ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آخر المتكلمين البصريين الموسوعيين . قاضي القضاة عبدالجبار الأسدأبادي والاعتزال في حضور الأشاعرة 1 من 2
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 1998

بعد الجبائيين، أبي علي وولده أبي هاشم، يهلُّ قاضي القضاة أبو الحسن عبدالجبار بن محمد الأسدأبادي في تاريخ الاعتزال البصري، ولعله آخر الشيوخ الكبار، والمؤلفين الموسوعيين منهم. في حياة القاضي عبدالجبار وفكره محطات عدة، تستحق الاهتمام والدراسة، فهو صاحب لقب قاضي القضاة، الذي لم يمنحه المعتزلة لآخر من شيوخهم. قال السبكي في "طبقات الشافعية الكبرى": "وهو الذي تلقبه المعتزلة قاضي القضاة، ولا يطلقون هذا اللقب على سواه، ولا يعنون به على الإطلاق غيره". أما أحمد بن أبي دواد فكان يجمع بين مهام عدة، فهو المستشار والقاضي، واعتاد المعتزلة على ذكره بإسمه، وأحياناً يلحق به لقب القاضي، لكنهم عندما يقولون قاضي القضاة يعنون به أبا الحسن عبدالجبار لا غيره.
عاش قاضي القضاة فترة طويلة في ظل حاكم الري للبويهيين، الوزير الصاحب بن عباد، وأتم بحضرته كتابه الموسوعي "المغني في أبواب التوحيد والعدل". كذلك كتب بتوجيه أمير خوارزم كتابه "طبقات المعتزلة" الذي نُشر في كتاب واحد مع "طبقات البلخي" و"شرح العيون" للحاكم الجشمي. وتولى، في كتابيه المذكورين وغيرهما، مهمة الذود عن مقالات المعتزلة الكلامية، في ظل وجود الأشاعرة والفكر الجبري الصفاتي، بعد أن كان قاضي القضاة نفسه أشعرياً.
ويُعدُّ كتاب "المغني" ذو العشرين جزءاً جامعاً لكل أصول الاعتزال الخمسة، وما يتعلق بها من مقالات نفي القدر، وخلق القرآن، ونفي الصفات. وما يلاحظ في هذا الكتاب الجدل الطويل، وكثرة الاحتجاجات، واعتماد إسلوب المراوغة في بعض الأحايين. ولعلَّه قصد الى هذا الاسلوب للخروج من مأزق الغموض الذي ميّز علم الكلام عن غيره من العلوم، إضافة الى ذلك لعلَّه اضطر الى الجمع أو الموافقة بين الأصول المعتزلية والفقه الشافعي. يقول ابن شهبة الدمشقي في "طبقات الشافعية" عن مذهب قاضي القضاة الفقهي: "قاضي الري وأعمالها، وكان شافعي المذهب، وهو مع ذلك شيخ الاعتزال، وله مصنفات كثيرة في طريقتهم، وفي أصول الفقه". وقال الخطيب والسبكي: "كان ينتحل مذهب الشافعي في الفروع"1. ووصف قاضي القضاة بالمنتحل فيه وجه الإساءة بمعنى الإدعاء، وفيه وجه الإستحسان بمعنى الانتساب، ولا نظن أن هناك عدم ارتياح من أعلام الشافعية تجاهه، فابن شهبة قال فيه نقلاً عن ابن كثير: "ومن أجّل مصنفاته وأعظمها كتاب دلائل النبوة في مجلدين، أبان فيه عن علم وبصيرة جيدة، وقد طال عمره، ورحل الناس اليه من الأقطار، واستفادوا به"2. ومع ذلك يبقى الأمر متعلقاً بمصدر العبارة، وهو الخطيب البغدادي، والذي لا يذكر المعتزلة بخير، عند تناول سيرهم.وقصة اعتناقه للمذهب الشافعي جاءت بنصيحة من أستاذه أبي عبدالله الحسين البصري. قال الحاكم في "شرح العيون": "إن قاضي القضاة أراد أن يقرأ فقه أبي حنيفة على الشيخ أبي عبدالله، فقال: هذا علم كل مجتهد فيه مصيب، وأنا فيهم فكن في أصحاب الشافعي، فكان". أما في الكلام فقد كان أشعرياً، ثم تحول الى الاعتزال بعد أن "حضر المجالس وناظر ونظر، وعرف الحق وانقاد"3. وفي خبر تحول قاضي القضاة من الأشعرية الى الاعتزال، نلاحظ ان مؤرخي المعتزلة التزموا السبب المنطقي، ومفاده أن المنحاز الى صفهم قد قرأ وسمع فاقتنع بمقالاتهم. وهذا خلاف ما نراه لاحقاً، من تفسيرات غير منطقية، بالتحول من مذهب الى آخر، بما يشبه المعجزات، كما ورد في قصة تحول أبي الحسن الأشعري من الاعتزال الى الصفاتية، أو تحول المعتزلي البغدادي جعفر بن حرب الى الزهد شأنه شأن معتزلة بغداد الآخرين.
