مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسوعة "هلالية" متنقلة في ألعاب القوى وكرة القدم وكرة السلة . الأمير نواف بن محمد : نأمل بأن تكون ألعاب القوى أول لعبة رياضية تهدي السعودية ميدالية أولمبية
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 1998

الأمير نواف بن محمد، عضو شرف نادي الهلال، قطب الأندية الرياضية في السعودية، موسوعة رياضية متنقلة خصوصاً في العاب القوى التي يرأس إتحادها وأعجب بنجومها وأرقامها فصعد بها الى منصات التتويج، وفي كرة السلة التي اقترن نجاحها به الى حد بعيد، وفي كرة القدم التي لا ينفك عن متابعتها وقد تولى الإشراف فيها على الفريق الهلالي لمدة أسبوعين فقاده الى إحراز كأس خادم الحرمين الشريفين وذلك قبل ثلاثة مواسم.
ومع ألعاب القوى تحديداً كانت بداية حديث ل "الحياة" مع الأمير نواف:
أين أنت من المكتب التنفيذي للإتحاد الدولي لألعاب القوى؟
- ترشحت قبل أربع سنوات بغرض معرفة هذه "المعمعة" والأسلوب الذي يتعامل به المرشحون، فحصلت على الثالث عشر وكان المطلوب أحد عشر شخصاً... عموماً، فإن صاحبي المركز الثاني عشر والثالث عشر يعتبران إحتياطيين، وأنا لا أزال كذلك. إستفدت من هذا الترشيح لأنه أعطاني تصوراً كاملاً عن قضية الترشيح وما هو مطلوب في السنوات المقبلة. والآن، هناك تنسيق بالنسبة الى ترشيحي مع الإتحاد الآسيوي والإتحاد الأفريقي ومع الإتحاد الدولي.
ما هو سبب حرصك على الترشيح؟
- يعود بالدرجة الأولى الى حرصنا على زيادة عدد الأعضاء العرب في الإتحاد الدولي ومن أجل خدمة بلادنا والإتحادات العربية والقارية.
عدد الأعضاء العرب في الإتحاد الدولي خمسة، كيف ترى تأثيرهم على صنع القرار؟
- أتمنى أن يكونوا سنداً للرياضة العربية، وأن يؤخذ برأيهم حول إستضافة الدول العربية للبطولات الدولية، وهذا ما حصل بالفعل العام الماضي عندما استضاف المغرب بطولة العالم لاختراق الضاحية.
كيف تثمنون التعاون مع الإتحاد الآسيوي في هذا المضمار؟
- الإتحاد الآسيوي اتحاد نشط، وبيننا تعاون وثيق، وتربطني برئيس الإتحاد علاقة مميزة، ونتمنى أن نسعى بقوة لزيادة الترابط، ولك أن تعرف أن أحد نواب رئيس الإتحاد وهو الدكتور محمد بصنوي نائب رئيس الإتحاد السعودي، كما أن الدكتور رضا صالح هو عضو اللجنة الفنية وحكم مقتدر وله خبرة واسعة في ألعاب القوى.
شهادة مجروحة!
ما هو تقويمك لنشاطات الإتحاد العربي لألعاب القوى؟
- شهادتي في الإتحاد العربي مجروحة لأننا نحتضن مقره الدائم في الرياض، لكنه يسعى بكل قوة لإقامة بطولاته بشكل منتظم وهي كذلك، وهذا لا يكفينا، وإنما نتمنى أن تكون بطولاته أكثر وأقوى. أرى أنه على ضوء الإمكانات المتوافرة له فإنه يقوم بكل ما هو مطلوب منه.
تمت الإشادة بالسعودية عند تنظيمها أي بطولة وآخرها البطولة العربية العاشرة في الطائف. متى نرى السعودية وهي تستضيف احدى بطولات الجائزة الكبرى؟
- أعتقد أننا مؤهلين لاستضافة أي بطولة عالمية، ونحن من أفضل دول العالم في التنظيم والمنشآت والخبرة، وما يحجب عنا استضافة البطولات الكبرى هو أنها تشترط مشاركة المرأة، وهذا ما يتعارض مع تعاليم ديننا ومجتمعنا.
