ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مونيكا - غيت": وزراء اميركيون يصدقون كلينتون ويؤيدون موقفه
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 1998

أبدى كبار اعضاء الادارة الأميركية أمس بعد اجتماعهم في البيت الأبيض تأييدهم للرئيس بيل كلينتون، وسط الفضائح الجنسية التي تهدد صدقيته وربما أيضاً بقاءه في المنصب. وقالت وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت للصحافيين ان كلينتون بدأ الاجتماع بتكرار نفيه لاقامة علاقة جنسية مع مونيكا لوينسكي، الموظفة السابقة في البيت الأبيض، وأنه حضها على نفي تلك العلاقة.
وقالت ان الرئيس أبلغ الحضور أن "الادعاء كاذب، وعلينا التركيز على عملنا وستكون الامور على ما يرام". وجاءت تصريحات اولبرايت بحضور وزيرة الصحة والخدمات الانسانية دونا شلالا ووزير التعليم ريتشارد رايلي والتجارة وليام دايلي. وقالت اولبرايت للصحافيين باسم الأربعة: "اعتقد ان الادعاءات باطلة تماماً" فيما أبدى الآخرون موافقتهم.
من جهة اخرى اعلن في واشنطن أمس تأجيل الأخذ بافادة جديدة من لوينسكي الى ان يتمكن محاموها من الحصول على حصانة قضائية لها من المدعي المستقل كينيث ستار. وتحتاج لوينسكي الى الحصانة لأنها كانت ادلت الى محامي بولا جونز، التي تلاحق الرئيس امام القضاء بتهمة التحرش الجنسي بها عام 1991، بإفادة تحت القسم نفت فيها أي علاقة عاطفية او جنسية مع الرئيس.
وكان المفترض ان تدلي بشهادة جديدة امامهم أمس بعدما كشفت تسجيلات صوتية سرية للوينسكي احتمال ان تكون كذبت تحت القسم، وان هناك ما يشير الى ان الرئيس نفسه ومستشاره فرنون جوردان حرضاها على الكذب. وتسلم المدعي المستقل ستار التسجيلات التي قام بها مخبرون من مكتب التحقيقات الفيديرالي، وذكرت تقارير أنه ينوي اعطاء الحصانة الى لوينسكي. الا ان وليام غينزبرغ محامي لوينسكي قال لوكالة "اسوشييتد بريس" أمس ان موكلته "مستهدفة" من جانب المدعي ستار، وان محققي الادعاء رفضوا طلب الحصانة. كما انتقد غينزبرغ اسلوب المدعي المستقل في التعامل مع موكلته واتهمه بتوجيه "ضغوط" عليها. وقال في مقابلة مع برنامج "صباح الخير يا أميركا": "تعرضنا مرارا خلال المناقشات مع مكتب المدعي للضغط... وهددوا بتوريط والديها اللذين لا يعرفان شيئا عن القضية كما اعتقد". وقال المحامي غينزبرغ ان المخبرين، بعد حصولهم على التسجيلات، احتجزوا موكلته تسع ساعات للتحقيق من دون حضور محاميها.
ويفتح تدخل المدعي المستقل احتمال اقامة دعوى جديدة من جانبه تحمل للرئيس خطراً أكبر بكثير من دعوى جونز، لأنها قد تؤدي في النهاية الى محاكمته امام الكونغرس بتهمة اعاقة مجرى العدالة وارتكاب انتهاكات في البيت الأبيض.
وكان مخبرو مكتب التحقيقات الفيديرالي أف بي آي بالتعاون مع زميلة سابقة للوينسكي حصلوا على تسجيلات صوتية تتحدث فيها عن علاقتها بالرئيس. وكشفت وسائل الاعلام، أول من امس، مقاطع من التسجيلات تشير الى وجود العلاقة، فيما كشفت أمس انها تظهرها ايضا وهي تشكو من احتمال تورط الرئيس في علاقات مع ثلاث موظفات غيرها في البيت الأبيض متزامنة مع علاقته معها. وكان المدعي المستقل واصل تدخله في الفضيحة الجديدة أول من أمس عندما استدعى للتحقيق بيتي كاري وهي موظفة اخرى في البيت الأبيض.
ويدور بين كبار المسؤولين في البيت الأبيض نقاش حاد حول كيفية مواجهة الفضائح الجنسية التي تهدد الرئيس. وقالت مصادر من الادارة ان البيت الأبيض يدرس امكان عقد مؤتمر صحافي يستخدمه الرئيس لتوضيح الموقف قبل القاء خطاب "حال الأمة" السنوي الى مجلس الكونغرس الثلثاء المقبل. وأكد أمس الناطق الرئاسي مايك ماكاري "الجميع في البيت الابيض، المستشارون السياسيون والمحامون، يريدون أن يحصل ذلك قبل الثلثاء".
من جهة أخرى ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أمس الجمعة أن نائب الرئيس الاميركي آل غور قدم دعمه "لصديقه" بيل كلينتون. وقال غور في لقاء في البيت الابيض مع بعض ناشري الصحف الاميركية ان "الرئيس كلينتون نفى الاتهامات وأنا أصدقه". وتابع "لقد قال كلينتون انه سيتعاون بشكل كامل مع المدعي المستقل".
وأشار استطلاع للرأي رويترز، أجرته محطة "سي بي اس" التلفزيونية الخميس الى ان الشعور العام ينزع الى تصديق تقارير الفضيحة الجنسية مع لوينسكي لكنه أكثر شكاً بأنه طلب اليها الكذب.
وخلص الاستطلاع الهاتفي الذي شمل 501 شخص ميلهم الى تصديق ان كلينتون كانت له علاقات جنسية مع مونيكا لوينسكي، اذ قال 41 في المئة ممن شملهم الاستطلاع انه حقيقي علي الارجح بينما اعرب 21 في المئة عن شكهم. وقال الباقون أنهم لا يعرفون ما فيه الكفاية لتكوين رأي. ازاء ذلك قال 27 في المئة ممن شملهم الاستطلاع انهم يعتقدون أن الرئيس طلب الى لوينسكي الكذب بشأن العلاقة بينما رفضت نسبة مماثلة هذا الرأي، وقال الباقون انهم لا يعلمون عن الامر ما فيه الكفاية. ورداً على سؤال اذا كانت للمزاعم "اهمية كبرى للأمة" أبدى 41 في المئة اعتقادهم انها كذلك، بينما قال 21 في المئة انها "ذات اهمية نسبية"، وقال 35 في المئة أنها "ذات اهمية محدودة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.