ويعدُّه الجشمي من طبقة الاعتزال الحادية عشرة، قائلاً في "شرح العيون": "ليست تحضرني عبارة تنبئ عن محله في الفصل، وعلو منزلته في العلم، فإنه الذي فتق الكلام ونشره، ووضع فيه الكتب الجليلة، التي سارت به الركبان، وبلغ الشرق والغرب، وضمنها من دقيق الكلام وجليله، ما لم يتفق لأحد قبله، وطال عمره مواظباً على التدريس والإملاء، حتى طبق الأرض بكتبه وأصحابه، وبعد صوته، وعظم قدره، وإليه انتهت الرئاسة في المعتزلة، حتى صار شيخها، وعالمها غير مدافع، وصار الاعتماد على كتبه، ومسائله حتى نسخ كتب منْ تقدم من المشائخ كناية عن التفوق، وقرب عهده وشهرة حاله تُغني الأطناب في وصفه".
ينحدر قاضي القضاة من مدينة أسدأباد بهمذان، وتلقى دروسه على يد المعتزلي إسحاق بن عياش البصري، ومن أساتذته ببغداد كان الحسين البصري، وتحت رعاية الأخير صنّف عدداً من كتبه. بعد ذلك امتهن التدريس، فكان مدرساً بمدينة عسكر كرم من نواحي خوزستان، والتي كانت على مذهب الجبائيين بالكلام، فقد سكنها أبو علي الجبائي فترة طويلة، إضافة الى قربها من قرية جُبّا البصرية، والتي يعود اليها عدد من المفكرين. كذلك مارس التدريس بمدينة رامهرمز، وقيل انه ابتدأ تأليف كتابه "المغني" في ذلك المكان، وكان مقره مسجد عبدالله بن عباس. وعن طريقته في التدريس قال الجشمي: "كان رحمه الله يختصر في الإملاء على ضد ما كان يفعله الشيخ أبو عبدالله، فكان من حسن طريقته ترك الناس كتب منْ تقدم".
كان شيخه أبو عبدالله سبباً في علاقته بالوزير الصاحب بن عباد، وكان الأخير من تلاميذ الشيخ المذكور أيضاً، فبعد فشل المتكلم أبي إسحاق النصيبي في مجارات الوزير ابن عباد سأل الوزير أستاذه عن "انفاذ رجل يدعو الناس بعلمه، وعمله الى مذهبه الاعتزال"4، فحصل أن رشح لهذه المهمة قاضي القضاة. وعلى حد قول الصفدي أن الصاحب "رأى منه جبل عِلْمٍ، وأخلاقاً مهذبة". وقيل أنه أصبح، بفضل وظيفته، من الملاكين، فعن ثروته قال الحموي: "وقبض فخر الدولة على القاضي عبدالجبار، وأسبابه، وقرر أمرهم على ثلاثة ألف درهم، فأدوا ذلك ورقاً وعيناً، وقيمة عقار سلموه، وباع في مصادرته ألف طيلسان محشي، وألف ثوب مصري"5. ويقول الصفدي، متحاملاً، حول مصدر ثروته: "جمع هذا المال من القضاء، والحكم بالظلم والرشا، وتولاها عن قوم هم في مذهبه ظلمة بل كفرة"، إشارة الى مخالفيه من المذاهب الأخرى. ولعلَّ الصفدي أراد تأكيد ما قاله في مصادر ثروة قاضي القضاة، فذكر أنه كان معدماً قبل اتصاله بإبن عباد، وعمله قاضي قضاة، حتى أنه كان لا يملك ثمن زيت الإنارة: "كان قبل اتصاله بالصاحب على حظه من الفقر وردت الفقه، وكان له زوجة وولد، وابتاع ليلة من الليالي دهناً ليداوي به جرباً كان عليه، فلما أظلم الليل تفكر هل يطلي الجرب، أو يشعل به السراج، ولا تفوته مطالعة الكتب، فرجح عنده الإشعال للمطالعة، فما بعد أن أرسل الصاحب وراءه، وولاه القضاء فملك الأموال".