ذهبياتنا وفضياتنا وبرونزياتنا
أمضيتم ست سنوات في رئاسة إتحاد ألعاب القوى السعودي، ماذا قدمتم؟
- طموحنا أكبر بلا شك، والإنجازات التي نسعى اليها كبيرة، وهذه إحصائية تبين عدد الميداليات بأنواعها التي حصلنا عليها خلال الفترة الأولى من تأسيس الإتحاد من عام 63 الى شباط فبراير 92، والفترة الثانية التي بدأت من 92 الى العام الحالي 98. في الفترة الأولى التي استمرت 29 عاماً تم تحقيق 44 ميدالية ذهبية و 58 فضية و72 برونزية، وفي السنوات الست الأخيرة حقق الإتحاد الجديد 115 ميدالية ذهبية و125 فضية و 77 برونزية، وأعتقد أن هذا هو أبلغ رد على من يريد معرفة المقارنة بين الفترتين.
عندما تذكر ألعاب القوى فإنه يتبادر الى الأذهان العداء سعد شداد وزميله عليان القحطاني، متى نرى ظهور أسماء أخرى؟
- نعم سعد وعليان هما لاعبان دوليان مميزان منذ سنتين، وأقول دوليان لأن رقميهما يصنفان ضمن المجموعة A في تصنيف الإتحاد الدولي، وبالتالي فإنهما يتأهلان لمسابقات الإتحاد الدولي. الآن لدينا 8 لاعبين في المجموعة A، وعندما يصل اللاعب لهذه المجموعة فإنه يعتبر لاعباً دولياً، وهذا إنجاز في حد ذاته، وبالإضافة الى سعد وعليان هناك سالم مساعد الأحمدي دولي، هادي صوعان دولي، ومحمد عثمان دولي... ولدينا محمد آدم وحمدان البيشي في المجموعة B وهما دوليان، وننتظر أن يلحق بهما خالد الخالدي وعبدالله الشمري... هذا ليس طموحنا، ولكن وجود 8 دوليين يكفي للمقارنة والدلالة على نجاح اتحادنا، وهذه المعلومات مقتبسة من نشرة الإتحاد الدولي لألعاب القوى.
على صعيد الميداليات، تعتبر برونزية سعد شداد في بطولة العالم 1995 في غوتبورغ هي الاغلى، متى نرى ميداليات أخرى؟
- نحن نسعى الى ذلك، وفي العام المقبل ستقام بطولة العالم في أشبيلية اسبانيا التي ستكون خير اعداد للاعبينا للمشاركة في أولمبياد سيدني 2000، وبالتالي فإن الثمانية الدوليين سيخوضون هذه التجربة المهمة، وسنقدم للأمير فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب الميدالية الأولمبية السعودية الأولى لأنه صاحب الفضل بعد الله على ألعاب القوى، وسنكون الإتحاد الأول الذي يهدي السعودية ميدالية أولمبية... لقد فاتتنا الفرصة في أولمبياد أتلانتا 96 لظروف قاهرة لكننا نسعى الى التعويض في سيدني 2000.
تمنى سعد شداد في مقابلة مع "الحياة" أن يكون المدير الفني للمنتخبات السعودية بعد اعتزاله، هل من أمل لتحقيق هذه الأمنية؟
- سعد مميز كعداء، وبالتالي نتوقع أن يكون مميزاً في مجال الإدارة، وهو خير من يتولى منصباً كبيراً في الإتحاد ليخدم زملاءه في المستقبل.
مسؤولياتكم متعددة: رئيس الإتحاد السعودي لألعاب القوى وعضو الإتحاد السعودي لكرة القدم وإشرافك على كرة السلة بنادي الهلال، كيف يمكنكم التوفيق بينها؟
- أولاً أنا مجند لخدمة بلدي في أي مكان أتواجد فيه، وتنظيم العمل يبعدني عن المشكلات، كما أن لزملائي في الإتحاد السعودي لكرة القدم وألعاب القوى دور كبير في إنجاح العمل.
