قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجمة يهودية في قائمة الشرف العربية
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2018

تصدّر اسم نجمة هوليوود ناتالي بورتمان نشرات الأخبار الأسبوع الحالي بعد أن رفضت الحضور إلى إسرائيل لتَسَلّم جائزة تقدر قيمتها بمليوني دولار، احتجاجاً على سياسات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو، قائلة في تبرير موقفها: «قررت عدم الحضور حتى لا أبدو مؤيدة لسياسات نتانياهو». وقال موظف في مكتبها إن النجمة منزعجة من الأحداث الأخيرة في إشارة إلى قتل المحتجين الفلسطينيين في قطاع غزة. والنجمة الجميلة الحائزة على جائزة الأوسكار عام 2010 عن فيلم «الأوزة السوداء»، لقيت ترحيباً في الشارع العربي على موقفها الشجاع، كما لقيت هجوماً حاداً من حزب الليكود الإسرائيلي الذي وصمها بالنفاق، كما اتهمها وزير الثقافة الإسرائيلي بأنها مؤيدة لحركة BDS التي تنادي بمقاطعة وتعرية إسرائيل وفرض عقوبات عليها.
وبالتأكيد لا يستطيع الوزير الإسرائيلي ميري ريجيف وصمها بمعاداة السامية لسبب بسيط هو أن بورتمان من أصل يهودي ومن مواليد القدس وتحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية. وهي تقول في هذا الشأن: «يحق لي مثل أي يهودي أو إسرائيلي في العالم أن أكون ناقدة للقيادة الإسرائيلية من دون أن يعني ذلك أنني أدعو إلى مقاطعة الأمة بكاملها». ثم تمضي قائلة: «لأنني أهتم بإسرائيل فإنني أقف في وجه العنف والفساد وانعدام المساواة واستغلال السلطة»، ثم تقول: «إسرائيل نشأت قبل 70 عاماً كملجأ للهاربين من محرقة النازية، لكن المعاملة السيئة التي يلقاها هؤلاء الذين يعانون من الأعمال الوحشية لا تتفق مع قيمي اليهودية».
حرصتُ هنا على أن أنقل موقف بورتمان بأكبر قدر من أمانة النقل، على أنني أعلم أن بعض القراء قد لا تعجبه هذه الحفاوة بنجمة يهودية، وقد لا يعجب البعض نقلي لحديثها عن «القيم اليهودية»، فصراعنا التاريخي مع اليهود والذي بلغ ذروته باحتلال فلسطين وإنشاء دولة يهودية على أرضها وتشريد سكانها وسومهم سوء العذاب جعلنا ننسى أنهم في نهاية الأمر ينتمون إلى ديانة سماوية بعث إليهم رسول ونزل إليهم كتاب. وبقينا نرسِّخ في عقول أبنائنا فكرة أن كلمة «يهودي» معادلة للشر، وندعو الله عليهم في خطب الجمعة هم والنصارى بأن يدمرهم عن بكرة أبيهم، مع أننا نقرأ في القرآن الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى? أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى? وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ).
وحتى لا يسارع هذا «البعض» المشار إليه أعلاه إلى التفكير في أن في هذه المقالة دعوة إلى التطبيع من أي نوع مع الكيان الصهيوني الغاصب سأسارع بالقول إن من أسباب فشلنا في صراعنا مع الآخرين من الاستعمار والصهيونية والشيوعية وأخيراً مع إيران الفارسية، ومع كل من تبرع بمهاجمتنا والاعتداء علينا، أننا نميل إلى التعميم بوضع كل من هو على الجانب الآخر في سلة الأعداء من دون دراسة كافية لتركيبة هذا العدو من الداخل. ففي المجتمع الإسرائيلي داخل فلسطين المحتلة وبين الذين يدينون بالديانة اليهودية في أماكن أخرى من العالم يوجد كثيرون لا يوافقون أصلاً على فكرة أرض الميعاد وقيام دولة إسرائيل، منطلقين من أسباب عقدية بحتة لا علاقة لنا بها، وآخرون – مثل ناتالي بورتمان - لا يوافقون على أساليب وسياسات حكام الكيان الصهيوني تجاه الشعب الفلسطيني ويرفضون القتل والاستيطان ومصادرة الأراضي وهدم البيوت واقتلاع أشجار الزيتون، وهؤلاء ينطلقون من قناعات ومواقف ثقافية وسياسية.
السؤال هو ماذا فعلنا كعرب وكمسلمين والفلسطينيون في مقدمتنا للتعرف على هؤلاء والتخاطب معهم وإعطائهم حقهم من التقدير إن كانوا عادلين أو احترامهم بمحاورتهم إن كانوا مترددين؟
السؤال الآخر كم يوجد في العالم العربي من مركز بحثي للدراسات اليهودية والمسيحية في مقابل عدد مراكز الدراسات الإسلامية والعربية في الغرب وفي إسرائيل ذاتها؟ وفي هذا حضرت حلقة نقاش في جامعة ليدن الهولندية عن المملكة كان أحد المتحدثين فيها أكاديمي إسرائيلي قدم ورقة عن التقسيمات القبلية لقوة الأفواج في الحرس الوطني السعودي.
نجوم السينما والرياضة من أمثال ناتالي بورتمان هم قوة مؤثرة في قيادة الرأي العام، وقد تكون هذه النجمة بالذات محصنة بيهوديتها وجنسيتها الإسرائيلية من الهجوم، لكن غير اليهود الذين يتحدثون بالنقد عن إسرائيل هم الشجعان الحقيقيون لأنه كما قال أحد المعلقين على قضية بورتمان: «في أميركا من السهل أن تنتقد عيسى المسيح –عليه السلام- لكنك لا تستطيع انتقاد إسرائيل». فتهمة معاداة السامية قد تقضي على مستقبل أي ممن تثبت عليه قضاء مبرماً.
لذا قد يكون من المفيد أن نبدأ بوضع قائمة شرف لهؤلاء النجوم الشجعان الذين لم يترددوا في قول الحق، لتكون في متناول المؤسسات السياسية والثقافية العربية لدعمهم باستضافتهم وتكريمهم والحفاظ على خيوط صلة قوية بهم باطلاعهم على الحقائق. وكبداية لهذه القائمة سنضع اسم ناتالي بورتمان مع الأسماء التالية على سبيل المثال لا الحصر: المطربة ريهانا (ريحانة)، الكوميدي جون ستيوارت، الكاتبة جوان رولنغ (مؤلفة هاري بوتر)، الممثلة سيلينا غوميز، الممثلة بينلوبي كروز، الممثل راسل براند، الممثلة ووبي غولدبرغ، الممثل مارك روفالو، الممثلة إيما تومسون، الممثل داني غلوفر، نجم كرة القدم كريستيانو رونالدو، ونجم كرة القدم إيريك كانتونا. ولكم أن تضيفوا للقائمة من تعرفون.
* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.