قال أبو حيان التوحيدي، أحد معاصريه، ثالباً الصاحب وقاضي قضاته، بعد عودة الأول من عضد الدولة البويهي: "أول من دنا منه القاضي أبو الحسن الهمذاني، وهو من قرية يُقال لها أسدأباد، فقال له: أيها القاضي ما فارقتك شوقاً إليك، ولا فارقتني وجداً عليك، ولقد مرَّت بعدك مجالس كانت تقتضيك وتخطبك وترضيك، ولو شهدتني بين أهلها، وقد علوتهم ببياني ولساني وجدلي، لأنشدتُ قول حسان بن ثابت في ابن عباس...، والهمذاني مثل الفأرة بين يدي السنِّوَّر قد تضاءل وقمؤ، لا يصعد له نفسَّ إلا بزغ تذللاً وتفللاً، هذا على كبره في مجلسه، مع نذالته في نفسه"6.
ومن دون الالتفات الى ما أنشأه التوحيدي من كلام شهد فيه على جانب من العلاقة بين الإثنين، ولعلَّه وقتها ما زال يمارس عمل النساخة في مكتبة الوزير، إلا أن هناك منْ يؤكد ضيق قاضي القضاة وتعاليه على الصاحب، فقد قال عند استدعائه للصلاة على جنازته: "لا أرى الرحمة عليه، لأنه مات من غير توبة ظهرت منه، فطعن عليه بذلك، ونسب الى قلة الرعاية فيه"7. وفي ذلك أيضاً يروي الصفدي: "كان القاضي موصوفاً بقلة الرعاية للحقوق، فأول ذلك ان كان يكتب للصاحب على عنوان كتبه: عبده وصنيعته وغرسه عبدالجبار، فلما رأى منزلته منه، ومعرفته لحقه، وإقباله عليه كتب: عبده وصنيعته ثم كتب غرسه، فقال الصاحب لجلسائه: إن تطاول مقام القاضي عندنا عنون كتبه إلينا الجبار، وترك ما سواه من اسمه".
ويعلق السيد محسن الأمين على تصرفه تجاه ابن عباد، بعد أن عدَّ الأخير من الشيعة الإمامية، بقوله: "إن هذه الكلمة وضعت من قدر عبدالجبار، لكونه كان غرس نعمة الصاحب"8. ويعتمد السيد الأمين في نفي معتزلية الصاحب بن عباد على رواية "لسان الميزان"، جاء فيها: "كان الصاحب إمامياً شيعياً، وأخطأ منْ زعم أنه كان معتزلياً، وعلى أخرى وردت من الشيخ المفيد قال فيها: "إن الكتاب الذي نُسب الى الصاحب في الاعتزال وضع على لسانه، ونسب اليه وليس له"، لكن أبا منصور الثعالبي يذكر أن فخر الدولة البويهي قال للصاحب: بلغني أنك تقول المذهب مذهب الاعتزال، و... الرجال9، والعبارة الأخيرة تُشير الى شافعيته، والأمر، على ضوء ما ورد، لا يخلو من إشارة فخر الدولة الى ضيقه من وجود شيخ من شيوخ الاعتزال متنفذاً في دولته، ويؤكد ذلك أيضاً ما تقدم من خبر القبض عليه ومصادرة أمواله بعد وفاة الصاحب مباشرة.
