القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جعجع في صحة جيدة ولا اساس لاشاعات عن مرضه . المجلس العدلي تابع النظر في اغتيال كرامي ومرافق غسان توما أول الشهود
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 1998

دخلت محاكمة قائد "القوات اللبنانية" المحظورة الدكتور سمير جعجع والعميد في الجيش اللبناني خليل مطر وثلاثة آخرين وجاهاً، في دعوى اغتيال رئيس الحكومة السابق رشيد كرامي امس مرحلة استجواب شهود الحق العام.
وبدا جعجع في صحة جيدة خلافاً لما أشيع اخيراً انه تعرّض لانفجار في الدماغ، مما استدعى نفياً من المدعي العام التمييزي القاضي عدنان عضوم ومن زوجة جعجع ستريدا.
وعقدت الجلسة امس برئاسة القاضي منير حنين وحضور عضوم. وبعد تشكيل الخصومة، وقبل استجواب الشهود، قال وكيل العميد مطر المحامي بدوي ابو ديب انه كان تحفظ عن سؤال للرئاسة بالنسبة الى ما ورد لجهة تنكر مطر ولجهة تحديد الطوافة ولم يدوّن، طالباً تدوين التحفظ. فاعترضت النيابة العامة وقالت ان ما يتحفظ عنه ثابت في التحقيق الاولي والاستنطاقي. فقررت الرئاسة تدوينه. ثم نودي على الشهود المطلوبين وهم المحامي كريم بقرادوني وخوسيه باخوس وآمال عبود وروبير ابو صعب وشحادة شواح. فأخضع منهم باخوس للاستجواب واخرج الباقون من القاعة. الا ان جعجع طلب ابقاء بقرادوني لأنه يريد طرح اسئلة على باخوس. فعارضت النيابة العامة لان بقرادوني شاهد كبقية الشهود ولا يحق له ان يكون حاضراً اثناء استجواب اي شاهد. لكن الرئاسة اعطت الحق للجميع في طرح ما يريدون من اسئلة بعد الاستراحة.
ثم شرعت الرئاسة في استجواب باخوس الذي عمل مرافقاً لرئيس جهاز الأمن في "القوات" غسان توما الذي يحاكم غياباً، فأيد افادته في التحقيق الاولي والاستنطاقي "مئة في المئة".
وروى الى انه كان ليلة الاغتيال يحضر حفلة عرس كان فيه ايضاً غسان توما وعزيز صالح وجوزف سكر. وفي السادسة والنصف مساء توجه الجميع الى مبنى جهاز الامن في الكرنتينا. واضاف انه شاهد عبيد ومنسى وغابي توما هناك. ونحو التاسعة والنصف ليلاً استدعاه توما الى مكتبه حيث منسى وعبيد وصالح وغابي توما، وخاطب توما عزيز صالح بالقول "انت يا عزيز بدك تكون غداً مع جوزف سكر لتصوير الطيارة وهيي وعم تنفجر". ثم قال توما لباخوس ان يكون صباح يوم العملية خلف مشروع "الاوريزون" لتأمين الحماية لسكر وصالح ولمراقبة اي تحركات عسكرية للجيش اللبناني وابلاغهما في شأنها عبر الجهاز. وتابع باخوس انه حضر في السادسة صباحاً الى مبنى الامن وان طوني عبيد طلب منه تجهيز ثلاث سيارات تابعة لجهاز الامن وانطلق فيها هو وغابي وصالح وسكر وعبيد وبوصولهم الى القاعدة البحرية في جونية شاهد غسان توما هناك والرائد مطر وعبيد وعفيف خوري ومنسى ولم يشاهد صالح او سكر، وكان توما يتكلم مع مطر ولم يشاهد الشدياق حينها. وقرابة الثامنة والنصف سمع صوتاً عبر الجهاز الثابت في سيارة "بي.أم" يشبه صوت عزيز صالح وهو ينادي "طار الحمام طار الحمام". ثم سمع صوت هدير طوافة عسكرية، وبعد نحو ساعة سمع صوت طوني عبيد عبر الجهاز يقول "ماشي الحال ماشي الحال". وبعد مضي ربع ساعة اتصل لاسلكياً بغرفة العمليات واعطى المسؤول هناك رقمه وسأله ما المطلوب منه، اجابه "ارجع مطرح ما كنت الصبح". فعاد الى القاعدة البحرية، ووصل قرابة العاشرة صباحاً، فشاهد الزورق وقد عاد من البحر ونزل منه الشدياق ومطر وتوما ومنسى وخوري، ثم تقدم منه الشدياق وتولى قيادة السيارة التي كان يقودها، وجلس الى جانبه وتولى قيادة سيارة "بي.أم" ثانية غسان توما وجلس بقرب الرائد مطر وخلفه منسى. وتوجه الجميع الى منزل توما في فتقا وبوصولهم الى هناك تقدم ناطور البناية خليل شاهين من سيارة توما وقال له انه سمع خبر اغتيال الرئيس كرامي عبر الاذاعة". وتابع توما والرائد مطر ومنسى صعدوا الى شقة الاول، فيما بقي هو والشدياق وعناصر المواكبة في باحة المبنى.
