سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رائحة القهوة العربية بين ذكريات الجنود الاتراك و"كرواسان" ماري انطوانيت
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 1998

استخدم النمسويون حبوب القهوة التي حملها معهم الجنود العثمانيون في غزوهم للنمسا. وأدى شغف السكان بهذا المشروب الساخن إلى افتتاح أول مقهى متخصص في فيينا بتقديم القهوة كافي هاوس عام 1685، وهو تقليد لا يزال حياً في النمسا إلى يومنا هذا، وإن كان الپ"اسبريسو" الفييناوي المليء بالرغوة يدعى كورز، الذي تقدمه صالونات الشاي ومحلات الحلويات الفييناوية الشهيرة، أفضل طعماً من القهوة الپ"تركيش" التي شرع في تقديمها في الماضي والتي باتت تحتل اليوم مرتبة مماثلة بين 15 صنفاً متفاوتاً من القهوة التي تقدمها المقاهي الفييناوية، حيث تضاف أخلاط عدة من الحليب أو الخمر أو الثلج أو الكريما المخفوقة... بما يبرر اختلاف التسمية والمذاق.
ويراوح عدد المقاهي المتخصصة التي تقدم القهوة بين 1800 و2000 مقهى في فيينا وحدها، والعاصمة تعتبر الأكثر حباً بين المدن النمسوية لهذا السائل الأسود، ويشاطرها هذا الحب شرق النمسا بأكمله.
ويطلق اسم "كافي هاوس" على المقهى الذي يريد أصحابه إدعاء طابع أكثر عراقة، أما المقاهي العادية فيطلق عليها بكل بساطة..."كافي". وثمة مقاهٍ، هي في الوقت ذاته استراحات راقية متخصصة بتقديم الحلويات الفييناوية الشهيرة التي تقوم باعدادها، وهذه أسعارها أغلى من أسعار المطاعم العادية، ويطلق عليها "كافي كونديتوري"، وهي تفتح أبوابها في المدن الكبيرة من السابعة صباحاً وحتى الحادية عشرة ليلاً.
وليست هذه العلاقة الوحيدة بين العاصمة النمسوية والعالم العربي والإسلامي. فالپ"كرواسان" لم يكن أبداً اختراعاً فرنسياً بقدر ما كان ابتكاراً نمسوياً صنعه سكان فيينا انتقاماً من العثمانيين وللثأر من الهلال الذي هو رمز المسلمين ، وذلك عقب اندحار القوات العثمانية عام 1683بعدما حاصرت أسوار مدينتهم آخر مرة. وكانت هذه القوات تضم في عدادها مجندين من أرجاء الامبراطورية العثمانية وبينهم المجندون من مختلف البلدان العربية الذين كانوا يضطرون لقضاء خمس سنوات من حياتهم في الجيش العثماني.
وفشل حصار سابق قام به السلطان سليم الثاني عام 1526 عندما تقدمت قواته البالغة 280 ألف جندي، والتي كانت قد انتهت لتوها من احتلال المجر، لتحتشد عن أبواب فيينا حيث كان يتولى الدفاع عنها 18 ألف جندي. وطوى العثمانيون رحالهم وغادروا فجأة من دون سبب واضح بعدما قصفوا المدينة وأوقعوا 1500 قتيل بين سكانها. إلا أن ذلك لم يثنهم على ما يبدو عن إعادة الكرة مرة أخرى.
وتختلف الروايات في تقدير حجم القوات العثمانية التي حاصرت فيينا عام 1683 والتي يقول النمسويون إنها بلغت 230 ألفاً تصدى لهم عشرة آلاف جندي كانوا يشكلون قوام حامية المدينة. وتقول "الروايات" إن السلطان العثماني قره مصطفى طمع في الاستئثار بالمدينة وكنوزها وحده، لذا ارتأى محاصرتها لتكون له برمتها بدل الهجوم عليها وإباحتها لجنوده، وهو أمر كان سهلاً تحقيقه لو شاء. وانتهى الحصار الذي استمر شهرين عندما وصلت قوات مفاجئة يقودها الملك البولندي يان سوبييسكي استطاعت شن هجوم جريء أجلى القوات العثمانية.