لكن رواية الصفدي الآتية تؤكد عدم هرولة قاضي القضاة الى المنصب، جاء فيها: "وليَّ قضاء القُضاة بالرّيِّ وأعمالها بعد امتناعٍ منه وإباء وإلحاح من الصاحب بن عباد". وفي الرواية انه وصل التعالي بقاضي القضاة أنه لم يترجل للوزير، وقال مرة معتذراً "أيها الصاحب أريد أن أترجل للخدمة، ولكن العلم يأبى ذلك". وخلاف التعالي تجاه الوزير كان الأخير متواضعاً له، حتى أنه وصفه بقوله: "أفضل أهل العلم"، أو "أعلم أهل الأرض"10. كذلك قال الجشمي أن الصاحب كتب إليه مهنئاً بإنجاز كتابه "المغني" بقوله: "ورد محمد ولدنا لعلَّه كان يقرأ الكتاب عنده بالنبأ العظيم، والصراط المستقيم من الجزء الأخير من كتاب "المغني"، فقلتُ يا بشراي هذا زاد المسافر، وكفاية الحاضر، وتحفة المرتاد، وطفقتُ أنشىء أقول: ولو أنشر الشيخان عمر وواصل/لقالا جوزيت الخير عنا وأنعما".
يتبادر الى الذهن، في العلاقة بين الوزير وقاضي قضاته، السؤال الآتي: لماذا يتحمل الوزير تعالي القاضي، مقابل تواضعه له، ولم يسع الى رفضه من الخدمة، مثلما حصل مع سلفه المعتزلي أبي إسحاق النصيبي؟ ففي رواية اعفاء الأخير قال الصفدي: "أكل معه يوماً، وأكثر من أكل الجبن، فقال له الصاحب: لا تكثر من أكل الجبن، فإنه يضر الذكاء. فقال النصيبي: لا تُطبب الناس على مائدتك، فساءت هذه الكلمة الصاحب، فبعث اليه بخمسمائة دينار، وثياب ورَحْل، وأمره بالإنصراف. وكتب الى أبي عبدالله البصري: أريد أن تبعث لي رجلاً يدعو الناس بعقله أكثر مما يدعوهم بعلمه وعمله".
وما تجدر الإشارة اليه هو كيف قبل شيخ معتزلي منصباً حكومياً رفيعاً بعد أن رفض شيوخه من عمرو بن عبيد الى أبي علي الجبائي وغيرهما، حتى أن هذين الشيخين قاطعا منْ قبلَ بالمنصب من أصدقائهما ومريديهما، وكذلك الحال بالنسبة الى استاذه أبي عبدالله البصري، فلعلَّ الأخير كان رافضاً أن يتبوأ وظيفة عند تلميذه ابن عباد، فاكتفى بترشيح منْ يرى فيه علماً مثل قاضي القضاة؟
عاش قاضي القضاة عمراً مديداً زاد على التسعين عاماً، وفي وفاته قال معاصره الخطيب البغدادي: "مات عبدالجبار بن أحمد قبل دخولي الري، في رحلتي الى خراسان، وذلك في سنة خمسة عشرة وأربعمائة، وأحسب وفاته كانت في أول السنة". وكانت وفاته بأرض الري، ودفن بداره، ولا ندري هل أُحتفظ بضريح له هناك أم لا؟ وقال الحاكم الجشمي: "حكيَ أنه أصابه النقرس في آخر عمره، فاحتاج الى الخروج مرة فحمله الأشراف على عواتقهم"، واشتهر في الآفاق، وفخر به معتزلة زمانه على المذاهب والفرق الأخرى، حتى قال شاعرهم:
أم لكم إمام الأمة / قاضي القضاة سيد الأئمة
منْ بث دين الله في الآفاق / وبت حبل الكفر والنفاق
1 تاريخ بغداد، 11 ص 113، طبقات الشافعية الكبرى، 5 ص 97.
2 ابن شهبة، طبقات الشافعية، 1 ص 184.
3 شرح العيون فضل الاعتزال، ص 365.
4 الصفدي، الوافي بالوفيات، 18 ص 33.
5 معجم الأدباء، 1 ص 179.
6 مثالب الوزيرين، ص 88 - 90.
7 معجم الأدباء، 1 ص 179.
8 أعيان الشيعة، 3 ص 338.
9 يتيمة الدهر، 2 ص 237.
10 شرح العيون ص 365.
* باحث عراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.