كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تتجه الى صرف مرتبات المواطنين عبر "نظام التحويلات المالية السريعة"
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 1998

أعلن وزير المال والإقتصاد الوطني السعودي ابراهيم العساف أن الوزارة، بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي وديوان المراقبة العامة، انتهت من اعداد قواعد جديدة واجراءات صرف مرتبات ومستحقات موظفي الدولة وذلك عن طريق استخدام النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة سريع الذي يتم بموجبه ادخال مرتبات الموظفين ومستحقاتهم مباشرة في حساباتهم المفتوحة لدى المصارف التي يرغبون التعامل معها مستقبلاً… بدلا ًمن نظام الصرف بموجب الشيكات المعمول به حالياً في الأجهزة الحكومية.
وتهدف الاجراءات الى الحد من مخاطر تداول النقد وتنمية الوعي الادخاري لدى الموظفين وتمكينهم من الاستفادة من الارتقاء الذي حدث في الخدمات المصرفية في السعودية وتشجيع التعامل عبر مكائن الصرف الآلي ونقاط البيع.
واشار الوزير الى أن مثل هذا الاجراء سيؤدي الى نتائج ايجابية وسيخفف من المراجعات على فروع المصارف أثناء عملية تحصيل المرتبات.
وأشار الى أن الوزارة والفروع التابعة لها وديوان المراقبة العامة وبعض الجهات الحكومية الأخرى جربت النظام المذكور في الأشهر الماضية من السنة الجارية عندما حولت مرتبات ومستحقات بعض موظفيها عبر النظام.
وأثبتت التجربة فاعلية تمديده لذلك قررت الوزارة تعميم استخدام النظام في الأجهزة الحكومية كافة للاستفادة منه في صرف المرتبات والمستحقات لمنسوبيها الذين يرغبون استخدامه.
وسيتم عقد ندوة لايضاح النظام بحضور مديري شؤون الموظفين ومديري الشؤون المالية ومن له علاقة في الموضوع. وسيشرح خبراء في وزراة المال والاقتصاد الوطني وديوان المراقبة العامة ومؤسسة النقد العربي السعودي التعليمات والاجراءات اللازمة للتنفيذ عن طريق التحويلات المباشرة لمستحقات الموظفين الى حساباتهم مع المصارف التي يتعاملون معها حالياً.
يُذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي ساما انتهت من الأبحاث التفصيلية الهادفة الى بناء استراتيجية تتيح ادخال البطاقات الذكية الى السوق السعودية وتتجه الى تعديل بطاقات الشبكة السعودية للمدفوعات المتداولة حالياً بادخال رقائق حاسوبية لتساهم في الحد من الغش وخفض تكاليف الاتصالات.
وتأتي هذه التوجهات الجديدة لتلبية احتياجات "عملاء المستقبل" من الشباب السعودي الذين سيزيد طلبهم على الخدمات المصرفية الآلية. ويشكل الشباب النسبة الأكبر من عملاء البطاقات الذكية علماً أن أكثر من نصف مواطني السعودية هم دون سن الخامسة عشرة.
ويشار الى أن في السعودية نحو 1500 طرفية لأجهزة الصرف الآلي ترتبط مباشرة مع الشبكة السعودية للمدفوعات وتعالج 38 مليون عملية شهرياً، باستخدام 2.6 مليون بطاقة صرف. ويصل اجمالي ما تصرفه سنوياً الى نحو 27 بليون ريال 7.2 بليون دولار اضافة الى مايزيد على 16 ألف طرفية لنقاط البيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.