5 مشاريع مائية ب305 ملايين بالطائف    وزير النقل يفتتح غدا مؤتمر مستقبل الطيران 2024    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث هبوط صعب في أذربيجان    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    مركز"كفاء الطاقة" يعقد "اسكو السعودية 2024    أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    "الموارد" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    وزير الإسكان يرعى فعاليات منتدى الوطنية للإسكان لسلاسل الإمداد العقاري غداً بمشاركة محلية ودولية    اتحاد كرة القدم يحدد روزنامة بطولاته    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    الماء (2)    جدول الضرب    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    قائد فذٌ و وطن عظيم    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة أفلام تعيد رسم الصورة السينمائية المحلية . الجمهور المغربي يتصالح مع افلام مخرجيه الجدد !
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 1998

ظاهرة ملفتة بدأت تفرض نفسها على صعيد العلاقة بين الفيلم والمتفرج المغربي تتمثل في الاهتمام المتزايد ببعض الانتاجات السينمائية. وكان لفيلم "حب في الدار البيضاء" 1993 لعبدالقادر لقطع قصب السبق في اعادة ترتيب هذه العلاقة بعد سنوات طوال من نفور الجمهور من الاعمال السينمائية للمخرجين المغاربة. هل سبب هذا التصالح راجع الى تحول وقع في سلوك شرائح من الجمهور تجاه الفيلم المغربي، ام ان المخرج، بحكم الاخفاقات المتتالية، ادرك اهمية استعمال لغة اقرب الى اهتمامات الجمهور وتوقعاته؟
واذا كانت فرنسا تنتج فيلماً كل اربعة ايام، واليابان فيلماً في اليوم، وأميركا ما يعادل فيلماً ونصف الفيلم، والهند فيلمين، فان المغرب لا يتجاوز ثلاثة الى أربعة افلام في السنة على اكثر تقدير. والسبب راجع الى البنية الانتاجية الهشة، وغياب منتجين حقيقيين يغامرون بوضع اموالهم في قطاع السينما. كما يعود ايضاً الى محدودية السوق المغربية، فمهما نجح الفيلم جماهيرياً فانه يصعب تسديد تكاليف انتاجه، مع العلم ان الدولة المغربية من بين الدول القليلة في العالم التي ترصد موازنة سنوية لدعم الانتاج السينمائي سيتجاوز هذه السنة ثلاثة ملايين دولار... ومن دون هذا الدعم يصعب، اذ لم يكن يستحيل انتاج افلام مغربية.
ومع انه من غير الممكن الحديث عن جمهور في المغرب باعتباره كتلة متجانسة، فان الثقافة السينمائية في المغرب، من خلال الاندية السينمائية، لعبت دوراً مهماً في صقل اذواق فئات من الجمهور. لكنها كانت، في كثير من الاحيان، صارمة في احكامها على الانتاجات السينمائية على رغم التعاطف المعلن معها، سيما في وقت رفع شعار "التشجيع النقدي" للسينما الوطنية. لكن افلاماً كثيرة انتجت لا تستحق في واقع الامر هذا التشجيع، بل ولا تحترم الشروط الأولية الضرورية للكتابة السينمائية. الامر الذي ولد، مع الزمن، تبرما للجمهور من الانتاجات المغربية طيلة السبعينات والثمانينات.
غير ان بداية التسعينات شهدت اخراج افلام خلخلت هذه العلاقة السلبية بين السينما المغربية والجمهور، دشنها "حب في الدار البيضاء" لعبدالقادر لقطع الذي تمكن من خلق نقاش واسع حول المحرم في الصورة السينمائية، وما يجوز تصويره وما يحسن تجنبه. وانقسم الجمهور الى اتجاهين: الأول يدافع عن حرية التعبير وعن المزيد من الكشف عن تناقضات المجتمع ونواقصه. والثاني يدعو الى السكت عن الظواهر الفضائحية والتزام حدود معينة في الحديث عن مشاكل المجتمع، سيما ما يتعلق منها بالجوانب الاخلاقية. ولاحظ كثير من المتتبعين ان هذه المناقشات عكست مواقف عميقة في الرأي المغربي ازاء الابداع الفني، وعبرت عن مقاومة فئات مهمة تجاه قدرة السينما على كشف ما لا تقدر وسائل تعبيرية اخرى على القيام به.
ومهما كانت المآخذ التي تسجل على فيلم "حب في الدار البيضاء" فانه تمكن من طرح سؤال السينما، مجددا، على بساط مناقشة شارك فيها عدد كبير من الناس ولعبت وسائل الاعلام دوراً ملحوظاً في تقريب هذه الاسئلة الى الجمهور الواسع.
غير ان الفيلم الذي احتضنه الجمهور بشكل لافت هو فلم "البحث عن زوج امرأتي" 1995 لمحمد عبدالرحمان التازي. وقد حقق رقماً قياسياً في تاريخ المشاهدة في المغرب على الاطلاق، سواء الافلام الاجنبية او العربية او غيرها. لقد وصل رقم المتفرجين الى ما يقرب من مليون، بل اصبح حديث كل الناس الامر الذي شجع عائلات وفئات كثيرة على الخروج الى القاعات السينمائية بعد ان قطعت مع هذه العادات مدة طويلة. والمثير في الامر ان التازي اخرج فيلماً لكل الفئات والاعمار. وعبر النقد السينمائي عن كثير من الملاحظات التي تسجل على الفيلم، من حيث بناء السيناريو والاخراج. لكن قوة الفكرة ومشاركة احد اكبر المسرحيين المغاربة في كتابة الحوار ساعدتا في خلق اكثر ما يمكن من شروط التفاعل مع هذا الفيلم.
وإذا كان الجزء الثاني "للاحبي" الذي انجزه سنة 1997 مخيباً للآمال، وعلى كل الاصعدة حتى بالعلاقة مع الجمهور، فان فيلماً آخر فرض نفسه بقوة لافتة وهو فيلم "مكتوب" لمخرجه الشاب نبيل عيوش الذي احرز جائزتين في مهرجان القاهرة السينمائي الاخير. لقد سجل الموزعون واصحاب القاعات اقبالاً منقطع النظير على هذا الفيلم، وتجاوز عدد المتفرجين مئة الف في الاسبوع الأول فقط من عرضه. وهو ما يؤشر الى نجاح هذا الفيلم على الاقل من زاوية علاقته بالجمهور، سيما وان صاحبه نظم له حملة دعائية واسعة جاءت الجائزتان من مهرجان القاهرة لاعطائها صدقية اكبر.
هناك افلام اخفقت في علاقتها بالجمهور، وهي عدة، لكن "حب في الدار البيضاء" و"البحث عن زوج امرأتي" و"مكتوب" تمكنت من اعادة ترتيب العلاقة بين الفيلم المغربي وجمهوره، نظراً الى توافر وسائل مادية نسبياً، ولقوة الافكار المعالجة، وللتمكن الملحوظ من ادوات الكتابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.