فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    برعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي باليوبيل الذهبي    حوراء يسكنها الجمال    الاستسلام للتقاعد    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    البلية الكبرى    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    35 دولة في منتدى المياه السعودي لمناقشة استدامة المياه    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    ضبط أداء الموروث برخصة رسمية ورقابة دائمة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    وزير الإعلام يستقبل وزير العمل الأرميني    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحسن رياضي القرن العشرين - ايرتون سينا ... موهبة لم تمهلها الأقدار
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 1998

في أكبر استطلاع بين خبراء سباقات السيارات في العالم عام 1996 جاء الاجماع على اختيار البرازيلي الراحل ايرتون سينا كأحسن سائق على مر العصور في سباقات فورمولا واحد متقدماً على الارجنتيني خوان مانويل فانجيو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة العالم 5 مرات.
سينا هو صاحب الفضل الاكبر في تغيير مفاهيم سباقات الفورمولا واحد وزيادة شعبيتها. فقد اعطاها بعداً جديداً على الصعيد الانساني بأسلوب فريد في القيادة الجريئة والخطيرة من دون ادنى قدر من الحذر أو الخوف، الامر الذي انتهى به كما توقع الكثيرون صريعاً داخل سيارته وليامس رينو على حلبة ايمولا مطلع أيار مايو 1994. وهي الحادثة التي هزت العالم وتركته حزيناً لفترة طويلة.
سينا من أسرة ثرية في ساو باولو، وضعه والده في سيارة صغيرة صنعها خصيصاً قبل ان يلتحق بالمدرسة، ولم يكن غريباً ان يشارك في سباقات الكارتنغ البرازيلية وعمره 13 عاماً فقط. وعلى مدار عشرة اعوام تمكن من الفوز بألقاب عدة. وتوج بطلاً للبرازيل لسباقات الكارتنغ 4 مرات اعوام 78 و79 و80 و1981 وبطلاً لاميركا الجنوبية عامي 77 و1978 وثانياً في بطولة العالم عامي 79 و1980. ومع انتقاله إلى أوروبا بحثاً عن مزيد من التطوير فاز ببطولات انكلترا لفورمولا فورد 1600 عام 1981 وفورمولا فورد 2000 عام 1982 وفورمولا 3 عام 1983 وتوج بطلاً لاوروبا عام 1982 لفورميولا 3.
ومن لحظة دخوله الى سباقات الفورمولا واحد عام 1984، وضع ايرتون سينا بصمته، وبدأ نجاحه في سباقه الثاني مع فريق تولمان المغمور واحرز معه أول نقطة. وصعد في العام ذاته الى منصة التتويج في سباق موناكو.
التطور المستمر كان علامة مميزة لمشوار سينا. وبعد انتقاله الى فريق لوتس عام 1985 قفز إلى المركز الرابع عالمياً برصيد 38 نقطة، وتمكن في موسمه الثاني من انتزاع مركز الصدارة عند الانطلاق 7 مرات وفاز بسباقي البرتغال وبلجيكا وزاد عدد نقاطه عام 1986 إلى 55 نقطة وبقي رابعاً ثم ارتفع خطوة وبات ثالثاً عام 1987 برصيد 57 نقطة. ووضح جلياً ان سينا هو الاسرع بين كل المتسابقين بدليل احرازه أكبر عدد من مرات الصدارة في التجارب. وارتفعت الاصوات لتؤكد أن سينا يحتاج لفريق قوي وسيارة جيدة لإحراز اللقب العالمي.
صدقت التوقعات... وانضم سينا الى فريق ماكلارين عام 1988 ورغم وضعه في المركز الثاني في الفريق خلف الفرنسي الن بروست ألا أنه فاجأ العالم باحراز المركز الأول وبطولة العالم مسجلا ً 94 نقطة و8 انتصارات، وجاء تتويجه قبل سباق واحد من نهاية البطولة.