نشاطات "شامل"
أنت رجل أعمال ناجح تدير شركات عدة، منها "شامل" التي ترعى بطولات كثيرة. ما الهدف من اهتمامك بهذا النشاط؟
- هذه شركة تنافس شركات عالمية عدة، نفتخر بها لأنها رائدة في الشرق الأوسط وآسيا باعتبار أنها تسهم في تقديم الخدمات اللازمة لرفع المستوى الرياضي، وتهدف الى جذب المعلنين الى الرياضة ورعايتها حتى يصير الإبداع أكبر مما هو عليه... ولا ضرورة للتذكير بأن بطولات كرة القدم العالمية تسير من دون دعم حكومي وتعتمد على رعاية الشركات التي توفر مداخيل عالية للإتحادات الدولية والقارية وللأندية الاوروبية والأميركية الجنوبية. وبالتالي، نحن نسعى الى إيجاد هذه الخدمة لتطوير الرياضة، وإذا لم نقدم هذه الخدمة للبطولات العربية فثق ثقة تامة بأن العديد من الشركات الأجنبية سيسعى الى ذلك... نحن نجهد لننصف صاحب الإعلان وصاحب الإمتياز ليأخذ كل طرف حقه، أما المستفيد الأول فهي الرياضة... اقتحمنا هذا الميدان بفضل خبرتنا في المجال الرياضي، ونفخر بأننا أول شركة سعودية ترعى دورتين من دورات كأس الخليج، كانت الأولى في قطر عام 92، والثانية ستكون في الدورة الرابعة عشرة آخر الشهر الحالي في البحرين.
سلة الهلال
أنت تشرف أيضاً على سلة الهلال، وفي الموسم الماضي قدم الفريق أسوأ مبارياته، ما هو السبب؟
- أولاً، لا بد لأي فريق أن يهبط مستواه بعد خمس سنوات من تواجده في القمة، وأعتقد بأن اللاعبين يتحملون المسؤولية كاملة لعدم اهتمامهم. بالتالي، كان الموسم الماضي درساً ممتازاً لهم. الخسارة لم تكن شخصية، إنما هم الذين خسروا، الأمر الذي جعلهم يلحقون بانفسهم هذا الموسم وهم الآن بدأوا بداية جيدة. المدرب تعرف على اللاعبين واختيار اللاعبين الأجانب تم بعناية، وسيكون للاعبين تواجد قوي في المراحل النهائية من الدوري.
و... قدم الهلال
ما رأيك بالأوضاع السيئة التي وصل اليها الفريق؟
- أعتقد بأن المدرب راينر هولمان عُين مكانه خليل الزياني رسمياً أول من أمسلم يرتكب أخطاءً جسيمة، وهو يتحمل نسبة 15 في المئة، وأعتقد أيضاً بأن الفريق لم يجهز تجهيزاً فنياً منذ البداية لأن مساعدي المدرب ليسوا على الشكل المطلوب. كان يجب أن يكون المساعدون على قدر عالٍ من الكفاءة على غرار ما هو حاصل في دول كثيرة من الدول... الى ذلك، كان يجب دراسة موضوع اللاعبين الأجانب بكل عناية على صعيد اختيارهم كما على صعيد مراكزهم، لكن هذا لا يعني أن اللاعبين الموجودين سيئون وإنما كان بالمقدور أن يكونوا أفضل من المستوى الحالي.
يقال ان سبب تردي النتائج يعود الى غياب اللاعبين الدوليين؟
- هذا كلام مردود عليه... في الموسم الماضي فاز إيليا بالاتشي مع الهلال بجميع مباريات الدور الأول من دون الدوليين ولم ينهزم في أي مباراة. الهلال من الفرق التي لا تتأثر بغياب اللاعبين لأن الموجودين هم على قدر عال من الكفاءة، ومحاسبة الهلال يجب أن تكون على مستوى كفاءة اللاعبين، وهم لا يقلون بأي حال من الأحوال عن مستوى لاعبي فريق الموسم الماضي، وأعتقد بأن الإدارة تعمل بجد من أجل تجهيز الفريق للدوري.
أشرفت قبل ثلاثة مواسم على فريق كرة القدم في المربع الذهبي، وحقق الفريق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين واعتبرك اللاعبون والكثير من العارفين بالأمور أنك من حقق هذا الإنجاز، أليس في نيتك تكرار التجربة؟
- ضحك كثيراً... أؤكد أنني في خدمة نادي الهلال، ولم أتردد يوماً ومعي جميع أعضاء مجالس الإدارة التي تعاقبت على الهلال عن خدمة النادي.
رئاسة الهلال؟
متى يرأس نواف بن محمد الهلال؟
- ضحك... هذا شرف لي، لكن الهلال يريد التفرغ والوقت للمتابعة، وأنا أبحث عن الوقت... إرتباطاتي العملية في اتحاد كرة القدم تمنعني من ترؤس الهلال، وإذا أردت أن أرأس الهلال، سيلزمني العمل والتفرغ لسنتين ربما حتى أرسي ركائز العمل بالصورة التي أكون راضياً عنها، لكنني أتمنى أن أتشرف برئاسة الهلال، وهذا ما لن يتحقق إلا بعد أن أختتم حياتي الرياضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.