السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    السابعة اتحادية..    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فئران ذكية مثل البشر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهام أنقرة بتصفية حساباتها مع الأوروبيين عبر إغراق دولهم باللاجئين . لاجئون أكراد في ايطاليا واليونان يعترفون بأن تركيا سهلت هجرتهم
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 1998

تبث وسائل الإعلام الايطالية أمس الأحد اعترافات أكراد عراقيين بأن تركيا شجعت هجرتهم بأعداد كبيرة الى ايطاليا وقدمت لهم تسهيلات للدخول الى أراضيها وأمنت حافلات نقلتهم من الحدود الى المرافئ كما غضت الطرف عن جوازات سفر مزورة كان بعضهم يحملها.
ولوحظ ان لاجئين أكراداً آخرين وصلوا الى اليونان، أدلوا باعترافات مماثلة الى وسائل الإعلام المحلية، ما عزز الاتهام الذي وجهته قوى سياسية كردية الى أنقرة بالعمل على "تصفية حساباتها مع الأوروبيين عبر اغراق بلدانهم باللاجئين الأكراد".
ومعلوم ان تركيا استاءت استياء شديداً من قرار القمة الأوروبية الأخيرة استبعادها حالياً من المفاوضات للانضمام الى عضوية الاتحاد الأوروبي.
وكانت جبهة التحرير الوطني الكردستانية أصدرت بياناً أمس قالت فيه ان "تركيا قررت تصدير مشاكلها الداخلية الى أوروبا بتشجيعها هجرة الأكراد، لأن قمة لوكسمبورغ استبعدت ترشيحها للانضمام الى الاتحاد الأوروبي". وجاء ذلك في وقت أفادت أنباء من مصادر كردية ويونانية وبافارية، ان آلاف المهاجرين الأكراد يتجهون الى أوروبا وخصوصاً ايطاليا.
ورأت الجبهة القريبة من حزب العمال الكردستاني الذي يتزعمه عبدالله اوجلان ان الدولة التركية لا تستطيع ان تدعي ان لا امكانات لديها للسيطرة على عملية نزوح تطاول آلاف الأكراد الى ايطاليا هي التي تملك جيشاً من أكثر الجيوش تمرساً في حلف شمال الأطلسي اضافة الى قوات درك وميليشيا شبه عسكرية ووسائل تكنولوجية متقدمة.
وأضافت الجبهة الكردية في بيانها "ان محاولة إعادة العلاقات مع أوروبا الى توازنها باستخدام الأكراد، هي خيار سياسي تركي ولا ينبغي أن تسمح أي دولة أوروبية لتركيا باتباع مثل هذه السياسة... ومفادها: "اذا لم تقبلوا بنا في الاتحاد الأوروبي سنصدر مشاكلنا الى بلادكم وهذا سيحملكم على إعادة النظر في موقفكم".
وخلص البيان الكردي الى "ان ما يحدث مقصود والدولة التركية تتستر عمداً على تهريب المهاجرين".
وكانت جبهة التحرير الكردية حذرت في تشرين الثاني نوفمبر الماضي في روما من أن "نزوحاً تاريخياً" للأكراد يتم التحضير له وأن عشرين ألفاً على الأقل مستعدون للرحيل وهذا العدد "قد يتضاعف عشر مرات".
ووصلت سفينتان تنقلان 831 و386 مهاجراً على التوالي الى جنوب ايطاليا في الاسبوع الماضي.
اعترافات
وتبث وسائل الإعلام الايطالية اعترافات عدد من اللاجئين الأكراد العراقيين بأن السلطات التركية قدمت لهم التسهيلات لتنظيم هجراتهم الى ايطاليا واليونان في تشجيع منها لهجرة موجات بشرية كردية عراقية وتركية من أجل الضغط على الدول الأوروبية.
وأكد بعض اللاجئين ان السلطات التركية اعطتهم تأشيرات للدخول الى أراضيها وقدمت لهم حافلات لتسهيل انتقالهم من المناطق الحدودية الى المرافئ كما غضت الطرف عن وثائق سفر مزورة يحملها بعض منهم. وهذه جوازات تكون عادة تركية ولا يقل ثمن الواحد منها عن 200 دولار أميركي وتباع بكل سهولة في أماكن متعددة بمدينة زاخو العراقية الحدودية. ثم تبدأ رحلة اللاجئ نحو أوروبا الغربية تحت تنظيم وإدارة عصابات تركية منظمة تحترف تهريب البشر.
في غضون ذلك، أعلن وكيل وزارة الداخلية الايطالية جان لوكا سينيزي عن احتمال وصول ما يقرب عشرة آلاف نازح كردي خلال الأيام القليلة المقبلة. وطمأن سينيزي الألمان الذين زادت انتقاداتهم لاجراءات الحكومة الايطالية الى أن النازحين الأكراد لن يستطيعوا مغادرة ايطاليا" الا في حال موافقة الدول التي يرغبون بالتوجه اليها.
وكرر السفير التركي في روما انتقادات حكومته للاجراءات "الخاطئة" التي اتخذتها الحكومة الايطالية بمنح الأكراد حق اللجوء السياسي، وقال ان مثل هذا الاجراء سيشجع الأكراد على الهجرة بأعداد كبيرة جداً. ورأى السفير ان تركيا "هي البلد الوحيد في العالم الذي ساعد الأكراد العراقيين وتحمل معاناتهم". وأكد رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي ان ظاهرة هجرة الأكراد تتطلب تكثيف الاتصالات مع الحكومات الأوروبية ومواجهة هذه المشكلة بصورة جماعية لأنها تعني كل الدول الأوروبية دون استثناء، فهي قضية سياسية دولية.
وأعلنت السلطات الأمنية الايطالية انها ألقت القبض على اثنين من أفراد طاقم فروا في زورق تاركين سفينتهم المكتظة باللاجئين قبالة السواحل الايطالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.