وأحرز سينا اللقب العالمي مرتين عامي 90 و1991 في سيارته ماكلارين. لكنه أثار قلق جماهيره في كل انحاء العالم بسبب قيادته الجنونية عام 1991. وبدأت الاحداث باصابته في حادث وهو يمارس هواية التزحلق على الماء قبل عشرة ايام من سباق المكسيك عام 1991 واضطر لاجراء 10 غرز طبية والخلود للراحة التامة قبل السباق. وفي التجارب النهائية حاول انتزاع الصدارة من الايطالي ريكاردو باتريزي، ومع مزيد من السرعة والمغامرة خرجت سيارته عن الحلبة بأقصى سرعة لكن الاقدار رأفت به فلم يصب مع أن سيارته انقلبت مرات عدة واستقرت على سقفها. وشارك سينا في السباق في اليوم التالي وجاء ثالثاً.
لم يتمكن فريق ماكلارين بطل العالم 88 و89 و90 و1991 من المحافظة على تفوقه التقني، وتراجع بشدة امام فريق وليامس رينو المتطور تقنياً وانتزع بطولة العالم عامي 91 و1993 فتراجع سينا مع فريقه، ثم قرر الانضمام الى الفريق الأقوى في العالم.
وفوجئ السائق الاسطورة الذي أذهل الملايين بسوء طالع رهيب في ايامه الاولى في سيارته وليامس رينو ولم تسعفه سيارته في السباق الاول وسط جمهوره على حلبة ريو دي جانيرو وانسحب، وتعرض لصدام غريب في سباق الباسيفيك على حلبة ايدا، ولم يحرز نقطة واحدة في السباقين رغم أنه بدأ من موقع الصدارة. وجاء السباق الثالث في سان مارينو على حلبة ايمولا الايطالية. وانتزع الالماني شوماخر كعادته الصدارة عند الانطلاق، واحتفظ بصدارته في اللفات الست الاولى حتى كانت اللحظة المشؤومة. اندفع سينا بسيارته بسرعة 300 كيلومتر يلاحقه الالماني في سيارة بينيتون رينو. وعند منحنى تامبوريللو مر سينا فوق احدى الشظايا التي اندفعت لتفسد عجلة القيادة وفقد القدرة على التحكم بمقود سيارته فانحرفت وارتطمت بالسور الخرساني بأقصى سرعة. وكانت الفاجعة.
مات سينا بعدما ترك سجلاً ناصعاً جعله الافضل على مر التاريخ.
أرقام وأعوام:
- من مواليد 21 آذار مارس 1960 في ساو باولو، واللافت أنه حمل اسم والدته سينا وبقي محتفظاً به.
- في الأول من آيار مايو 1994 كان الصدام المروع لسيارة وليامس رينو وبداخلها ايرتون سينا على حلبة ايمولا. ولقي بطل العالم حتفه ولم يعرف احد حتى الآن السبب الحقيقي للحادثة.
- في الأول من تموز يوليو 1973 خاض سباقه الأول على حلبة انترلاغوس البرازيلية في سباق الكارتينغ لبطولة بلاده المحلية.
- في 25 آذار مارس 1984 وعلى الحلبة المحلية في ريو دي جانيرو لم يتمكن من إنهاء سباقه الأول في الفورمولا واحد لعطل في سيارته تولمان.
- في 7 نيسان ابريل 1984 أحرز النقطة الأولى في رصيده في سباقات الفورمولا واحد. وكانت على حلبة كيالامي في جنوب افريقيا، وفي سباقه الثاني فقط في المسابقة الضخمة.
- في الثالث من حزيران يونيو 1984 صعد البرازيلي الى منصة التتويج للمرة الأولى في تاريخه بعدما أحرز المركز الثاني في سباق موناكو وتسلم جائزته من الامير رينيه. وكانت الصدارة من نصيب خصمه التقليدي واللدود بروست.
- في 21 نيسان ابريل 1985 حصل سينا وللمرة الأولى على مركز الصدارة عند الانطلاق. وأنهى التجارب لسباق البرتغال على حلبة استوريل بأسرع زمن في سيارة لوتس.
- في 30 تشرين الأول اكتوبر 1988 فاز بسباق اليابان على حلبة سوزوكا وتوج بطلاً للعالم للمرة الأولى في تاريخه. وهو الانجاز الذي كرره عامي 90 و1991 في سيارة ماكلارين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.