وأشار باخوس الى انه شاهد مطر مرات عدة مع غسان توما، واحداها في الشاليه الخاص به. وروى ما حصل معه بعد وصولهم الى منزل توما. وقال ان مطر نزل بعد ربع ساعة من شقة توما وصعد في سيارته وذهب. وبعد ذلك بنحو ساعة نزل توما ومنسى، فتوجه هو والشدياق وغابي في سيارة، ومنسى وتوما في سيارة اخرى الى مبنى الامن حيث وصلوا اليه قرابة الاولى بعد الظهر حيث ابلغ ان شقيقته في مستشفى الارز فاستأذن غسان توما وغادر لعيادتها وما بين السادسة والسابعة مساء عاد الى مبنى الأمن فشاهد الدكتور جعجع امام باحة مبنى الامن حيث مكتب توما ومعه كريم بقرادوني ونادر سكر وبيار رزق الملقب اكرم، وكان معهم غسان توما. وهنا التقى شبان المواكبة ومنهم مسؤول المواكبة فهد جرجس وكان يتحدث مع الشباب في موقف سيارات جهاز الأمن وسمعه يقول لهم: اذا غسان توما هوي اللي نزّل كرامي يكون قوياً كثيراً. وتابع باخوس انه توجه الى درج مبنى الامن حيث مكتب توما فشاهد غابي وسأله "ماذا هناك؟" فاجاب "ان الحكيم جعجع ارسل معاونه آنذاك نادر سكر الى مستشفى سيدة مارتين حيث نقل كرامي وتكلم مع الوزير عبدالله الراسي وقال "يللي بدنا منو راح، ما بدنا من حدا غيرو شي".
وقال انه شاهد سكر في اليوم التالي من العملية يسلم توما شريط فيديو في مكتبه. واكد ان توما كان يرسل معه مغلفات داخلها اموال بالدولار الاميركي وبالعملة اللبنانية الى العميد مطر وكانت تسلمه اياها آمال عبود سكرتيرة توما بناء على طلب الاخير وتضع عليها ارقاماً.
وقال باخوس ان توما طلب منه تسليم مطر، في احدى المرات ظرفاً مالياً "محشواً" اكثر، ومناداته باسم "المظلة"، وانه سلّمه ذلك في جبيل.
وذكر باخوس ان طوني عبيد اتصل مرة من عند مطر بعد العملية بسميرة خوري وقال لها ان توما أبلغه انه موجود عند "المظلة" وانه سمعها تكرر هذا الاسم اكثر من خمس مرات. فاستدعت الرئاسة سميرة خوري وسألتها صحة ذلك. فنفت ان تكون تعرف مطر بهذا الاسم. وقالت ان مطر عندما كان يطلب منها غسان توما على الهاتف كان يعرّف عن نفسه بالرائد مطر. ولم تذكر هل اتصل عبيد بها وطلب منها إبلاغ توما انه موجود عند "المظلة". وتقرر استدعاء سميرة خوري وسماعها كشاهدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.