السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اغلاق المركز الإعلامي الأميركي في كوسوفو وتهديدات للقوات الأطلسية في البوسنة . مؤشرات الى رضوخ بلغراد لصيغة حل أميركية معدلة
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 1998

ظهرت مؤشرات على بدء رضوخ بلغراد الى صيغة مشروع أميركي لحل مشكلة كوسوفو تم تعديلها مرات عدة في الجولات المكوكية التي قام بها المبعوث الأميركي ريتشارد هولبروك وفي اجتماع مجموعة الاتصال الأخير في لندن.
ورفض البان الاقليم المشروع وصفوه بأنه سيؤدي الى استمرار تصاعد الصراع وبقاء شبح الحرب يهدد كوسوفو.
واستمرت تهديدات حلف شمال الأطلسي بتوجيه غارات جوية فيما تصاعدت المخاوف في صفوف الأجانب في يوغوسلافيا. وأوقف المركز الاعلامي الأميركي في بريشتينا اعماله وأخذ العاملون في المنظمات الانسانية ووسائل الاعلام الأجنبية بمغادرة الاقليم في حين اعتقلت الشرطة الصربية مدير مركز اعلام البان كوسوفو أنور ماليوكي واستولت على ما كان بحوزته من مواد اعلامية وصور بما في ذلك، هاتفه النقال. وهدد عضو في الحكومة الصربية بأن اتفاق دايتون للسلام في البوسنة "سيصبح ملغياً" اذا تعرضت يوغوسلافيا الى غارات الحلف الأطلسي. وقال ان مصير الجنود الأميركيين "سيكون العودة الى بلادهم في نعوش".
في غضون ذلك، اعتبرت وسائل الاعلام في بلغراد ان التهديدات المتصاعدة بالتدخل العسكري هي "للاستهلاك الاعلامي واستعراض القوة في البلقان وصولاً الى تنفيذ مخططات معدة سلفاً كما كان الحال عليه عشية ابرام اتفاق دايتون للبوسنة".
ونقلت صحيفة "بلوس" المستقلة الصادرة في بلغراد امس الجمعة عن مصدر رفيع المستوى في حلف شمال الأطلسي ان قرار التدخل العسكري "لن يتخذ ما دام يعتقد المبعوث هولبروك بوجود أمل لانهاء الأزمة عن طريق محادثاته مع الرئيس ميلوشيفيتش". وأكد ان قرار التدخل العسكري "لن يصدر خلال الساعات القليلة المقبلة".
ورفض المصدر الأطلسي الاجابة عن سؤال حول ما سيعرضه هولبروك لدى عودته الى بلغراد.
ووصف مصدر صربي مطلع في مكالمة هاتفية مع "الحياة" من بلغراد ما أعلن من مطالب مجموعة الاتصال الدولية التي عاد بها هولبروك الى بلغراد بأنها "لن تلقى اعتراضاً من الرئيس ميلوشيفيتش في حال خلوها من ملحقات مطالب اخرى غير معلنة مثل نشر قوات عسكرية دولية او تدخل مباشر في شؤون دولة يوغوسلافيا".
وجرى تحديد المطالب التي اعلنتها مجموعة الاتصال في اجتماعها أول من أمس الخميس في لندن ب "الوقف الفوري لكافة أعمال العنف وانسحاب قوات الأمن الصربية والأسلحة الثقيلة والسماح بحركة المنظمات الانسانية وعودة النازحين الى ديارهم والبدء بمفاوضات حول الحكم الذاتي والتعاون الكالم مع محكمة جرائم الحرب في لاهاي".
ويغلب الاعتقاد لدى مراقبين ان هولبروك سيتوجه الى بريشتينا بعد اجتماعاته في بلغراد. ونشرت صحيفة "كوخا ديتورا" الالبانية الصادرة في بريشتينا أمس نص المشروع الأميركي الجديد المعدل لحل أزمة كوسوفو ووصفته بانه "لا يمنح الألبان ما كانوا يتمتعون به من حكم ذاتي في عهد يوغوسلافيا السابقة والى حد لا يطلق على كوسوفو أي اسم ولا يحدد بصورة واضحة صفة الاقليم".
وفي تعليقه على المشروع قال رئيس تحرير "كوخاديتورا" فيتون سوروي ان "الاقليم يحصل بموجبه على ادارة ذاتية تقتصر على قوانين تخص الشرطة والبرلمان وحكومة محلية وهيئة رئاسة ولسي رئيساً، كما هو في البوسنة. ويشترك في هذه الادارة جميع سكان الاقليم بينما سيكون للالبان 20 نائباً في برلمان جمهورية صربيا من مجموع 250 نائباً و10 ممثلين في برلمان الاتحاد اليوغوسلافي من مجموع 138 نائباً وعضو واحد في كل من حكومتي صربيا ويوغوسلافيا". وأشار سوروي الى أنه "ستكون صلاحيات الدفاع والخارجية والمال والسوق التجارية والجمارك في اطار يوغوسلافيا وصربيا".
واعتبر سوروي المشروع بأنه لا يمكن ان يقبله الالبان لأنه "سيؤدي الى تصاعد النزاع واستمرار بقاء احتمالات اندلاع الحرب في كوسوفو".
وختم مقاله بقوله: "اذا أرادوا التزام حقوق الألبان المشروعة وايجاد حل حقيقي لمشكلة كوسوفو فلا بد من معاقبة بلغراد لا بشن غارات جوية فحسب وانما بنشر قوات برية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.