وكانت الملكة ماري انطوانيت، التي هوى رأسها تحت نصل المقصلة في باريس، هي التي حملت إلى فرنسا الوصفة لتحضير الپ"كرواسان" الفييناوي الذي غزا العالم بعد ذلك في زي فرنسي.
وثمة علاقة أخرى من نوع خاص تربط فيينا بالعالم العربي، من خلال وجود مقر منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" عند أطراف المدينة. وهناك منظمات أخرى دولية بعضها له علاقة بالعالم العربي يتخذ من العاصمة النمسوية مقراً له. وبين هذه المقرات مركز الأمم المتحدة الذي يعتبر المركز الثالث للمنظمة الدولية بعد نيويورك وجنيف، وهو يضم مقر الوكالة الدولية للطاقة النووية ومنظمة ال"يونيدو" للتنمية الصناعية ووكالة الفضاء الدولية.
والسبب في هذا الحضور الدولي هو أن فيينا خضعت، مثل برلين، لاحتلال القوات الحليفة عقب الحرب. ولم يجلُ الحلفاء عنها إلا عام 1955، أي بعد عشر سنوات من الاحتلال وبعدما اطمأنوا إلى حيادها وهو الدافع على ما يبدو لكونها ثالث مدينة دولية بعد نييورك وجنيف.
وكانت المدينة تحت السيطرة الرباعية للحلفاء: السوفيات والأميركيون والبريطانيون والفرنسيون.وقسّمت فيينا إلى أربعة قطاعات فيما احتُفظ بأحياء الوسط ،في "إينّرشتادت" كمنطقة دولية مفتوحة. وكان من المألوف رؤية سيارات الجيب العسكرية وهي تقوم بدوريات رباعية مشتركة تضم في عدادها جنوداً يمثلون الحلفاء الأربعة، إلى حد باتت معه تلك المرحلة تعرف بپ"أربعة في جيب".
إلا أن في فيينا الكثير الذي يغري على زيارتها، لا سيما في أعين السياح العرب الذين يحبون الماء والخضرة وهما متوافران بكثرة... ودعك من التفتيش عن الوجه الحسن الذي لا تخلو منه بقاع الدنيا مع العلم أن العاصمة النمسوية تحمل في جينات سكانها الخليط المدهش الذي عاشته في الماضي حينما كانت مقراً لامبراطورية شاسعة تضم في عدادها 12 بلداً.
ويتدفق نهر الدانوب الكبير بزهو في قلب العاصمة النمسوية التي تتحدث اللغة الألمانية بلكنة خاصة. أما الخضرة فهي معلم بارز في حياتها إذ تغطي المساحات الخضراء 49 في المئة من مساحة المدينة، في حين يصل عدد المنتزهات إلي 80 منتزهاً في المدينة التي لا يتجاوز عدد سكانها 8،1 مليون نسمة.
وتشكل الروابط الثقافية والعلمية والتجارية جسراً آخر يضاف إليه جسر الموسيقى والأوبرا مع تدرب الطلاب العرب في بعض المدارس الخليجية الرقص الكلاسيكي.
وفي فيينا أيضاً المركز الاسلامي الذي اشترت عام 1968 ثماني دول اسلامية الأرض التي أقيم عليها. واستمر بناء المركز من 1975 حتى 1979، وأتى أغلب الأموال من الملك فيصل الراحل.
وهناك جالية عربية فيها الكثيرون من العاملين في المنظمات الدولية، والمهاجرون الذين حطوا رحالهم في النمسا وأغلبهم من أصحاب المهارات ورؤوس الأموال، ليبرز من بينهم، في شكل خاص، أبناء الجيل الثاني الذين بدأوا يظهرون تدريجاً على ساحة الحياة الاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.