الا ضد العدو الصهيوني".
واظهر الفيلم الذي تم تصويره بكاميرا فيديو للهواة شخصاً ملثماً قدم نفسه على انه عادل عوض الله العضو البارز في "كتائب القسام" المسجل على قائمة المطلوبين في اسرائيل.
وقال الرجل: "بفعل جهادنا وبفعل الاستشهاديين في صفنا سندخل الحزن والهلع في قلب كل صهيوني وفي كل بيت صهيوني". ولم يتضح من اللقطات اين صور الفيلم.
وعثر على الشريف الذي اتهمته اسرائيل بأنه كان العقل المدبر وراء سلسلة تفجيرات انتحارية ميتاً في 29 آذار مارس بجوار سيارة انفجرت في رام الله في الضفة الغربية. ونفت اسرائيل مراراً انها قتلت الشريف.
وقالت السلطة الفلسطينية الاثنين ان تحقيقاتها اظهرت ان اعضاء آخرين في "حماس" قتلوا الشريف بالرصاص في صراع على السلطة، وانه تم تفجير السيارة لاخفاء الادلة.
وتقول السلطة الفلسطينية انها تحتجز العديد من اعضاء "حماس" في ما يتعلق بمقتل الشريف من بينهم واحد قالت الشرطة الفلسطينية انه اعترف بنسف السيارة. لكن الرجل الذي اطلق النار على الشريف لم يعتقل بعد.
وعرّف مسؤول فلسطيني كبير اول من امس المسلح المشتبه فيه باسم عماد عوض الله وهو شقيق عادل عوض الله وعضو بارز في "حماس" وهارب أيضاً.
وقال موشي فوغيل الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية ان "حماس" تبحث عن ذرائع لتبرير شن هجمات. واضاف: "لا تساورنا اي اوهام في شأن اهدافهم من حيث قتل اكبر عدد ممكن من الاسرائيليين واليهود طبعاً ... من الواضح لدينا من الاحداث الاخيرة انهم سيستخدمون اي ذريعة يستطيعونها لشن هجمات ارهابية على اسرائيل وعلى اهداف يهودية في الخارج".
وأوردت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ليل الاربعاء - الخميس ان تقريراً ستنشره السلطة الفلسطينية سيكشف ان الشريف خُطف في 13 آذار، اي قبل 16 يوماً من العثور على جثته في رام الله. وتابعت ان تقريراً للسلطة الفلسطينية سيتم توزيعه ويتضمن ان منافسين للشريف في "حماس" خطفوا الشريف وأجبروه على الاعتراف بانه كان يعطي معلومات سرية عن هذه الحركة الاسلامية الى اسرائيل. وأضاف التلفزيون الاسرائيلي ان عماد عوض الله، شقيق عادل المسؤول في "كتائب القسام"، هو الذي قتل بالرصاص الشريف بعد تحقيق طويل معه، ووضع جثته قرب سيارة مفخخة تم تفجيرها لاخفاء عملية القتل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.